الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
دنيا سنونو من سلفيت تعود للرواية من جديد في "ألف عام من الركض"
الأحد | 15/01/2017 - 04:11 مساءاً
دنيا سنونو من سلفيت تعود للرواية من جديد في "ألف عام من الركض"

على خطى روايتها الأولى، أكملت دنيا سنونو، الطالبة المتميزة في الصف الثاني عشر "التوجيهي" في مدرسة سلفيت الثانوية للبنات، والتي لم تكمل ربيعها الثامن عشر، روايتها الثانية بعنوان "ألف عام من الركض"، رغم كل الصعاب والتحديات الكثيرة.

وللعنوان حكاية، فعن سبب اختيارها للعنوان، تقول سنونو أنها اختارته بعناية لجلب القارئ لروايتها، حيث تتحدث الرواية التي تحتوي على 388 صفحة عن آثار الحرب العداونية الإسرائيلية على قطاع غزة وكيفية نجاح وصمود المقاومة فيها، ورفض الهجرة، لان الهجرة فيها آثار نفسية مدمرة ولا تجوز.

وقبل مدة، أصدرت دار النشر والتوزيع "عصير الكتب" في القاهرة رواية "ألف عام من الركض"، والتي تدور في داخلها أكثر من حكاية عن معاناة الشعب الفلسطيني خاصة معاناة وصمود غزة التي يجب التعلم منها واستقاء العبر لما فيه مصلحة الشعب الفلسطيني وصموده.

وتتابع سنونو: "الفكرة من الراوية هي معرفة الحياة شيء صعب والوثوق بمن فيها أصعب، نحن لا نعاني وحدنا فالآلام تختلف من شخصٍ لآخر، لكننا إن بحثنا في أعماقنا سنجد الحقائق المطلقة، الصواب هو فكرتنا ونظرتنا إلى الحياة وليس ما يمليه الآخرون علينا".

وتضيف سنونو: "في الرواية يوجد أربعة شخصيات مركزية ومحورية، كل شخصية تمثل حدثا معينا ومعاناة وصمود، وفي جانب آخر من الرواية تتناول حياة شريحة العمال الفلسطينيين وما يعانونه.

وعن شخصيات الرواية تقول سنونو: "الرواية تتحدث عن شخص يمر بصعاب وتحديات، كونه يعاني من الفقر ويشتم الحياة، وآخر تسببت الحرب العدوانية على قطاع غزة بآلام فظيعة له، وصبر عليها، والشخصية الثالثة عانت من بعض الأعراض اثر فقدانها لأشخاص وأشياء مهمة كانت في حياته، والشخصية الرابعة هو شخص هاجر من غزة للخارج للدراسة ويمر بمعاناة العنصرية البغيضة خلال الدراسة".

وعن الصمود والتحدي في الرواية، تقول سنونو بأن الرواية تتحدث بأن الحياة صعبة على الجميع ولن تجد شخصاً يسندك سوى عمودك الفقري، ولذلك يجب أن نكون أقوياء ولا نستسلم لأنّ النور الذي في عيوننا يضيء بلاداً كاملةً عند انقطاع الكهرباء، وفق ما تقول.

رغم طول الرواية إلا أنها ممتعة، وتعد الرواية الثانية للكاتبة دنيا السنونو، حيث أصدرت روايتها الأولى في العام 2015 بعنوان "حب حيفا" من خلال المكتبة الشعبية ناشرون بنابلس، واعتبرت السنونو آنذاك أصغر كاتبة فلسطينية تكتب رواية بعمر 15عاما.

وتعكس رواية سنونو شغفها وحبها للكتابة والتركيز على الجانبين الرومانسي والحزين؛ بحيث أن شخصيات الرواية هي مفترضة وغير حقيقية، وخيالية ليس لها وجود إلا في الرواية.

سنونو، وعلى طبيعتها وسجيتها، قامت سابقا بانجاز وكتابة رواية "حب حيفا" التي تشد قارئها وتبكيه على ما آل اليه حال مدينة حيفا بعد مرور 67 عاما على احتلالها.

وتدور أحداث رواية "حب حيفا" عن فلسطينيين هاجروا تحت السلاح والقتل إلى لبنان عام 48، وهناك يقررون أن يعودوا إلى الوطن ولو شهداء بدافع حب الأرض، وهو ما كان، حيث يقررون أن يرجعوا والقيام بعمليات فدائية لتحرير وطنهم، وعند دخولهم للوطن يشتبكون مع دوريات جيش الاحتلال ويستشهدون.

وفي تفاصيل الروايتين الاثنتين معا، تتناول سنونو خلاصة أفكارها ومشاعرها وحبها العميق لوطنها، حيث تشير الى أن الروايتين تعبران عن مدى حب الإنسان الفلسطيني لوطنه وعدم نسيانه رغم التهجير والطرد وطول السنين، وان الفلسطيني يتمتع بروح قتالية وتحد كبير للظروف الصعبة المتمثلة بالاحتلال وحروبه العدوانية.

وتشكو سنونو قلة الاهتمام والتشجيع، وتبين انها تحب الكتابة ولو على قصاصات صغيرة من الورق، ولا تبخل أن تكتب للوطن وتعبر عن حبها له بقصص وروايات متلاحقة.

وتضيف ان رواية "حب حيفا" ورواية "ألف عام من الركض" لن تكون الأخيرة، وان هناك الكثير من الروايات ستخرج للنور حبا لوطنها ولشعبها الذي عانى من الطرد والتهجير في منافي الأرض دون ذنب اقترفه سوى انه شعب مؤمن بالله ومسالم ويحب الحياة والعيش بحرية وكرامة كبقية شعوب الأرض.

وتختم سنونو قائلة أنها ومنذ كان عمرها 11 عاما كانت تقرأ وتتابع كل القصص والروايات الجميلة التي تقع بين يديها، ولا تريد أن تكتب إلا الروايات الوطنية المعبرة عن حب الوطن والتضحية لأجله حتى نيل حريته وبناء دولته كبقية الشعوب التي احتلت أرضها وقاومت وتحررت وأقامت دولتها وعاشت بعزة وكرامة وحرية.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:23
الظهر 12:47
العصر 04:14
المغرب 06:50
العشاء 08:12
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...