الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
مشروع أوربي لتحويل قش القمح إلى وقود حيوي لسياراتنا المستقبلية
الثلاثاء | 24/04/2018 - 01:16 مساءاً
مشروع أوربي لتحويل قش القمح إلى وقود حيوي لسياراتنا المستقبلية

تلفزيون السلام ـ فلسطين :في اطار مشروع بحث أوربي، يستخدم الباحثون القش لإنتاج البيوتانول الحيوي. ويقول الباحثون إن المرشح الواعد سيكون بديلاً أكثر اخضراراً وكفاءة واستدامة وأرخص من الوقود الحيوي الموجود كالديزل الحيوي أو الإيثانول.

"مقارنة مع غيرها من المواد الكربوهيدراتية الموجودة حاليا، البيوتانول أثقل بكثير. هذا يعني أنه أقل تطايراً بكثير. وبالتالي فإنه يقلل من انبعاثات الغاز، وبذلك سيكون التطاير أقل في محطات البنزين أو التركيبات الصناعية"، تقول إينيس ديل كامبو، كيميائية في المركز الوطني للطاقة المتجددة في Aoiz شمال اسبانيا.

ينطوي تحويل مخزونات الأغذية إلى بدائل نفطية على عملية ميكانيكية وكيميائية وجزيئية معقدة جداً. اختبر العلماء المئات من المتغيرات المختلفة للتوصل إلى الوصفة الصحيحة.

"نطحن قش القمح لنحوله إلى جزيئات صغيرة. ثم نُسخن الكتلة الحيوية المخففة بمعدل 175 درجة مئوية لمدة 5 دقائق تقريباً ونضيف القليل من الأحماض. هذا يولد ركيزة مثالية للأنزيمات. هذه الإنزيمات ستقلل من طول السلاسل الكيميائية في الركيزة وتحولها إلى جزيئات تسمى " مونومرات"، ثم نضيف الكائنات الدقيقة، (البكتيريا)، التي تتغذى على هذه الجزيئات، وبذلك ستحولها مباشرة إلى بيوتانول بطريقة مثالية "، تقول ارانتزو الغيريا، باحثة في علم الاحياء في المركز الوطني للطاقة المتجددة.

الكائنات الحية الدقيقة هي الأنسب

في المملكة المتحدة قام باحثون في الأحياء الجزيئية ومهندسون في الكيمياء الحيوية بانماء البكتيريا المناسبة لاستخدامها في هذه العملية. الخيار الأول وقع على الكائنات الحية الدقيقة التي أظهرت تحملاً عالياً لبعض المواد الكيميائية.

" التحدي الرئيسي هو العمل مع المواد الأولية التي يستخدمها المشروع. لأنها تحتوي على المواد الكيميائية المُثَبِّطة والتي يمكن أن تكسر البكتيريا أثناء التخمر. لهذا السبب قمنا بتطوير سلالات بكتيرية أكثر تسامحًا مع هذه المواد الكيميائي."، تقول هولي سميث، باحثة في علم دراسة الأحياء الجزيئية، البيولوجيا الخضراء.

وفقاً للباحثين، أظهرت الاختبارات المعملية امكانية مزج البيوتانول الناتج مع الديزل بنسبة تصل إلى 40٪ ، أو مع البنزين بنسبة تصل إلى 16٪ . الآن انهم يفكرون بالخطوة المقبلة .

"من الناحية العلمية، متى سنتمكن من استخدام البيوتانول في سياراتنا؟"

" التقنية التي تقوم بذلك موجودة. الآن، المفتاح هو خفض تكاليف الإنتاج للاستجابة لمتطلبات للسوق. سيستغرق هذا بين 5 إلى 10 سنوات. كما يجب تلبية المتطلبات التنظيمية. ولن تتغير القوانين حتى يكون هناك طلب تجاري "، يقول دوارد تيموثي ديفيز ، مهندس كيميائي، منسق مشروع بوتانِكْت.

يأمل العلماء أن يساهموا في تحقيق هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في الحصول على 10٪ من مصادر الطاقة المتجددة في إجمالي استهلاك الوقود في عام 2020.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...