الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
اليوم في الملاعب الخضراء-الامتحان الاصعب الظاهرية والبيرة ومركز طولكرم
الجمعة | 09/04/2010 - 09:20 صباحاً
اليوم في الملاعب الخضراء-الامتحان الاصعب الظاهرية والبيرة ومركز طولكرم

تلفزيون السلام - من المقرر ان يسدل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الستار اليوم "الجمعة" عن بطولة دوري الدرجة الممتازة " أ " والتي انطلقت في شهر آب وتحديدا بتاريخ 20/8 وستجري اليوم كافة مباريات الاسبوع والبالغ عددها 6 مباريات وهذه تقريبا هي المرة الاولى التي يجري فيها الاتحاد جميع المباريات في يوم واحد.

وإذا كنا هنا نتحدث عن 6 مباريات هي مجموعة مباريات الاسبوع الا انني سأخص 3 منها بالحديث بإعتبارها الاهم ومصير العديد من الفرق يتعلق فيها وهي فرق البيرة والظاهرية ومركز طولكرم التي تتصارع من اجل الهروب من شبح الهبوط كما ان هذه المباريات مهمة لفريق الهلال المقدسي حيث ان نتيجة مباراته ستحدد اذا ما كان سينازع الامعري على بطاقة الوصافة ام لا .


وبنظرة سريعة الى واقع هذه الفرق نجد ان لفريق البيرة 26 نقطة ولفريق الظاهرية 29 نقطة ومثلها من النقاط لفريق مركز طولكرم، وما دامت بطاقة الهبوط الرابعة محصورة بأحد هذه الفرق الثلاثة، بعد ان تحددت هوية الفرق الثلاثة الاخرى التي هبطت وهي الخضر وبيت امر ثم العبيدية فإن كل فريق من هذه الفرق شحذ هممه من اجل الابتعاد عن خطر الهبوط.

استعدادات الفرق
ولالقاء مزيد من الضوء على هذا الموضوع أجرينا لقاء مع مسؤولي هذه الفرق للاطلاع على استعداداتهم لهذه المباريات المصيرية ولماذا وصلت الامور بفرقهم الى هذا الحد.

فقال عارف عوفه - عضو الطاقم التدريبي مراقب مركز شباب طولكرم حول طبيعة استعدادات فريقه لهذه المباراة
"بالنسبة لاستعداداتنا نحن نخوض تدريبات عادية وهي بواقع مرتين في الاسبوع على ملعب الشهيد جمال غانم يومي الاثنين والخميس، واستعداداتنا عادية خاصة اننا نلعب مباراة في الاسبوع وهي مباراة الدوري، هناك بعض الاصابات آمل ان تكون قد التأمت ويكون الجميع جاهز للمباراة، وهذه الاصابات وقعت للاعب مصطفى كنعان اصابته في المفصل وممدوح سالم اصابته في الركبة، وصفوفنا مكتملة ونأمل من الجميع ان يكون جاهزا وان يكونوا على قدر المسؤولية وان يكون الحظ حليفنا.

أما مازن الخطيب مدرب فريق الظاهرية فقال " استعداداتنا استمرت ضمن البرنامج التدريبي المعتاد، نعمل على الفريق من الناحية النفسية، الادارة في حالة حراك مستمر، نتأمل إن شاء الله ان نحقق الفوز، لان المباراة بالنسبة لنا مفصلية، ولا شيء غير الفوز امامنا خاصة ان المباراة على ملعبنا وأمام جماهيرنا مع احترامنا وتقديرنا لفريق الهلال فهو فريق كبير، والطاقم التدريبي يقوم بإستمرار بتجهيز الفريق للمباراة.

من جهته قال عزام اسماعيل نائب رئيس مؤسسة البيرة حول استعدادت البيرة " منذ بداية مرحلة الاياب والمدرب حسن حسين يعمل ببرنامج تدريبي يتضمن ما بين 4-5 وجبات تدريبية اسبوعياً، ومنها تدريبات صباحية، اعتقد أن استعدادات الفريق جيدة، والادارة تتابع نشاطات الفريق، نحاول أن نخرج بفوز ونبقى في الدرجة الممتازة أ، وبدايتنا في الدوري لم تكن موفقة وعندما تعاقدنا مع المدرب الجديد حسن حسين استطعنا أن نتغلب على المشاكل التي واجهت الفريق، والفريق في مرحلة الاياب حقق نتائجا جيدة وقدم عروضا جيدة وبالتالي الشباب تم اعدادهم للمباراة الأخيرة مع شباب الخضر وان شاء يحقق الفريق مبتغاه ويبقى مع فرق الكبار".

