الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للزيتون في فلسطين بجامعة خضوري - شاهد الفيديو والصور
الأربعاء | 07/12/2016 - 02:26 مساءاً

تلفزيومن السلام - فلسطين ـ وفا ـ هدى حبايب : نظمت جامعة فلسطين التقنية– خضوري، بالشراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي، ووزارة الزراعة الفلسطينية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وسلطة جودة البيئة، وبالتعاون مع مؤسسة أوكسفام، والإغاثة الزراعية، وشركة كنعان، واتحاد لجان العمل الزراعي، وكافة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للزيتون في فلسطين.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على قطاع الزيتون في فلسطين، وتوفير مساحة أمام الباحثين والخبراء وصناع القرار والعاملين في القطاعين الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني والدولي، للتعرف على أحدث المستجدات البحثية والعلمية والتقنية المرتبطة بقطاع الزيتون.


تسليط الضوء على شجرة الزيتون

وخلال جلسة افتتاح فعاليات المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين، بين القائم بأعمال رئيس الجامعة د. سائد ملاك أن الجامعة سعت لبناء طيف واسع من الشراكات متعددة الأطراف مع القطاعين العام والخاص والمجتمعين المدني والمحلي، علاوة على الانفتاح على جامعات عربية ودولية من خلال طيف من اتفاقيات التعاون والبرامج البحثية المشتركة وبرامج التبادل التعليمي والبحثي، التي تساعد طلبتنا وأساتذتنا على الانكشاف على العالم الرحب، وتحفز شركاءنا الدوليين على زيارة الجامعة وتذوق الحياة في فلسطين.

وأضاف: انطلاقا من رؤية الجامعة والتزامها بمهمة البحث والتطوير، فقد تبنت تنظيم المؤتمرات النوعية والتي من بينها تنظيم مؤتمر الزيتون الثالث اليوم، والترتيب لتنظيم المؤتمر الأول للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والذي مطلع العام القادم، علاوة تنظيم واحتضان العديد من الندوات والنشاطات التي تسهم في إذكاء المعرفة والعلوم.

وأوضح ملاك أن المؤتمر يوفر المناخ المناسب لخلق فرص الشراكة بين الجامعات الفلسطينية والقطاع الخاص، ويعطي الطلبة من الجامعات الفلسطينية الفرصة لحضور بعض المحاضرات العلمية والبحثية المتخصصة لمجموعة من الباحثين المحليين والدوليين.

وأضاف أن جامعة فلسطين التقنية – خضوري، كأول مؤسسة زراعيةٍ في الوطن والمنطقة، ارتأت العمل على تسليط الضوء على شجرة الزيتون ومنتجاتها، والمشكلات التي يعاني منها هذا القطاع الحيوي المهم للمجتمع الفلسطيني، على الأصعدة كافة الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

من جهته، نقل محافظ طولكرم اللواء عصام أبو بكر، تحيات الرئيس محمود عباس وتمنياته بالنجاح والتوفيق لفعاليات المؤتمر، والخروج بتوصيات من شأنها أن تنعكس إيجاباً على مزارعي الزيتون، وذلك انطلاقا من الأهمية القصوى لهذه الشجرة ومنتجاتها على المستوى الحضاري، والتاريخي، والاقتصادي، والصحي، وغيرها من الجوانب والفوائد التي تتعلق بالشجرة المباركة.

ووصف أبو بكر تطوير قطاع الزيتون من خلال تنفيذ الأبحاث والدراسات واستثمار الخبرات بالأمر العظيم والهام للمزارع والزيتون، الذي يعد رمزاً لصمود شعبنا وتجذره بالأرض، وهي عنوان في مواجهة صلف الاحتلال وعدوانه اليومي من الاقتحامات والقتل والحصار والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، في الوقت الذي يشن فيه الاحتلال حرباَ على الحجر والشجر في محاولة بائسة لاقتلاع الفلسطيني من أرضه.

وفي كلمة وزير الزراعة سفيان سلطان، دعا باسم حماد إلى العمل على الزيادة المساحة المزروعة بأشجار الزيتون، نظراً لما تتمتع به هذه الشجرة من ميزة نسبية في فلسطين، والعمل على تنمية وتطوير الموارد البشرية العاملة في هذا القطاع من الناحية الفنية والعملية وتوحيد الرسالة الإرشادية وتشجيع البحث العلمي، والعمل على تنفيذ برامج وطنية لمكافحة الآفات، والتركيز على مشاريع الحصاد المائي في حقول الزيتون، والعمل على زيادة القدرة التخزينية، وأكيد على ضرورة قيام المزارعين بجميع عمليات الخدمة اللازمة لحقول الزيتون.


وفي هذا السياق، أشار نائب رئيس سلطة البيئة والجودة جميل المطور، إلى أن جدول أعمال هذا المؤتمر ومحاوره التي تغطي مساحة جيدة لآثار التغير المناخي على نبات الزيتون وإنتاجيته يكتسب أهمية خاصة، فالعالم بات يواجه قضية محورية وهامة وهي التغيرات المناخية التي نتجت عن الثورة الصناعية والتنمية غير المستدامة والتي تهدد دول العالم، وخصوصاً النامية وكذلك منطقتنا، التي تعتبر في غالبها جافة وشبه جافة وتعاني من محدودية المصادر الطبيعية ومنها المياه بصورة كبيرة، مؤكداً ضرورة الاستعدادية التامة للتعامل معها والتكيف من نتائجها.

