دراسة تبحث مدى استخدام أساليب تنمية التفكير الإبداعي خلال عملية التدريس في خضوري
الأربعاء | 25/04/2018 - 11:05 صباحاً

تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة أجراها الأستاذ المساعد في جامعة فلسطين التقنية خضوري  د.جعفر  أبو صاع أن أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة فلسطين التقنية – خضوري،   يستخدمون أساليب تنمية التفكير الإبداعي خلال عملية التدريس ومن أهمها أنهم يرحبون بأسئلة الطلبة في الموقف التعليمي، ويكلفون الطلبة بنشاطات اثرائية تبرز التفكير الإبداعي، و يشجعون الأفكار الجديدة التي تطرح في الموقف التعليمي.

 

جاء الاعلان عن النتائج ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي في لبنان والذي نظمه اتحاد الجامعات العربية في الجامعة اللبنانية الدولية  -لبنان - بمشاركة جميع الدول العربية مطلع الشهر الجاري.

 

وهدف البحث الذي حمل عنوان: تقييم طلبة جامعة فلسطين التقنية - خضوري لمدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي" إلى معرفة تقديرات طلبة جامعه فلسطين التقنية -خضوري لمدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي.

 

واوضح د. أبو صاع بان  المؤتمر اخذ بنتائج دراسته من خلال التوصيات الختامية للمؤتمر عبر دعوته لتبني أساليب تنمية التفكير الإبداعي في التعليم الجامعي والعمل على تطوير ودعم التعليم التقني في الدول العربية.

 

وبين د. أبو صاع بان الدراسة استهدفت تقصي فعالية استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي من وجهة نظر الطلبة في جامعة فلسطين التقنية- خضوري ، عبر تصميم استبانه لقياس فعالية عضو هيئة التدريس لاستخدام أساليب تنمية التفكير الإبداعي.

 

وبين د. أبو صاع أن الأساليب الخمسة الأكثر استخداماً لدى أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفكير الإبداعي تبعاً لتقديرات الطلبة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري   تمثلت في ترحيب عضو هيئة التدريس بأسئلة الطلبة الخارجية في مجال الموقف التعليمي، وتكليفهم للطلبة بنشاطات إثرائية تبرز التفكير الإبداعي لديهم، وتشجيع الأفكار الجديدة التي تطرح في الموقف التعليمي وتعزيز روح المثابرة والتنافس الإيجابي بين الطلبة  بالاضافة الى قيام عضو هيئة التدريس بالتمهيد  للموقف التعليمي  عبر إثارة أسئلة تفكيرية عليا.

 

وأوصت  الدراسة بضرورة  توفير جو تفاعلي بين الجامعة والمجتمع المحلي من اجل تطوير معارف وقدرات وخبرات الطلبة، والى انشاء الحوافز التي تنمي الابداع لدى الطلبة والى توفير وسائل تعليمة ومادية التي تساهم في تنمية الابداع.

 

كما ادعت الدراسة الى تنمية حب الاستطلاع والمثابرة لدى الطلبة والى تشجيع مستمر للطلاب لكي يصلوا لأعلى مراتب الإبداع والى مشاركة الطلبة بالقرارات والنشاطات والندوات التي ترفع من مكانته العلمية والابداعية والى العمل على تفاعل الطالب مع البيئة واستغلالها في تنمية ابداعه.

 

وحول الهيئة التدريسية أوصت الدراسة على ضرورة العمل على النمو المهني المستمر لعضو هيئة التدريس وعلى ان يكون هناك مشاركة فعالة له في رسم السياسة التعليمية للجامعة وقوانينها.








التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 12:46
العصر 04:27
المغرب 07:46
العشاء 09:22
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

أمراض تنتقل من الأم لابنتها
تلفزيون السلام - فلسطين : يمكن التنبؤ أحيانا بصحة الشخص من الحالة الصحية لأمه، حيث كشف الخبراء ...
النظام النباتي.. 'المعيار الذهبي' لخفض الكوليسترول
تلفزيون السلام- فلسطين: تعتبر المستويات المرتفعة للكوليسترول سبباً مؤثراً في الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل ألزهايمر و ...
كيف تحافظ على الأدوية داخل السيارة صيفا؟
تلفزيون السلام- فلسطين: حذّرت الصيدلانية الألمانية غابرييلا أوفرفينينغ من تعرض الأدوية لأشعة الشمس الساطعة عند اصطحابها في ...
دراسة: تخلّص من البدانة.. وعالج السكري بحقنة واحدة
تلفزيون السلام- فلسطين: كشفت دراسة طبية حديثة، أن حقنة تحتوي هرمونا معينا، قد تساهم في علاج الأشخاص ...
تقنية روسية تقضي على أورام الدماغ المعقدة
تلفزيون السلام- فلسطين: طور علماء من جامعة ساراتوف الحكومية تقنيات جديدة لعلاج فردي لأشد أنواع أورام الدماغ ...