الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الفصائل بغزة.. لا عودة لمربع الانقسام
الإثنين | 23/10/2017 - 09:50 صباحاً
الفصائل بغزة.. لا عودة لمربع الانقسام

تلفزيون السلام - فلسطين : أكدت عدة فصائل فلسطينية مضيها في طريق المصالحة وانه لا عودة لمربع الانقسام مجددا.

وشددت الفصائل خلال ندوة حوارية نظمتها حركة حماس بحضور قيادات من العمل الوطني والاسلامي على ضرورة رفع العقوبات عن غزة ليشعر المواطن بالتغيير.

وأكد القيادي في حركة حماس د.ماهر صبرة أن الحركة مع انهاء الانقسام واتمام المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني دفع ثمنا كبيرا في طريق التحرير وسنواصل هذا المشروع حتى دحر الاحتلال.

وقال صبرة على مدار السنوات الماضية سرنا في حماس بقناعة واستراتيجية أن شعبنا يستحق منا كل خير ولا يمكن أن نحقق في قضايانا الوطنية الاستراتيجية تقدما في ظل الانقسام فكان لا بد من الوحدة، ووقفنا مع أبناء شعبنا الأصيل نواجه ظلم الاحتلال وإجرامه وحصاره وثبتنا على الطريق إلى أن وصلنا للمصالحة التي بادرت لها حماس، مؤكدا أن حماس لن تتراجع عن خيار المصالحة فهو خيار استراتيجي ولن نعود لمربع الانقسام.

بدوره، قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح تيسير البرديني إن حركة فتح لن تعود مرة ثانية لمربع الانقسام وستقدم كل ما لديها لإنهاء الانقسام ويجب ألا نعود لهذا المربع حتى لا نخدم الاحتلال بذلك.

وأشاد البرديني بقرارات حركة حماس تجاه المصالحة، واصفا تلك القرارات بالمهمة والجريئة، مضيفا انه يجب أن نبقى على عهد الشهداء القادة ابو عمار واحمد ياسين والرنتيسي وابو جهاد.

من جانبه، أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب أن كل الشعب الفلسطيني يريد المصالحة ولا احد يرفضها إلا أعداء الشعب الفلسطيني

وقال حبيب: "خسرنا خسارة فادحة جراء الانقسام واعطينا عدونا فرصة لفرض حقائق على مشروعنا وثوابته".

ولفت إلى أن المصالحة تحتاج لنوايا صادقة وأعتقد أن هذه الفترة تشهد مصالحة حقيقية لتوحيد الصفوف في مواجهة المشروع الصهيوني الذي يستهدفنا جميعا.

وتابع حبيب: "تحقيق المصالحة يحتاج لجهد كبير وإلى بذل تضحيات كبيرة، والمصالحة ممكنة لكن تحتاج لنوايا صادقة وجهد كبير وامامنا مئات الخطوات لتحقيق المصالحة".

وشدد القيادي في الجهاد على أن شعبنا لن يرضخ للشروط التي وضعها الاحتلال ويهدف من ورائها لإفشال المصالحة، مضيفا "طالما شعبنا يسير على قلب رجل واحد وعلى كلمة واحدة فلا يهمنا ما يكيده لنا عدونا".

ومضى يقول "نريد مصالحة لترتيب البيت الفلسطيني ولرسم ملامح المستقبل الفلسطيني وتعزيز الشراكة الوطنية ونريد مصالحة تساهم في دحر الاحتلال عن أرضنا".

من جهته، قال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أسامة الحج أحمد إن المصالحة مطلب وطني ونشيد بالمواقف الايجابية والخطوات الرائعة التي قدمتها حركة حماس لاتمام المصالحة.

وأكد الحج احمد الشعب الفلسطيني يريد أن يلمس نتائج إيجابية من تحقيق المصالحة ونطالب السلطة برفع الإجراءات العقابية بحق غزة.

وطالب القيادي في الجبهة الشعبية الرئيس عباس بأن يصدر قرارا فوريا برفع الإجراءات العقابية عن غزة حتى تتعزز المصالحة ونعزز صمود شعبنا.

وتابع "نريد مصالحة حقيقية تنم عن شراكة وطنية تتوج بحوار وطني شامل تشارك فيه كل الفصائل الوطنية والإسلامية وبالإمكان تحقيق المصالحة لو توفرت النوايا الصادقة والارضية الصلبة".

وأشار الحج أحمد إلى أن الشعب الفلسطيني يريد مجلس وطني يشمل كافة الفصائل وأن تكون اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مرجعية لشعبنا بكافة أطيافه.

من ناحيته، أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة وجود مناخ ايجابي للحوار بين حماس وفتح لكن شعبنا لم يلمس اي تطبيق فعلي على ارض الواقع.

وقال ابو ظريفة: " حركة حماس قدمت مبادرة جريئة من طرف واحد لتحقيق المصالحة، ويجب أن نبدأ الحواىدر على ما هو إيجابي والاسراع في رفع الإجراءات العقابية فورا".

وشدد أبو ظريفة على أن عدم رفع رئيس السلطة الاجراءات العقابية عن غزة سيؤثر على سير المصالحة، مستطردا "ما كان ينبغي للإجراءات العقابية أن تستمر، والحكومة الاقدر على معالجة افرازات الانقسام وتداعياته هي حكومة الوحدة الوطنية".

ودعا ابو ظريفة إلى ضرورة الاسراع في الحوار الوطني الشامل لننتقل لبناء البيت الفلسطيني وتحقيق آمال الشعب الفلسطيني.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...