من جانبه، أوضح مدير عام التعليم المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم العالي جهاد دريدي، في كلمة نيابة عن وزير التربية والتعليم العالي، اهتمام الوزارة بتقرير التعليم المهني الذي رفع وتيرة البحث العلمي خاصة في القضايا الهامة التي تلامس احتياجات الشعب الفلسطيني، مبيّناً أن أهمية مؤتمر الزيتون الثالث توازي أهمية شجرة الزيتون وأهمية الأبحاث العلمية وأهمية تأسيس مشاريع تطويرية في مجال الزراعة وتكريس دور خضوري التاريخي، وخاصة في المجال الزراعي للتكنولوجيا.


وفي هذا السياق، أكد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، أن جامعة خضوري التي تعتبر جامعة الطلبة المتميّزين وذات الإرث التاريخي في خدمة العمل الزراعي في فلسطين والمنطقة، تعكس مدى أهمية استثمار كل المصادر العلمية والبحثية والخبرات الدولية في الحفاظ على الإرث الوطني والتاريخي الذي يزيد عمره عن 6500 عام، وهو عمر الشعب الفلسطيني في أرضه، موضحاً أن الاحتلال الإسرائيلي عمل على إعدام أكثر من 4000 شجرة زيتون، لخدمة المستوطنين وبناء جدار الفصل العنصري.

إظهار جهود الباحثين

وأوضح رئيس المؤتمر د. باسل النتشة، أن دور هذا المؤتمر لبيان الأهمية القصوى لشجرة الزيتون ومنتجاتها للشعب الفلسطيني، وذلك على المستوى التاريخي والحضاري، والديني والاجتماعي، والاقتصادي والسياسي، والصحي والسياحي.


واعتبر المؤتمر فرصة لإظهار جهود الباحثين والمهتمين بقطاع الزيت والزيتون، لتبادل نتائج البحوث العلمية المخبرية والحقلية فيما بينهم، وتقدير كافة الجهود المبذولة لتطوير إنتاج شجر الزيتون وتحسينه، ونشر نتائج التجارب الزراعية، وعرضها على أكبر شريحة من المهتمين والمعنيين بهذا القطاع والى تعزيز التعاون بين الباحثين والمختصين في المؤسسات الوطنية كافة من جهة، والباحثين والمختصين في المؤسسات الفلسطينية والعربية والدولية من جهةٍ أخرى.

جلسات المؤتمر

وخلال فعاليات الجلسة الأولى، التي تمحورت حول إنتاج ووقاية النبات وأدارها د. سميح أبو بكر من جامعة البلقاء التطبيقية، قدم د. جمال صوان من الجامعة الأردنية مشاركة حول إكثار نبات الزيتون، فيما قدم بروفيسور العلوم والتكنولوجيا في جامعة القدس د. خالد صوالحة ورقة حول تأثير التغير المناخي على إنتاج الزيتون في فلسطين، وقدم الباحث عماد الدين البابا شرحا حول التأثر المتوقع للتغير المناخي على إنتاج الزيتون في فلسطين.

وقدمت خلال الجلسة ورقة علمية لبروفيسور أمراض النباتات في جامعة باري الإيطالية جيوفاني مارتيللي، تمحورت حول التدهور السريع في محصول الزيتون، من خلال تقديم تجربة إيطاليا في التعامل مع التدهور السريع لبساتين الزيتون في شبه جزيرة سانتو، التي عانت من تدهور سريع. وقدم د. سامر جرار من مركز كنعان للأبحاث العضوية، بحثا حول العوامل المؤثرة على الأمراض النباتية، والذي تم انجازه بالشراكة مع فرانكو فاميني وميشيل توشي من المعهد الزراعي المتوسطي في باري- إيطاليا، وطالبة الماجستير تحرير عيسى.


وفي اتجاه آخر، قدم الباحثان في قسم إنتاج ووقاية النباتات في جامعة الخليل عبد الجليل حمدان ومحمد القرعاني، عرضا بعنوان الحشرات المؤثرة على الزيتون في المرتفعات الجنوبية في الضفة الغربية، فيما قدم الباحث من جامعة النجاح د. رائد الكوني، ورقة بحثية حول الحشرات المؤثرة على الزيتون في المرتفعات الشمالية في الضفة الغربية (ذبابة الزيتون)، تم إعدادها بالشراكة مع د. حسان أبو قاعود من جامعة النجاح الوطنية، و د. سامر جرار، من مركز كنعان ود. رنا سمارة من جامعة خضوري.

وفي الاتجاه ذاته قدم بروفسور أمراض النبات في جامعة باري في ايطاليا د. فرانكو نيجرو ورقة بعنوان أمراض الزيتون الفطرية: التحديات ونهج المكافحة المتكاملة.

 

معرض زراعي لمنتجات الزيتون

وبالتوازي مع أعمال المؤتمر، تم تنظيم معرض زراعي لمنتجات الزيتون، بمشاركة واسعة من قبل الشركات والمؤسسات والمشاتل والجمعيات التي تعنى بقطاع الزيتون، يضم مشاتل وجمعيات منتجات زيت الزيتون، وجمعيات تعاونية متخصصة في مجال منتجات الزيت والزيتون، ومصنوعات يدوية وحرفية من الزيتون وخشب الزيتون، ومعرض صور لشهداء الأرض والزيتون.

 

فيديو لجانب من فعاليات المؤتمر 

 







التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...