طولكرم: الاحتفال باليوم الوطني للبيئة .. شاهد الفيديو
الثلاثاء | 13/03/2018 - 07:51 مساءاً

تلفزيون السلام - فلسطين - وفا - هدى حبايب : احتفلت سلطة جودة البيئة، بالتعاون مع بلدية كفر اللبد شرق طولكرم، باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، في مهرجان وطني أقيم في قلعة البرقاوي الأثرية في البلدة، تحت شعار "باستدامة مواردنا وحمايتها نبني دولة".

 

ووجه المتحدثون في كلماتهم التحية لرئيس الوزراء رامي الحمد الله، ورئيس المخابرات اللواء ماجد فرج، وهم يقومون بواجبهم في غزة، رغم استهداف موكبهم من قبل فئة من المارقين الخارجين عن الصف الوطني.

 

وأكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر أنه يجب أن نلتفت إلى وضعنا الداخلي وتحصينه، محملا ما جرى لموكب رئيس الوزراء أثناء توجهه للقيام بواجبه في غزة، لحركة حماس المصممة على أن تكون الأجندة الفلسطينية ليست فلسطينية ومصممة على الانقسام، مشددا على أن الانقسام إلى زوال.

 

واشار إلى أن مثل هذا الاستهداف يأتي بهدف ضرب كل الجهود التي تبذلها القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس، لإنهاء الانقسام وإتمام المصالحة وعودة اللحمة لجناحي الوطن.

 

وأكد أن ما حصل لن يثني رئيس الوزراء عن الاستمرار في الذهاب إلى غزة التي هي في القلب دائما ولكنها لن تكون أهم من القدس.

 

وتطرق أبو بكر إلى الاحتفالية التي احتضنتها قلعة البرقاوي في موقع يحاكي التاريخ، ويربط الماضي بالحاضر، مؤكدا أن المطلوب هو بيئة نظيفة وسلوك بيئي جيد، وأن أي مشروع اقتصادي يجب أن يكون بمواصفات بيئية نظيفة.

 

وشدد على الاستمرار في فرض نظام بيئي من خلال المحافظة على بيئة قانونية ومحاربة كافة التعديات والمشاطب غير القانونية وفرض النظام بالتعاون مع المؤسسة الأمنية في المحافظة.

 

بدورها، استنكرت رئيسة سلطة جودة البيئة الوزيرة عدالة الأتيرة، الجريمة التي تعرض لها رئيس الوزراء ورئيس جهاز المخابرات العامة لدى وصولهما غزة، الهادفة إلى ضرب شطري الوطن.

 

وأشادت بجهود الحمد الله في افتتاح محطة تحلية المياه في غزة التي تعاني من تلوث بيئي خطير أدى إلى انتشار كثير من الأمراض خاصة السرطان.

 

وأكدت حرص القيادة والحكومة على النهوض بقطاع غزة الذي يعاني من ويلات الحصار، من خلال توجيه المشاريع الاستراتيجية له لإدراكها أنه بدون غزة لن تكون هناك دولة.

 

وشددت على أن حماس بكل ما تمارسه من وسائل تثبت عدم جديتها بالمصالحة، وكأن غزة جزء من دولة أخرى.

 

وأشارت أن اختيار هذه القلعة التاريخية لإحياء فعالية البيئة هي رسالة لكل العالم أنها آثار فلسطينية ولشعبها المغروس فيها، وأن الاحتلال مهما حاول من البحث عن أدلة تثبت أنه صاحب حق في هذه الأرض لن يجد سوى أنها آثار فلسطينية ليس له أثر فيها.

 

وقالت "رسالتنا في هذا اليوم هي حماية البيئة الفلسطينية التي هي مكونات الهوية الفلسطينية والأرض التي ضحى من أجلها الشعب الفلسطيني".

 

بدوره، قال رئيس بلدية كفر اللبد إيهاب غزالة، إن هذه الفعالية رسالة لكل البلديات بممارسة دورهم الفاعل في المحافظة على البيئة عبر تبني مشاريع بيئية تفيد الأرض والمواطن.

 

وأوضح أن اختيار هذه القلعة في هذه البلدة هو دعم لها وتعزيز لصمودها في ظل إحاطتها بمستوطنتين من الشرق والغرب التهمت أراضيها الزراعية وهددت بمصادرة المزيد، مؤكدا أن البلدية لن تتوانى لحظة في دعوة الوفود من كافة المناطق في مسارات سنوية للتعريف بهذه البلدة الصامدة.

 

وتخلل الحفل فقرات فنية تراثية قدمتها مجموعة من طالبات المدارس وفرقة كفر اللبد، وزجل شعبي للفنان الفلسطيني موسى حافظ.

 

كما تم تكريم مدرسة فرعون للذكور كأفضل مدرسة صديقة للبيئة على مستوى المحافظة، وتكريم 16 مدرسة مشاركة في هذه المسابقة، قبل التوجه إلى موقع راس الشومر السياحي الأثري وتنظيم جلسة شعبية تراثية في المكان.








التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:25
الظهر 12:24
العصر 03:35
المغرب 06:01
العشاء 07:23
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

دراسة: عدم تناول الإفطار يؤثر على قلوب الأطفال
 تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة إسبانية حديثة، أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، لديهم ...
8 فوائد مذهلة للجوز بالنسبة للشعر والبشرة
تلفزيون السلام - فلسطين : يتميّز الجوز الذي يُعرف أيضاً باسم عين الجمل بكونه من المكسّرات التي ...
دراسة تحذر من احتواء طلاء الأظافر على سموم
تلفزيون السلام - فلسطين :  أفادت دراسة جديدة بأنه على الرغم من أن مصنعي #طلاء_الأظافر بدأوا استبعاد ...
لهذا يتساقط شعرك في الخريف!
تلفزيون السلام - فلسطين :يتزامن تساقط شعرنا في الخريف مع تساقط أوراق الأشجار خلال هذا الفصل. ولكن ...
العلماء يكشفون فائدة غير متوقعة للعنب
تلفزيون السلام - فلسطين : وجدت مجموعة من العلماء من جامعة جنيف، أن العنب، الذي يحتوي على ...