الملقي : القضية الفلسطينية مصلحة عليا للدولة الاردنية
الثلاثاء | 07/03/2017 - 10:56 صباحاً
الملقي : القضية الفلسطينية مصلحة عليا للدولة الاردنية

تلفزيون السلام - فلسطين : قال رئيس الوزراء الاردني  هاني الملقي إن زيارته لتركيا ستبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بكافة أبعاده، ودفع العلاقات نحو آفاق أوسع في مختلف المجالات بما ينعكس إيجاباً على مصالح الدولتين، ويسهم في خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف في ماقبلة أجرتها معه وكالة الأناضول التركية، أن الزيارة ستبحث أيضاً العلاقات الاقتصادية والاستثمار والحرب على الارهاب والأمن الإقليمي. وصادف منتصف يناير/ كانون ثان الماضي، مرور 70 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وتركيا.

القضية الفلسطينية

على هذا الصعيد، أكد الملقي أن بلاده لديها "علاقات وثيقة وقويّة بمختلف دول العالم وتحظى باحترام الجميع، وذلك بفضل الدبلوماسيّة الحكيمة التي يقودها الملك عبد الله الثاني".

وتابع: "نسعى إلى تكريس هذه المكانة والعلاقات في سبيل إيجاد حلول عادلة لمختلف القضايا، وفي مقدّمتها القضيّة الفلسطينيّة التي نؤمن بأنّ حلّ الدولتين هو الخيار الأمثل لها".

وأردف في حديثه عن حل الدولتين، إنه "حلٌ يحظى بتأييد دول العالم، ويتوافق مع قرارات الشرعيّة الدوليّة بهذا الخصوص، وذلك من خلال إقامة الدولة الفلسطينيّة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقيّة".

ولفت الملقي إلى أن "المواقف الأردنيّة تجاه القضيّة الفلسطينيّة وتجاه القدس والمقدّسات الإسلاميّة والمسيحيّة مشهودة، ونبذل جهوداً سياسيّة ودبلوماسيّة وقانونيّة كبيرة في سبيل الحفاظ على عروبة القدس والمقدّسات".

واستطرد قائلاً: "استطعنا من خلال هذه الجهود استصدار قرارات أمميّة ودوليّة في غاية الأهميّة، كقرار اليونيسكو الذي أكّد على عروبة الحرم القدسي الشريف وعدم وجود أيّة علاقة تاريخيّة لليهود في مدينة القدس، وكذلك قرار تثبيت تسمية المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف كمترادفين لمعنى واحد، واعتبار تلة باب المغاربة جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى"، "فضلاً عن مطالبة إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بعدم إعاقة مشاريع الإعمار الهاشمي في المسجد الأقصى".

ووصف الملقي القرارات التي أشار إليها آنفاً بأنها "انتصار للجهود السياسيّة والدبلوماسيّة والقانونيّة التي بذلها الأردن".وجدد تأكيده "القضية الفلسطينية تعد مصلحة استراتيجية عليا للدولة الأردنية، وهذا ما جسّدناه على الدوام".






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 03:59
الظهر 12:36
العصر 04:18
المغرب 07:37
العشاء 09:14
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

فائدة "غير متوقعة" لتناول البيض بانتظام
تلفزيون السلام - فلسطين :  نظرا لأن البيض مشبع بالكاروتينات واللوتين وزياكسانثين، فإنه يقي من الضمور البقعي ...
ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام في رمضان؟
تلفزيون السلام - فلسطين :يصوم ملايين المسلمين من شروق الشمس إلى غروبها لمدة 30 يوما خلال شهر ...
عدد الساعات المسموح بها للأطفال أمام الشاشات
تلفزيون السلام - فلسطين :  قالت نتائج دراسة جديدة إن تقليل ساعات مشاهدة الشاشات للطفل يؤدي إلى ...
أخصائية: القهوة مفيدة للقلب والدماغ
تلفزيون السلام - فلسطين :  قالت اخصائية التغذية رشا شواورة، ان القهوة بكافة أنواعها لها قيمة غذائية ...
خمسة أمراض تسببها الصودا
تلفزيون السلام - فلسطين : كشفت دراسة حديثة أجريت على رجال ونساء بالغين من الولايات المتحدة الأميركية ...