أما بشأن رأيهم في مباريات الفرق الثلاث التي ستجري اليوم والتي ستحسم عملية الهبوط ؟؟
فقال عارف عوفه " رياضيا على كل فريق ان يقدم كل ما عنده ويجب ان يكون التنافس شريفا بين الرياضيين وهذه امانة رياضية يجب على الجميع ان يحافظ عليها، بالنسبة لمباراة الخضر والبيرة اعتقد ان المباراة محسومة للبيرة بسبب العناصر الجديدة في فريق الخضر ونتائج الفريق، اما مباراة الظاهرية والمكبر فيها تكافؤ وستكون مشدودة حيث ان الهلال ينافس على الوصافة والظاهرية تنافس من اجل عدم الهبوط، اما بالنسبة لمباراتنا فأنا متفائل فريقنا قدم عددا من المباريات الجميلة وارجو ان يحالفنا الحظ على الاقل لنخرج بالتعادل".

فيما قال مازن الخطيب مدرب الظاهرية "مباراة البيرة مع الخضر سهلة نتيجة أوضاع فريق الخضر، أما مباراة المركز مع المكبر اذا سارت الامور بالشكل الطبيعي أتوقع ان يفوز المكبر ولكن نتيجة البيرة مع المكبر تشككنا في هذا الموضوع، نأمل أن يكون الأداء في المباريات الأخيرة أداء نظيفا بعيدا عن التلاعب في النتائج خصوصاً الأندية التي ليس لها حظوظ رغم اثارة البعض الاشياء التي ليس لها أساس كالمشاركة في الاتحاد الاسيوي او المشاركة في الاتحاد العربي والذي يفند ذلك ان دوري أبطال العرب انتهى منذ أن حلت شبكة راديو وتلفزيون العرب الراعي الرسمي للبطولة، وما زلنا لن نوفي متطلبات الاتحاد الاسيوي لاقامة دوري المحترفين من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا.

هذه إشاعات القصد منها التلاعب في مشاعر بعض الفرق على أساس الفوز والخسارة، يمكن بعض النتائج في الأسبوع الأخير كان يشوبها بعض الشبهات لكن نحن معتمدين على أنفسنا ولن ندخل في امور ليس لها علاقة بالرياضة هذا ما تعلمناه من رياضتنا الفلسطينية على مر السنوات، صفوفنا مكتملة لا يوجد غيابات لا يوجد اصابات.

بدوره علق عزام اسماعيل على الموضوع قائلا... مباريات قوية وصعبة كل فريق يحاول الحصول على مركز أفضل والخروج من خطر الهبوط وبالتالي ستكون المباريات ذات طابع تنافسي وقوي.

سألنا الزملاء الرياضيين الثلاثة عن الاسباب التي ادت الى وصول فرقهم الى هذه الحالة وخاصة ان فرقهم من الفرق العريقة والتي حققت نتائجا متقدمة في الموسم الماضي:

فقال عارف عوفه خضنا جميع المباريات ولم يكن الفريق في حالة استقرار لعدة اسباب، منها الظروف الادارية حيث لا يوجد ادارة في مركز طولكرم، وكذلك هناك اربع اصابات بين اللاعبين الاساسيين وهناك عقوبات على بعض اللاعبين الاساسيين كل هذه الاسباب بالاضافة الى وجود وجوه جديدة لم تأخذ الفرصة بعد ولا يوجد لديها الخبرة الكافية ادى الى كل ذلك.

كما ان هناك ازمة جيل حيث ان فريقنا يصل الى المرمى كثيرا لكن من دون انتاج او تسجيل وفي مباريات اخرى نكون متقدمين وفي الدقائق الاخيرة تتغير الاحوال كما حدث في مباراة العبيدية.

