القناة العاشرة الاسرائيلية: نقل السفارة الاميركية للقدس في 14 أيار المقبل
الجمعة | 23/02/2018 - 05:43 مساءاً
القناة العاشرة الاسرائيلية: نقل السفارة الاميركية للقدس في 14 أيار المقبل

تلفزيون السلام - فلسطين : أعلنت القناتين العاشرة والثانية في اسرائيل، نقلا عن مصادر دبلوماسية أمريكية واسرائيلية أنه سيتم الاعلان عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس عشية الاحتفال بقيام دولة الاحتلال على أرض فلسطين في 14 أيار/ مايو المقبل.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته الى القدس في السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف الولايات المتحدة في القدس عاصمة  لإسرائيل، فيما رفضت القيادة الفلسطينية هذه الخطوة، وحذرت من عواقبها التي قد تكون وخيمة.

وفي حينها باشرت وزارة الخارجية الامريكية الاجراءات لنقل السفارة، اذ قال الوزير الأمريكي أن قرار ترامب "يجعل الوجود الأمريكي متلائما مع الواقع" لأن البرلمان الاسرائيلي والمحكمة العليا والرئاسة ومقرات الوزارات الحكومية ومقر رئيس الحكومة الاسرائيلية والرئيس الاسرائيلي تقع كلها في القدس، مشيرا الى أن كافة الزعماء الدوليين يأتون لزيارة القدس ويُجرون معظم لقاءاتهم السياسية والدبلوماسية في القدس.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويعتبر المجتمع الدولي القدس الشرقية مدينة محتلة. ويرغب الفلسطينيون في جعلها عاصمة لدولتهم المنشودة.

وكان ترامب تعهد في حملته الانتخابية بنقل السفارة، ولكنه قام بالتأجيل في حزيران/يونيو الماضي من أجل "إعطاء فرصة" أمام السلام. وأقرّ الكونغرس الأميركي في عام 1995 قانونا ينص على "وجوب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل"، ويطالب بنقل السفارة من تل أبيب الى القدس.

ورغم أن قرار الكونغرس ملزم، لكنه يتضمن بندا يسمح للرؤساء بتأجيل نقل السفارة ستة أشهر لحماية "مصالح الأمن القومي". وقام الرؤساء الأميركيون المتعاقبون بصورة منتظمة بتوقيع أمر تأجيل نقل السفارة مرتين سنويا، معتبرين أن الظروف لم تنضج لذلك بعد. وهذا ما فعله ترامب في حزيران/يونيو الماضي.

وفي حزيران/ يونيو الماضي وّقع ترامب على أمر تعليق نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس. ومنذ العام 1995 عندما سنّ الكونغرس الأمريكي قانونا يقضي بنقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل ابيب الى القدس، يقوم الرؤساء الأمريكيين المتعاقبين بالتوقيع على أمر رئاسي يتم تجديده كل نصف سنة يعلّق تنفيذ هذا القانون، خشية أن تؤدي هذه الخطوة الى إشعال الأجواء المتوترة في منطقة الشرق الأوسط. وحينها جاء في بيان من البيت الأبيض أن نقل السفارة الى القدس ليس الا مسألة وقت!






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:05
الظهر 12:33
العصر 04:01
المغرب 06:39
العشاء 08:01
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

اكتشاف علاقة بين الاكتئاب والإصابة بالتهاب المفاصل
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة جديدة أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال ...
أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...