دراسة تبحث مدى استخدام أساليب تنمية التفكير الإبداعي خلال عملية التدريس في خضوري
الأربعاء | 25/04/2018 - 11:05 صباحاً

تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة أجراها الأستاذ المساعد في جامعة فلسطين التقنية خضوري  د.جعفر  أبو صاع أن أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة فلسطين التقنية – خضوري،   يستخدمون أساليب تنمية التفكير الإبداعي خلال عملية التدريس ومن أهمها أنهم يرحبون بأسئلة الطلبة في الموقف التعليمي، ويكلفون الطلبة بنشاطات اثرائية تبرز التفكير الإبداعي، و يشجعون الأفكار الجديدة التي تطرح في الموقف التعليمي.

 

جاء الاعلان عن النتائج ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي في لبنان والذي نظمه اتحاد الجامعات العربية في الجامعة اللبنانية الدولية  -لبنان - بمشاركة جميع الدول العربية مطلع الشهر الجاري.

 

وهدف البحث الذي حمل عنوان: تقييم طلبة جامعة فلسطين التقنية - خضوري لمدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي" إلى معرفة تقديرات طلبة جامعه فلسطين التقنية -خضوري لمدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي.

 

واوضح د. أبو صاع بان  المؤتمر اخذ بنتائج دراسته من خلال التوصيات الختامية للمؤتمر عبر دعوته لتبني أساليب تنمية التفكير الإبداعي في التعليم الجامعي والعمل على تطوير ودعم التعليم التقني في الدول العربية.

 

وبين د. أبو صاع بان الدراسة استهدفت تقصي فعالية استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي من وجهة نظر الطلبة في جامعة فلسطين التقنية- خضوري ، عبر تصميم استبانه لقياس فعالية عضو هيئة التدريس لاستخدام أساليب تنمية التفكير الإبداعي.

 

وبين د. أبو صاع أن الأساليب الخمسة الأكثر استخداماً لدى أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي تبعاً لتقديرات الطلبة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري   تمثلت في ترحيب عضو هيئة التدريس بأسئلة الطلبة الخارجية في مجال الموقف التعليمي، وتكليفهم للطلبة بنشاطات إثرائية تبرز التفكير الإبداعي لديهم، وتشجيع الأفكار الجديدة التي تطرح في الموقف التعليمي وتعزيز روح المثابرة والتنافس الإيجابي بين الطلبة  بالاضافة الى قيام عضو هيئة التدريس بالتمهيد  للموقف التعليمي  عبر إثارة أسئلة تفكيرية عليا.

 

وأوصت  الدراسة بضرورة  توفير جو تفاعلي بين الجامعة والمجتمع المحلي من اجل تطوير معارف وقدرات وخبرات الطلبة، والى انشاء الحوافز التي تنمي الابداع لدى الطلبة والى توفير وسائل تعليمة ومادية التي تساهم في تنمية الابداع.

 

كما ادعت الدراسة الى تنمية حب الاستطلاع والمثابرة لدى الطلبة والى تشجيع مستمر للطلاب لكي يصلوا لأعلى مراتب الإبداع والى مشاركة الطلبة بالقرارات والنشاطات والندوات التي ترفع من مكانته العلمية والابداعية والى العمل على تفاعل الطالب مع البيئة واستغلالها في تنمية ابداعه.

 

وحول الهيئة التدريسية أوصت الدراسة على ضرورة العمل على النمو المهني المستمر لعضو هيئة التدريس وعلى ان يكون هناك مشاركة فعالة له في رسم السياسة التعليمية للجامعة وقوانينها.



عدد القراءات: 281





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:03
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:34
العشاء 09:09
استفتاء السلام
ما رأيك برد السلطة الفلسطينية على إعلان ترامب بشأن القدس ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 28/01/2018

التنميل .. ظاهرة عانى منها الجميع فما هي؟
تلفزيون السلام - فلسطين : تنميل الأطراف شعور بفقدان الإحساس في الذراع أو القدم وغيرهما من أجزاء ...
اكتشاف علاج 'مدهش' لمرضى السكري
تلفزيون السلام - فلسطين : خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن دعم الأسرة والأصدقاء قد يساعد مرضى ...
دراسة تؤكد : الكرش عامل رئيسي في نوبات القلب
 تلفزيون السلام - فلسطين  : كشفت دراسة حديثة أن حجم الكرش عامل رئيسي في احتمالات الإصابة بالنوبات ...
خبر سار لمن يتناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين : توصلت دراسة طبية حديثة، أجرتها الكلية الأميركية لأمراض القلب، إلى أن تناول ...
4 فوائد مهمة للتفاح.. إحداها “تقليل تراكم الشحوم”
تلفزيون السلام - فلسطين : ان تناول الغذاء المناسب هو أساسي للمحافظة على صحة جيدة والتمتع بالنشاط ...