إطلاق أولى أيام فعاليات أسبوع المستثمر في قطاع الأوراق المالية الفلسطيني من جامعة " خضوري"
الأربعاء | 04/10/2017 - 10:15 صباحاً

تلفزيون السلام - فلسطين : عقدت جامعة خضوري وبالتعاون مع هيئة سوق رأس المال  فعالية يوم المستثمر في قطاع الأوراق المالية الفلسطيني وذلك ضمن أولى الفعاليات التي تعقد في سياق أسبوع المستثمر العالمي التي أطلقتها الهيئة والتي تنظمها المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال ايوسكو IOSCO، حيث تم عقد الورشة بتنظيم من الهيئة وبالتعاون  مع عمادة الاقتصاد والأعمال في  جامعة فلسطين التقنية خضوري وذلك بمشاركة وحضور رئيس الجامعة أ.د.مروان عورتاني وكل من  عميد كلية الاقتصاد والأعمال في جامعة فلسطين التقنية - خضوري د. أحمد شويكة، ومدير عام الإدارة العامة للدراسات والتطوير في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية د. بشار أبو زعرور، ومراقب تداول في الإدارة العامة للأوراق المالية في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية أ. لارا عوينة ومدير دائرة العلاقات العامة والتوعية الاستثمارية في بورصة فلسطين أ. محمد خريم والقائم بأعمال المدير العام للشركة الوطنية للأوراق المالية أ. أمجد لحلوح والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج  بالإضافة إلى حضور كادر الجامعة وحشد من طلبة الكلية.  

 

وخلال افتتاح الورشة أكد عميد الكلية د.شويكة على أهمية التفاعل والاستثمار المعرفي والبناء لهذه الورشة  التي تعالج وترتكز على العديد من المحاور الهامة ذات العلاقة بالأوراق المالية والاستثمارات والبورصة والأوراق المالية، مشدداً على أهمية الشراكة والتكاملية مع هيئة سوق رأس المال الفلسطينية.
من جانبه قدم د.أبو زعرور لمحة حول أسبوع المستثمر العالمي والأهداف التوعوية التي يسعى  لتحقيقها والتي بدأت أولى فعالياته بالتعاون مع جامعة فلسطين التقنية خضوري وكادرها وطلبتها.    

 

وبين د. أبو زعرور أن أسبوع المستثمر العالميWIW)) هي مبادرة تم إطلاقها بتنظيم من المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال IOCSO، والتي تتمتع الهيئة بعضويتها الكاملة منذ العام 2014، وتهدف إلى تعزيز ثقافة المستثمرين وحمايتهم على الصعيد العالمي من خلال جهود المنظمات الرقابية على قطاع الأوراق المالية في الدول الأعضاء في المنظمة.  
 

وبين د.أبو زعرور أن دولة فلسطين تشارك من خلال هيئة سوق رأس المال في هذه الحملة إلى جانب ما يقارب 83 دولة حول العالم من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال وتمتد فعاليات الحملة لمدة أسبوع وذلك خلال الفترة 2-8/10/2017 في الوقت ذاته وفي الدول المشاركة كافة.
 

وفي السياق ذاته دعا د. القبج إلى تعميق الوعي المعرفي والثقافي بقطاع المال والأعمال على مستوى المجتمع وطلبة الجامعات بشكل خاص، مشيدا بدور هيئة سوق رأس المال وجامعة خضوري في انجاح فعاليات أسبوع المستثمر.
 

من جهتها قدمت أ.لارا عوينة عرضا تعريفياً حول الإدارة  العامة للأوراق المالية ودور الهيئة في حماية المستثمرين في قطاع الأوراق المالية الفلسطيني. 

كما قدمت أ.عوينة إرشادات حول الأساسيات المطلوب إتباعها وعلاقتها قبل الاستثمار في البورصة وكيفية الحفاظ على الحقوق عند  الاستثمار في البورصة بالإضافة إلى معرفة قانون الأوراق المالية والتشريعات الأخرى الصادرة عن الهيئة والبورصة وغيرها من الإجراءات المتبعة عند فتح الحساب  وكيفية  الحافظ على حقوقك عند الاستثمار في البورصة.
 

فيما قدم أ.محمد خريم عرضاً تمحور حول القواعد الهامة للاستثمار في بورصة فلسطين ومكونات قطاع الأوراق المالية وكيفية عمل البورصة وماهية القطاعات الاقتصادية في البورصة، وأوقات التداول والاستفادة التي يحققها المساهم من امتلاك الأسهم. 
 

وفي ختام الورشة قدم أ. امجد لحلوح  عرضا حول القرار الاستثماري في قطاع الأوراق المالية، الخطوات وأهم الإرشادات تم التركيز فيه حول التعريف ماهية  شركات الوساطة و دورها والخدمات التي تقدمها شركات الوساطة وكيفية اختيار شركة الوساطة . 
 

وتعتبر المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال ( آيوسكو )- وهي المنظمة الدولية التي أطلقت فعاليات أسبوع المستثمر العالمي وتتمتع فلسطين ومنذ العام 2014 بالعضوية الكاملة فيها ومن خلال هيئة سوق رأس المال- أرفع جسم مهني في مجال الرقابة والإشراف على أسواق المال، وتعنى بوضع المعايير الدولية والفنية التي يجب اتباعها من قبل الهيئات المشرفة على أسواق المال الأعضاء في المنظمة .



عدد القراءات: 2,543





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:27
الظهر 12:24
العصر 03:33
المغرب 05:59
العشاء 07:21
استفتاء السلام
هل ستنجح المصالحة في حل جميع الملفات العالقة بين حركتي فتح وحماس؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 12/10/2017

دراسة: الأذكياء أكثر عرضة للأمراض العقلية والجسدية
تلفزيون السلام - فلسطين : أكدت دراسة جديدة أن الأذكياء عرضة لخطر الإصابة بالأمراض العقلية بمعدل الضعف ...
لا تُهملوا راحتكم
تلفزيون السلام -فلسطين : وجدت البحوث الجديدة أن الأشخاص الذين يحبون وظائفهم كثيرا، معرضون لخطر تفوّق زملائهم ...
تركية عمرها 104 أعوام تكشف "أسرار" بقائها بصحّة جيّدة
تلفزيون السلام -فلسطين : تحدثت معمرة #تركية عن "أسرار" بقائها بصحة جيدة، رغم بلوغها 104 أعوام. ولخصت عائشة ...
غراء طبي يغلق الجروح خلال 60 ثانية
تلفزيون السلام -فلسطين : طور فريق طبي مادة غرائية لاصقة ومرنة يمكن استخدامها عوضا عن الغرز الطبية ...
فوائد اوراق الجوافة
تلفزيون السلام -فلسطين : يعتبر مغلي أوراق الجوّافة من الوصفات التي توصف لحالات التّخفيف من الوزن؛ حيث ...