طولكرم : ندوة متخصصة حول الجرائم الإلكترونية .. شاهد الفيديو
الخميس | 22/02/2018 - 08:17 صباحاً

تلفزيون السلام - فلسطين - وفا - هدى حبايب : نظم معهد النهضة التعليمية التكنولوجية تحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر، اليوم الأربعاء، ندوة متخصصة حول الجرائم الإلكترونية، بالشراكة مع كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية، والنيابة العامة، والتربية والتعليم، والشرطة.

 

وأكد أبو بكر أهمية موضوع الورشة والذي يسلط الضوء على مسألة الجرائم الإلكترونية وما ينتج عنها، مشيراً إلى أن مثل هذه اللقاءات والندوات تساهم في نشر التوعية والتثقيف لتجنب وقوع الجرائم والحد منها، من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية وغيرها من المعالجات التي تقوم بها الجهات المختصة ذات العلاقة.

 

ونوه إلى أن الجرائم الإلكترونية تعتبر من الأسباب التي تهدد السلم الأهلي، ما يتطلب مواجهتها، شاكرا معهد النهضة وكافة الشركاء والمتخصصين على تنظيم اللقاء وتسليط الضوء على مثل هذه القضية، لافتا إلى أنه سيتم التعامل مع التوصيات ورفعها للجهات المختصة ذات العلاقة.

 

من جانبه، قدم المحامي نبيل أبو الرب من كلية القانون في جامعة النجاح، شرحا عن رسالته التي أعدها عن الجرائم الإلكترونية، من تعريف الجريمة، وأسباب انتشارها في فلسطين، وصولاً لإعداد الشكاوى المقدمة لمراكز الشرطة.

 

وشدد على أن تناول قضايا الجريمة الإلكترونية بات ضرورة ملحة في المجتمع الفلسطيني مع الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا، وتحديداً في ظل الوقوع في الاستخدامات السلبية في بعض الأحيان.

 

بدوره، استعرض مدير دائرة الأسرة والأحداث في شرطة طولكرم المقدم عماد الناطور، الجوانب العملية في التعامل مع القضايا الإلكترونية والاجتماعية من التهديد والابتزاز، وتحديداً بما يخص الفتيات والأطفال بهدف حصول الجاني على المال أو غيره.

 

وأضاف، يجب أن يكون هناك إجراء وقائي توعوي من خلال التواصل المباشر والمستمر مع الفئات المستهدفة، ومعالجة معظم الجرائم الواردة شهرياّ ضمن القانون.

 

وأشار مسؤول وحدة الجرائم الإلكترونية في الشرطة بلال حنني، إلى ظهور قضايا الجرائم الإلكترونية وانتشارها منذ عام 2006، مؤكداً أنه بفضل الثقة والسرية التامة بين الشرطة والمواطنين تم معالجة 170 قضية بما يخص الأسرة خلال عام 2017 .

 

من جهته، ذكر رئيس نيابة طولكرم صبحي حلوة، أن هناك دوائر متخصصة لمتابعة قضايا التهديد والابتزاز والتي هدفها الانتقام وغيرها من الأهداف التي يقصدها الجاني، موضحاً أن تلك الإجراءات تهدف إلى وضع حد للمجرمين والوصول إلى أحكام رادعة تصل أحياناً إلى (10) سنوات.

 

بدوره، ذكر مدير الدائرة الفنية في مديرية التربية والتعليم العالي بطولكرم نزيه نصر الله، أن المديرية تولي الاهتمام الكبير بموضوع الجرائم الإلكترونية، لرفع الوعي لدى الطلاب، مؤكداً التعاون مع المرشدين والمدراء والأساتذة بواسطة الندوات الإرشادية ، وإطلاق المبادرات الطلابية بهذا الخصوص.

 

من جانبها، أثنت مدير معهد النهضة بيسان حمادة على جهود المحافظ أبو بكر وجميع الشركاء من خلال تنظيم الندوة حول الجرائم الإلكترونية، مؤكدة متابعة التوصيات وتنظيم لقاءات أخرى تتعلق بهذه القضية، بهدف المساعدة في توعية المواطنين تجاه الاستخدامات الآمنة للتكنولوجيا.








التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:05
الظهر 12:33
العصر 04:01
المغرب 06:39
العشاء 08:01
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

اكتشاف علاقة بين الاكتئاب والإصابة بالتهاب المفاصل
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة جديدة أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال ...
أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...