أما عزام اسماعيل فقد برر الموقف الذي وضع فيه فريقه بالقول " أعتقد أن هناك أكثر من سبب ربما كان هناك عامل نفسي كما ان الفريق كان بحاجة الى لاعب تعزيز أكثر ملائمة من الذي احضرته البيرة في المرحلة الأولى (تعزيز أقوى) والذي لم يساعدنا على ايجاد تعزيز قوي هو الناحية المادية، واعتقد ان تعيين المدرب كان له دور ايجابي.

المدرب حسن حسين أعطى الفريق الوقت الكافي فكان مدرب واداري ومرشد للفريق التزامه مع فريق البيرة كان التزاما ممتازا ورائعا وتواجد مع الفريق في كل الاوقات وكان على اتصال مع اللاعبين كان مرشد نفسي ومدرب وكان له تأثيرا ايجابيا على الفريق.

أما الاستاذ ماون الخطيب مدرب الظاهرية فقال "كان ينقصنا الهداف في بداية مرحلة الاياب حيث لم يتوفق مهاجمونا بالشكل المطلوب فمهاجمنا ماجد القصاصي لم يسجل سوى هدفين... كما اننا ظلمنا ظلما واضحا في بداية مرحلة الذهاب أمام الامعري والمكبر والعبيدية، ونتمنى أن يكون ظلماً غير مقصود، لازال عندنا اعتراض على فريق الامعري ننتظر الرد عليه، كما اننا لعبنا مباراتين مع واد النيص على ملعب الخضر كل هذه العوامل أثرت.

ثلاث مباريات هي الاهم اليوم ما هي حظوظ الفرق المتبارية

المباراة الاولى: الظاهرية + هلال القدس على ملعب الحسين الساعة 4:30

مباراة صعبة للفريقين وخاصة فريق الظاهرية الذي يسعى للابتعاد عن شبح الهبوط فيما فريق الهلال يقاتل من اجل انتزاع المركز الثاني من مركز شباب الامعري... الهلال في جعبته 41 نقطة فيما في جعبة الامعري 42 نقطة، فإذا خسر الامعري مباراته امام شباب الخليل او تعادل، وفاز الهلال على الظاهرية فهذا يعني ان الهلال حقق مبتغاه.

أما فريق الظاهرية فهو معني اولا وأخيرا بالابتعاد عن شبح الهبوط ففوز الظاهرية يعني انه اصبح له 32 نقطة وهذا يؤمن له موقعا في الدرجة الممتازة أ وكذلك في حالة التعادل فهذا يعني ان فريق الظاهرية بقي في الممتازة أ إذ يصبح رصيده 30 نقطة، حتى لو فازت البيرة على الخضر فإن رصيدها سيكون 29 نقطة، يبقى ان نشير ان المباراة تجري على ملعب الحسين وهذا يحسب لصالح فريق الظاهرية الى حد ما.

المباراة الثانية: مركز طولكرم + المكبر على ملعب فيصل الساعة 6:30
لفريق المركز 29 نقطة فيما فريق جبل المكبر توج بطلا للدوري ونتيجة مباراة اليوم لا تؤثر على تنصيب المكبر بطلا للدوري الا ان قيمتها من الناحية المعنوية وخاصة ان البطل خسر مباراته السابقة امام البيرة فهل يقبل البطل خساراته اليوم ايضا!!، وخاصة انه مكتمل الصفوف كما ان المباراة تجري على ملعب فيصل وهو الملعب البيتي للمكبر وتجري بين جمهوره.

بالمقابل المباراة مصيرية لبرازيليوا فلسطين "سمران طولكرم" احفاد عارف عوفه مهندس الكرة الفلسطينية، ويكفيهم التعادل للقفز في احضان بقية فرق الممتازة أ والبقاء في هذه الدرجة فحسبة المركز كحسبة الظاهرية ففي حالة فوزهم او تعادلهم يعني ذلك بقائهم في الممتازة "أ".

المباراة الثالثة : الخضر + البيرة على ملعب ماجد اسعد الساعة 4:30
أسهل المباريات من حيث النتيجة ومن المتوقع فوز البيرة حيث ان المباراة تجري على ملعب ماجد اسعد وفريق الخضر اصبح يلعب بناشئيه الذين ليس لديهم الخبرة بالرغم من عطائهم الكبير، ولكن بالرغم من سهولة المباراة الان ان نتيجتها لن تحسم الموقف نهائيا، كما ان فريق البيرة سيسعى جاهدا الى تسجيل اكبر عدد من الاهداف في مرمى الخضر لان هذا مفيد له في الحسبة النهائية اذا ما تساوى مع احد الفرق في عدد النقاط.

