مصر تقبل بتحفظات "حماس" على ورقة المصالحة وتبلغ إسرائيل أن صفقة شاليط قريبا
الجمعة | 09/04/2010 - 12:08 مساءاً

تلفزيون السلام - قالت "المصريون" على موقعها أن مصر ستستأنف خلال الأيام القليلة القادمة جهودها بشأن إنهاء ملف المصالحة الفلسطينية والدخول في مشاورات مكثفة مع حركتي "فتح" و"حماس" لتجاوز كافة العقبات التي تحول دون التوقيع على الورقة المصرية من قبل حركة المقاومة الإسلامية حتى الآن، حيث تعتزم طرح قراءة جديدة للورقة المصرية تضع في الاعتبار تحفظات الحركة عليها.

وستقبل القاهرة بتحفظات الحركة فيما يخص وضع لجنة الانتخابات الفلسطينية وإعطائها نوعا من الاستقلال، مع إضافة بعض الكلمات على بعض البنود الخاصة بإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة بناء الأجهزة الأمنية وغيرها من البنود التي أبدت "حماس" تحفظا عليها بوضعها الحالي.


كشفت مصادر مطلعة أن القاهرة ستقبل للمرة الأولى دخول أطراف عربية على خطى المفاوضات للمساعدة في إنهاء العديد من الخلافات، وبمشاركة جامعة الدول العربية إيمانا منها بأن دخول هذه الأطراف على خطى الأزمة سيؤمن نجاح الجهود المصرية بشكل سريع.

وتأمل القاهرة أن تسفر المشاورات مع حركة "فتح" و"حماس" بالتوصل لتسوية سريعة للأزمة قد تسفر عن تحديد موعد قريب للتوقيع على ورقة المصالحة وإعادة تطبيع الأوضاع بين الحركتين وإعادة توحيد الضفة العربية وقطاع غزة تحت سلطة واحدة.

وأفادت المصادر أن هناك اتصالات مكثفة تجرى حاليا مع "حماس" حول جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك وهي اتصالات جرى اطلاع حركة "فتح" عليها، حيث تسعى القاهرة لإنهاء هذا الملف في أسرع وقت ممكن في ظل المواقف المتعنتة التي تتبناها حكومة بنيامين نتانياهو في إسرائيل خلال الفترة الأخيرة، ووضعها العراقيل أمام استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

إلى ذلك، أفادت مصادر متطابقة أن مصر سلمت الحكومة الإسرائيلية رسالة مباشرة أكدت فيها استمرار اهتمامها بقضية الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط المحتجز بقطاع غزة منذ يونيو 2006، مع التشديد على ضرورة التوصل لتسوية هذا الملف في أسرع وقت ممكن، غير أن القاهرة نقلت أيضا لتل أبيب تأكيدات بأن إبرام هذه الصفقة ستكون تاليا لتوقيع الفصائل الفلسطينية بشكل عام بما فيها "حماس" على الورقة المصرية ودخول المصالحة الفلسطينية حيز التنفيذ.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:57
الظهر 12:53
العصر 04:03
المغرب 06:28
العشاء 07:50
استفتاء السلام
هل برأيك سيستمر العرب في تطبيع اكبر مع اسرائيل ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/02/2019

10 أطعمة تستطيع تناولها دون الخوف من الوزن الزائد
تلفزيون السلام - فلسطين :  ينصح خبراء التغذية بضرورة عدم حرمان الجسم من الأكل لدرجة الجوع الشديد، ...
الصحة العالمية: الهواتف الذكية تهدد مليار شخص بفقدان السمع
تلفزيون السلام - فلسطين :  حذّرت منظمة الصحة العالمية، من أن نحو 1.1 مليار شخص في العالم ...
تناول الفواكه والخضروات بكثرة يحسن صحة عقلك
تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن زيادة كمية الفواكه والخضروات التي يتناولها الأفراد، ...
لعشاق "الكرواسون".. احذروا
تلفزيون السلام - فلسطين :   يعتبر الكرواسون، من أشهر المخبوزات التي نتناولها في أوقات الإفطار، خاصة لرواد ...
اخصائية: المواد الملونة الصناعية تشتت انتباه الطفل وتسبب فرط ...
تلفزيون السلام - فلسطين :   قالت اخصائية التغذية رشا شواورة، ان هناك مواد ملونة طبيعية تضاف إلى  ...