طالبتان من جامعة القدس المفتوحة بطولكرم تصممان نظام بصمة إلكترونياً
الخميس | 04/01/2018 - 09:29 صباحاً
طالبتان من جامعة القدس المفتوحة بطولكرم تصممان نظام بصمة إلكترونياً

 تلفزيون السلام - فلسطين - طولكرم : الطالبتان مادلين عبد الحفيظ خالد، ومآثر مأمون شديد، من فرع جامعة القدس المفتوحة بطولكرم، تمكنتا من تصميم نظام تسجيل الحضور في الامتحانات الجامعية باستخدام بصمة الإصبع

Fingerprint-Based Attendance Management System (FBMS)

وأشرف على المشروع د. محمد أبو عمر من  كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

ماهية المشروع وأهميته

من خلال دراسة النظام الحالي المستخدم في توثيق حضور الطلاب أثناء تقديم الامتحانات المركزية بجامعة القدس المفتوحة فإن آلية النظام المتبعة تقوم على ضرورة توقيع الطالب عند دخوله قاعات الامتحانات، من أجل إثبات وجوده عن طريق التأكد من تطابق الهوية الشخصية مع التوقيع والاسم الرباعي، وهذا يؤكد أن هذا النظام يعتريه بعض العيوب التي تتمثل في إشغال المراقبين لتوثيق حضور الطلبة، وهدر كثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى صعوبة الأرشفة السريعة للمتغيبين.

ولحل تلك المشكلات صمم نظام إلكتروني محوسب يعتمد على تسجيل بصمة الإصبع لتسجيل حضور الطلبة وغيابهم أثناء تأدية الامتحانات، بدلاً من استخدام النظام الورقي، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد ويزيد من الدقة في العمل.

كما أن المشروع المصمم يتميز بالمرونة العالية في إصدار التقارير عن حركة الحضور والانصراف والتغيب عن الامتحان على مستوى الجامعة 

ما الجديد؟

"وداعاً  للتوقيع الورقي و ما يترتب عليه من ضياع للوقت والجهد، ومزيداً من الدقة في العمل والسرعة في الإنجاز"، هذا هو شعار المشروع الذي لم يقتصر على خدمة التواقيع الرقمية بين فروع الجامعة، وهكذا تنوعت الخدمات التي يقدمها لتشمل نقل الملفات داخل الجامعة بجميع فروعها وأرشفة البيانات وتخزينها.

يتميز النظام بتخفيض التكاليف مقارنة مع الأنظمة المستخدمة التي تقدم الخدمات نفسها على المدى البعيد، وذلك من خلال استبدال الأجهزة الإلكترونية بتلك الأوراق القديمة، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام أمام مسؤول النظام والمستخدم، إلى جانب تعدد وسائل الأمان.

دعوة إلى تشجيع الابتكار

ودعت الطالبتان الشباب إلى استثمار الطاقة الكامنة فيهم لتوليد الابتكار والإبداع، وأكدتا أنه بالجد والاجتهاد والعمل المخلص، وبتعلم المهارات العلمية وإتقانها تتحقق الأهداف.

ثم عبرت الطالبتان عن فخرهما لكونهما تخرجتا في جامعة القدس المفتوحة، هذا الصرح العلمي الشامخ الذي  نهلتا منه العلم والمعرفة.

وقالتا: "نتطلع  الآن إلى بناء وطننا العزيز فلسطين، وجامعة القدس المفتوحة قدمت لنا كثيراً، ووضعتنا على أولى طريق الابتكار والإبداع والتميز، وكل ذلك تحقق نتيجة السياسة الحكيمة والرؤية التي تنتهجها رئاسة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور يونس عمرو. ونحن سفراء لهذه الجامعة التي نعتز ونفتخر بها ونحمل رسالتها في كل الميادين والمواقع".

 

عدد القراءات: 4,931





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 03:52
الظهر 12:40
العصر 04:21
المغرب 07:48
العشاء 09:29
استفتاء السلام
ما رأيك برد السلطة الفلسطينية على إعلان ترامب بشأن القدس ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 28/01/2018

دراسة مثيرة : الاكثار من تناول العدس يحد من خطر الإصابة بالس ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  أظهرت دراسة كندية حديثة أن تناول العدس يمكن أن يسهم في خفض ...
دراسة تكشف اضرار الخوف من طبيب الأسنان
تلفزيون السلام - فلسطين : وجهت دراسة إيطالية، نصيحة للمرضى الذين يشعرون بالقلق عند زيارتهم لعيادات طب ...
"تقنية جديدة" لحل مشكلة تؤرق الملايين
تلفزيون السلام - فلسطين : وجدت دراسة حديثة حلا فعالا لمشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون في العالم، ...
دراسة يابانية ...هكذا تخسر الكثير من الوزن بشرب المياه
تلفزيون السلام - فلسطين :شرب كمية كافية من المياه أمر مهم  للجسم، ولكن يمكن أن يؤدي إلى ...
دراسة: حالة الحوامل النفسية تؤثر على نوم أطفالهن مستقبلا
تلفزيون السلام - فلسطين :  توصلت دراسة أجراها علماء من جامعة بنسلفانيا الأمريكية إلى أن الحالة النفسية ...