عكابا تحت الأضواء:بحث موضوع القرية وافتقاد سكانها لوسيلة النقل
الأربعاء | 07/04/2010 - 09:42 صباحاً

تلفزيون السلام - طولكرم ـ  نوقش موضوع قرية عكابا وافتقاد سكانها لوسيلة النقل، وذلك خلال لقاء جمع مدير الحكم المحلي في طولكرم رائد مقبل، والناشطة النسوية من جمعية المرأة العاملة " برنامج التثقيف المدني " جهاد سبوبة، والتي سلّمت مقبل كتاب خطي فيه شرح وافي لمعاناة اهالي القرية وخاصة النساء منهم، ورجائهم بتحرك جدي من اجل توفير المواصلات من والى القرية وبسعر مناسب.

وابدى مقبل تجاوبه ودعمه الكامل لمطالب اهالي القرية، واعداً بحث الموضوع مع لجنة السير، وطلب تقديم المساعدة، مشدداً على ضرورة دعم النساء وتمكينهن ليكن قادرات على المطالبة بحقوقهن.

وكان موقع تلفزيون السلام ، قد نشر في الاول من شباط خبراً بعنوان " طولكرم:نساء عكابا يطالبن بسيارات اجرة ومساعدات للحالات الاجتماعية "


وجاء في تفاصيل الخبر:
طرحت مجموعة من النساء عدة مشاكل تعاني منها قرية " عكابا  " شمال محافظة طولكرم، تمثلت بعدم وجود وسيلة نقل لطلاب المدارس، وبالتالي يضطرون للذهاب اليها سيراً على الأقدام في حر الصيف وبرد الشتاء، وذلك لعدم قدرة الأهالي على دفع أجرة تكسي وقدرها 20 شيكلا يومياً لعدم توفر سيارات اجرة " سرفيس " موضحات ان الفتيات الطالبات يضطررن إلى ترك المدرسة بعد الانتهاء من الصف التاسع، أو يذهبن الى بلدة قفين القريبة إذا استطاع الأهل دفع أجرة التكسي.

كما طرحن مشكلة وجود ما يقارب نصف الأراضي الزراعية خلف الجدار، والتي تحتاج للعناية بشكل يومي، بالاشارة الى عدم سماح قوات الاحتلال للمواطنين بدخول بوابة الجدار سوى ثلاث مرات إسبوعياً، حيث يجدون أن بعض المزروعات تم إتلافها بسبب الخنازير البرية أو سرقة المحصول، ويأملون أن تتم مساعدتهم في هذا الموضوع، مضيفات أن هناك عدة حالات اجتماعية بحاجة للمساعدة دون الحصول عليها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها برنامج التثقيف المدني التابع لجمعية المرأة العاملة للتنمية في طولكرم بعنوان " مهارات الاتصال والتواصل " وذلك في قرية " عكابا " القريبة من بلدة قفين شمال طولكرم، حضرنها مجموعة من النساء.

وتم الاتفاق خلال الورشة على أن تقوم النساء بتحضير كتب خاصة تحمل توقيع اهالي القرية، وترفع للوزارات والمؤسسات المعنية من اجل متابعتها وتقديمالمساعدة المطلوبة.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:03
الظهر 12:34
العصر 04:03
المغرب 06:43
العشاء 08:05
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...
دراسة جديدة : للشوكلاتة فائدة كبيرة على القلب
تلفزيون السلام - فلسطين :  يتجنب الكثيرون تناول الشكولاتة بسبب الخوف من تسببها في زيادة الوزن، إلا ...
ماذا يحدث لجسم الإنسان عندما يكذب؟
تلفزيون السلام - فلسطين : يشكل الكذب فعلا مذموما في أغلب الثقافات البشرية لكن هذا الالتفاف على ...