معاريف : ترامب يعلم تماما انه لا يوجد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي
الأربعاء | 06/09/2017 - 11:34 صباحاً
معاريف : ترامب يعلم تماما انه لا يوجد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

تلفزيون السلام -فلسطين : قال الكاتب والدبلوماسي الإسرائيلي زلمان شوفال إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بات يعلم أن التوصل لصفقة شاملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي أمر ليس في متناول اليد، مما يعني أنه بدأ يعتاد على واقع ومجريات هذا النزاع.وأوضح الكاتب في مقال بصحيفة معاريف أن ترمب توصل لهذه القناعة من خلال ما يقدمه إليه مبعوثاه إلى الشرق الأوسط صهره جارد كوشنر ومستشاره

جيسون غرينبلت عقب جولاتهما المكوكية إلى المنطقة، ولقائهما بزعمائها من حين لآخر سعيا لإطلاق المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. ونقل شوفال -الذي عمل في السابق سفيرا لإسرائيل لدى الولايات المتحدة- عن كوشنر قوله إنه لا يمكن حل هذا النزاع على الأقل في الوقت الراهن.

وقال إن كوشنر تلقى انتقادات بشأن هذه الخلاصة من أطراف عدة، لأن هناك من رأى أن هذا التقييم يقدم صورة تشاؤمية بالنسبة لمستقبل الصراع في المنطقة.

ولكنه أشار إلى أن أبرز الانتقادات التي وجهت لكوشنر جاءت من الدوائر السياسية والدبلوماسية القريبة من إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري ومساعده مارتين إنديك.وقال شوفال إن الطاقم المحيط بترمب قد يكون محقاً في عدم رغبته في العودة للطريق ذاته الذي سلكه كيري وإنديك بين إسرائيل والفلسطينيين، بعد أن تبين لهما متأخرا أنه طريق متعثر. 


واعتبر أنه ليس من الممكن حل النزاع طالما لم يطرأ تغيير جوهري في المواقف الفلسطينية التي ترفض التنازل عن حق العودة للاجئين، والاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي.وأوضح أن كل ما يجري في أوساط الجمهور الفلسطيني خاصة عقب أحداث الحرم القدسي الشريف الأخيرة "يؤكد أن الفلسطينيين، جمهورا وقيادات، يرفضون مجرد حق إسرائيل في الوجود".

ويرى أن انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية في الوقت الراهن "يعني بالضرورة الإتيان بالجماعات الإسلامية إلى حدودها، سواء الجماعات السنية كتنظيم القاعدة وحركة حماس، أو الجماعات الشيعية كإيران وحزب الله".وختم بالقول "كل هذا يعني قلب الأمور رأسا على عقب في إسرائيل، مما يؤكد الفرضية السائدة بأن الاحتلال لا يجب أن يغيب عن الوجود إلا بعد تحقيق السلام وليس العكس".

عدد القراءات: 1,500





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:13
الظهر 12:51
العصر 03:45
المغرب 06:05
العشاء 07:30
استفتاء السلام
ما رأيك برد السلطة الفلسطينية على إعلان ترامب بشأن القدس ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 28/01/2018

"سروال القلب" تقنية جديدة لتوسعة شرايين القلب
 تلفزيون السلام -فلسطين :  تقنية جديدة لعلاج قصور القلب الناتج عن انسداد أو تضيق الشرايين القلبية، حيث ...
10 فوائد مذهلة لشرب الماء الدافئ يوميا!
 تلفزيون السلام - فلسطين : كلنا يعي تماما ضرورة وفوائد شرب الماء لجسم الإنسان، وأنه يتعين على ...
هذه الأطعمة تساعد على حرق شحوم البطن
 تلفزيون السلام - فلسطين : تشكل دهون البطن، إزعاجا لمن يعانون السمنة، لا لكونها مضرة بالصحة فقط، ...
دراسة حديثة : البدناء أكثر سعادة من أصحاب الأوزان الخفيفة
تلفزيون السلام - فلسطين  : أفاد فريق بحثي بأنه على الرغم مما يعانيه البدناء من مشاكل صحية ...
دراسة: تناول الأطفال للوجبات السريعة يجعلهم أكثر عرضة لأمراض ...
تلفزيون السلام - فلسطين : أفادت دراسة بريطانية حديثة، بأن الأطفال الذين يأكلون الوجبات السريعة بانتظام، يكونون ...