الأعسر عبقري وموهوب
الجمعة | 16/06/2017 - 01:17 مساءاً
الأعسر عبقري وموهوب

تلفزيون السلام - فلسطين : للاعتقاد بأن هناك صلة بين الموهبة واستخدام اليد اليسرى تاريخ طويل، حيث كان ليوناردو دا فينشي أعسرا، وكذلك موزارت وأرسطو وبيل غيتس واللاعب ليونيل ميسي وباراك أوباما، وغيرهم.

ولكن هل يرتبط استخدام اليد اليسرى بكون الإنسان عبقريا؟ دعونا نلقي نظرة على أحدث الأدلة، بما في ذلك الدراسة الجديدة حول العلاقة بين استخدام اليد والقدرات الرياضية.

تشير التقديرات إلى أن ما بين 10% و13.5% من سكان العالم لا يستخدمون اليد اليمنى، ويرتبط تفضيل يد على أخرى بالإدراك، كما أنه مظهر من مظاهر وظيفة الدماغ، فالشخص الأعسر يكون نصف الدماغ الأيمن لديه أكثر تطورا، وهو النصف المتخصص في عمليات التفكير والقدرة على عقلنة الأشياء.

كما أوضح الباحثون أن هناك حزمة من الخلايا العصبية، التي تربط نصفي الدماغ، تميل إلى أن تكون أكبر لدى الشخص الأعسر، وهذا يشير إلى أن بعض مستخدمي اليد اليسرى لديهم اتصال معزز بين نصفي المخ، وبالتالي التفوق في معالجة المعلومات.

وتقول إحدى النظريات أن العيش في عالم مصمم لليد اليمنى قد يجبر الذين يستخدمون اليد اليسرى على استخدام كلتا يديهم وبالتالي يتعزز الاتصال لديهم.

لكن جميع الدراسات تختلف في قياس مهارات العينات وفي طريقة تصنيفهم، وللحصول على نتائج أكثر دقة تم إجراء هذه الدراسة مؤخرا، بالاعتماد على سلسلة كاملة من الاختبارات التي شملت أكثر من 2300 طالب (في المدارس الابتدائية والثانوية).

وأظهرت النتائج  أن الذين يفضلون استخدام اليد اليسرى تفوقوا على بقية العينة عندما انطوت الاختبارات على حل المشاكل الصعبة، وكان ذلك واضحا بصفة خاصة لدى المراهقين الذكور.

وعلى النقيض، عندما كانت الاختبارات بسيطة وغير صعبة، لم يسجل أي فرق بين من يستخدمون اليد اليمنى ومن يستخدمون اليد اليسرى.

وأظهرت النتائج أن معدل الطلاب الموهوبين في الرياضيات كان أكبر بكثير لدى الأشخاص الذين يستخدمون يديهم اليسرى على حساب بقية العينة.

وقال الباحث جيوفاني سالا، دكتور علم النفس المعرفي، بجامعة ليفربول، إن نصف كرة الدماغ الأيمن يكون أكثر تطورا لدى الشخص الأعسر، وهو متخصص في عمليات مثل التفكير المكاني، والقدرة على الإبداع والخيال.

عدد القراءات: 1,046





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:33
العشاء 09:08
استفتاء السلام
ما رأيك برد السلطة الفلسطينية على إعلان ترامب بشأن القدس ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 28/01/2018

التنميل .. ظاهرة عانى منها الجميع فما هي؟
تلفزيون السلام - فلسطين : تنميل الأطراف شعور بفقدان الإحساس في الذراع أو القدم وغيرهما من أجزاء ...
اكتشاف علاج 'مدهش' لمرضى السكري
تلفزيون السلام - فلسطين : خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن دعم الأسرة والأصدقاء قد يساعد مرضى ...
دراسة تؤكد : الكرش عامل رئيسي في نوبات القلب
 تلفزيون السلام - فلسطين  : كشفت دراسة حديثة أن حجم الكرش عامل رئيسي في احتمالات الإصابة بالنوبات ...
خبر سار لمن يتناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين : توصلت دراسة طبية حديثة، أجرتها الكلية الأميركية لأمراض القلب، إلى أن تناول ...
4 فوائد مهمة للتفاح.. إحداها “تقليل تراكم الشحوم”
تلفزيون السلام - فلسطين : ان تناول الغذاء المناسب هو أساسي للمحافظة على صحة جيدة والتمتع بالنشاط ...