شاهد الفيديو : سبعينية فلسطينية تمتهن إصلاح الدراجات الهوائية
الإثنين | 23/10/2017 - 01:27 مساءاً
شاهد الفيديو : سبعينية فلسطينية تمتهن إصلاح الدراجات الهوائية

تلفزيون السلام - فلسطين :"العربية" في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين شرق مدينة نابلس يستوقفك الإعجاب والاحترام عندما تصل إلى زقاق بعيد عن وسط المخيم وباب منزل متواضع تعتلي درجاته الثلاث عجوز في الثالثة والسبعين من عمرها، تفك عجلات دراجة هوائية أو عربة بائع متجول وتصلحها بمهنية عالية وبأجرة زهيدة.

نجية الناطور تجلس أمام منزلها منذ خمسة وثلاثين عاما تصلح الدراجات الهوائية حيث قالت لـ”العربية.نت” إنها كانت تجلس بجانب زوجها الذي احترف هذه المهنة لعشرات السنين قبل أن يتوفى قبل اثني عشر عاما وتعلمت منه الصنعة وساعدته في عمله كثيرا، وبعد وفاته وجدت نفسها المعيل الوحيد لأسرة أنهكها الفقر، فقررت أن تستمر بمهنة زوجها.

باب منزلها طفل يشكو من صوت مزعج في دراجته الصغيرة ورجل عجوز يجر عربة ثلاثية العجلات التفت حول عجلاتها خيوط بلاستيكية تعيق حركتها والملتقى عند أم شادي صاحبة الحلول السحرية لمثل هذه الصعاب.

نضال المصري الذي يستخدم دراجة هوائية للتنقل داخل أزقة المخيم، والذي اعتاد صيانتها فقط عند جارته أم شادي قال لـ”العربية.نت” إنه لا يعرف غيرها بهذه المهنة فقد ولد وصار رجلا ورب أسرة وأم شادي تعتني بدراجاته وبعربات أطفاله وأضاف أن الحي الذي تسكن فيه أم شادي صار يحمل اسمها ويعرف بحارة أم شادي.

مهنة إصلاح الدراجات والعربات بقيت مهنة ذكورية بامتياز حتى بددت أم شادي هذه الفرضية، حيث قالت للعربية.نت إنها تفتخر بعملها وتصر على ممارسته رغم معارضة أبنائها وأحفادها.

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 12:46
العصر 04:27
المغرب 07:46
العشاء 09:22
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

أمراض تنتقل من الأم لابنتها
تلفزيون السلام - فلسطين : يمكن التنبؤ أحيانا بصحة الشخص من الحالة الصحية لأمه، حيث كشف الخبراء ...
النظام النباتي.. 'المعيار الذهبي' لخفض الكوليسترول
تلفزيون السلام- فلسطين: تعتبر المستويات المرتفعة للكوليسترول سبباً مؤثراً في الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل ألزهايمر و ...
كيف تحافظ على الأدوية داخل السيارة صيفا؟
تلفزيون السلام- فلسطين: حذّرت الصيدلانية الألمانية غابرييلا أوفرفينينغ من تعرض الأدوية لأشعة الشمس الساطعة عند اصطحابها في ...
دراسة: تخلّص من البدانة.. وعالج السكري بحقنة واحدة
تلفزيون السلام- فلسطين: كشفت دراسة طبية حديثة، أن حقنة تحتوي هرمونا معينا، قد تساهم في علاج الأشخاص ...
تقنية روسية تقضي على أورام الدماغ المعقدة
تلفزيون السلام- فلسطين: طور علماء من جامعة ساراتوف الحكومية تقنيات جديدة لعلاج فردي لأشد أنواع أورام الدماغ ...