الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
أكثر من 600 إصابة- وزير الصحة يحذر من عودة وباء مخيم الفوار
السبت | 21/10/2017 - 05:43 مساءاً
أكثر من 600 إصابة- وزير الصحة يحذر من عودة وباء مخيم الفوار

تلفزيون السلام - فلسطين : حذر وزير الصحة الدكتور جواد من عودة وباء مخيم الفوار اذا لم تُحل اسباب الكارثة التي لحقت بالمخيم، خاصة وان الشتاء على الابواب. وأكد ان وزارة الصحة قامت بإيفاد ما يزيد عن 70 موظفاً مختصاً من الوزارة لاحتواء الوباء وتوعية المواطنين وتقديم كافة العلاجات واتخاذ الاجراءات المناسبة في المخيم.

واضاف الوزير عواد لمراسل معا في الخليل :" قمنا باستدعاء ممثلي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الى مكتبي في الوزارة استدعاء اللجان الفنية في الوزارة، وتم التباحث معهم حول الوباء في المخيم، وقد قمنا في الوزارة بتشكيل خلية أزمة برئاسة الدكتور نزيه عابد، بعضوية مديريات الصحة الاربعة في الخليل وبيت لحم والقدس، وتحوي أكثر من 70 موظفاً من موظفي وزارة الصحة".

وبحسب سجلات وزارة الصحة فإن أكثر من 600 شخص قد اصيبوا بوباء الإسهال المتفشي في مخيم الفوار، غالبيتهم من الاطفال، بسبب بكتيريا الـ"شيغيلا"، التي تصيب الجهاز الهضمي، وتسبب الاسهال، والتي انتشرت في المخيم منذ السبت الماضي، بسبب تسرب مياه الصرف الصحي الى مياه شرب المواطنين.

و قال وزير الصحة:" خلال الايام القليلة الماضية وبفضل الله وجهود موظفي الوزارة تم السيطرة على الوباء، والفحوصات التي تجرى في مختبرات وزارة الصحة مبشرة بالخير ، واليوم كما عملت اصيبت 15 حالة، ونهيب بعطوفة المحافظ الذي بذل جهوداً كبيرة للعمل على منع تكرار ما حدث والا ستكون الامور اسوء خلال الشهر المقبل، ودولة رئيس الوزراء يتابع الموضوع عن كثب حيث قمنا بوضعه بصورة ما يحدث وقد اوعز للمسؤولين في الجهات ذات الاختصاص بالعمل على منع تكرار ذلك".

من جانبه أوضح مدير عام الرعاية الصحية والأولية في وزارة الصحة د. كمال الشخرة، ان طواقم الوزارة من مديريات الخليل، وشمال الخليل، وجنوب الخليل، ويطا، وبيت لحم، والقدس، وعددهم، قاموا بزيارة المواقع الملوثة وتعقيمها، وتعقيم جميع الآبار المنزلية باستخدام مادة الكلور، كما تم تقديم النصح والارشاد للمواطنين في مخيم الفوار حول طريقة استعمال مياه الشرب.

وقال د. الشخرة:" السبب الرئيسي وراء انتشار الوباء هو اختلاط المياه العادمة بالبئر الارتوازي الذي يزود السكان بالمياه، وقمنا بتزويد كل بيت في المخيم بمادة الكلور، واستمر عملنا في المخيم ايام الخميس والجمعة والسبت ايضاً، وطالبنا من السكان بالتخلص من المياه التي وصلتهم صباح اليوم الى منازلهم واماكن عملهم في المخيم بالتخلص من المياه التي تصلهم لمدة نصف ساعة بعد ان تم تعقيم البئر الارتوازي بالتعاون مع سلطة المياه، حتى يتم التخلص من الملوثات داخل انابيب المياه".

واضاف لمراسل معا في الخليل:" وضعنا محافظ الخليل كامل حميد في صورة الاحداث في المخيم، وطالبناه بضرورة حل الاشكالية الحاصلة في المخيم لضمان عدم تكرار ما حدث، وقمت بإرسال كتاب الى معالي وزير الصحة د. جواد عواد، شرحنا فيه كافة التفاصيل المتعلقة بالمخيم، ونحن لا زلنا نقوم بعملنا لاحتواء الوباء".

واشار د. الشخرة الى ان حضانة بكتيريا "الشيغيلا" تمتد من 36 ساعة الى 72 ساعة، وبعد تعقيممياه الشرب بمادة الكلور يتم التخلص منها نهائيا.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:23
الظهر 12:47
العصر 04:14
المغرب 06:50
العشاء 08:12
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...