رصيد البيرة 26 نقطة في حال فوزها سيصبح رصيده 29 نقطة وبالتالي ستكون هناك حسبة كبيرة قبل تقرير عملية بقائها في الممتازة أ وستكون الحظوظ كالتالي:

* اذا خسر المركز والظاهرية وفازت البيرة وبالتالي تساوت الفرق الثلاثة في عدد النقاط 29 نقطة هذا يعنى اقامة مباريات على نظام الدوري المجزأ.

*في حالة خسارة احد الفريقين "المركز او الظاهرية" وفوز البيرة فهذا يعني ان ننظر الى فارق الأهداف بين ما له وما عليه في المسابقة بأكملها، وإذا استمر التعادل يرجح الفريق الذي أحرز العدد الأكبر من الأهداف، وإذا استمر التعادل ينظر إلى نتائج المباريات التي أقيمت بينهما في المسابقة، وان استمر التعادل، تقام مباراة فاصلة بينهما على ملعب محايد تمدد شوطين إضافيين لمدة (15) دقيقة لكل منهما للحسم، وإذا ما استمر التعادل بعد الشوطين الإضافيين، تنهى بالركلات الترجيحية.

*في حالة تعادل الفريقين المركز والظاهرية وفوز البيرة فهذا لن يفيدها حيث سيصبح رصيدها 29 نقطة فيما يقفز رصيد الفريقين "المركز والظاهرية " الى 30 نقطة وهذا يعنى هبوط البيرة اتوماتيكيا.

9-فيما يتعلق بآلية الصعود والهبوط للفرق، يهبط من الدرجة الممتازة(أ) الفرق الأربعة التي تحصل على أقل النقاط متذيلة الترتيب، ويصعد من الدرجة الممتازة(ب) بطلا المجموعتين المحددتين ووصيفيهما، ويهبط من كل من المجموعتين الفريقين اللذين يتذيلان الترتيب.

10-عند تساوى فريقين بمجموع النقاط ولغايات تحديد البطل أو لحسم الهبوط يتبع التالي:-
أ) في حالة تساوى فريقان في النقاط، يرجح فارق الأهداف بين ما له وما عليه في المسابقة بأكملها، وإذا استمر التعادل يرجح الفريق الذي أحرز العدد الأكبر من الأهداف، وإذا استمر التعادل ينظر إلى نتائج المباريات التي أقيمت بينهما في المسابقة، وان استمر التعادل، تقام مباراة فاصلة بينهما على ملعب محايد تمدد شوطين إضافيين لمدة (15) دقيقة لكل منهما للحسم، وإذا ما استمر التعادل بعد الشوطين الإضافيين، تنهى بالركلات الترجيحية.

ب) إذا تساوى أكثر من فريقين بالنقاط، تقام بينهم مباريات على نظام الدوري المجزأ ومن مرحلة واحدة على ملاعب محايدة، وفي هذه الحالة وإذا لم تحسم المراكز بعد انتهاء هذه المباريات، يتم تطبيق ما جاء في البند (أ) أعلاه باعتبارها دورة مستقلة.

في النهاية :
بينما كنت اتابع احدى المباريات تقدم مني احد اعضاء الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وقال لي اريد ان اخبرك بخبر لكنه ليش للنشر فقلت له تفضل فقال لن تهبط اربع فرق من الدرجة الممتازة " أ " بل سيهبط فريقان فقط، قلت له انتم اصدرتم بيانا اعتبرتم فيه مسألة الصعود والهبوط مسألة مقدسة.. قال لي وهو يبتعد عني خوفا من ان يتورط اكثر في حديثة سترى ؟

ومن هنا ارى انه من الضروري ان يعلن الاتحاد في المستقبل القريب والقريب جدا عن اسماء الفرق التي هبطت أو صعدت في البطولات المختلفة وخاصة انه كثر الجدل في موضوع الفرق التي صعدت من الممتازة ب الى الممتازة أ .





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...