"خضوري" و"التربية" تعقدان أولمبياد الرياضيات الفلسطيني لعام 2018 وتكرمان الطلبة الفائزين عام 2017
الخميس | 03/05/2018 - 09:39 صباحاً
"خضوري" و"التربية" تعقدان أولمبياد الرياضيات الفلسطيني لعام 2018 وتكرمان الطلبة الفائزين عام 2017

تلفزيون السلام - فلسطين : نظمت جامعة فلسطين التقنية – خضوري،  بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الأربعاء، حفلاً تكريمياً للطلبة الفائزين في أولمبياد الرياضيات الفلسطيني للعام 2017 والبالغ عددهم 11 طالب وطالبة، كما وتم عقد امتحان المرحلة النهائية لأولمبياد العام 2018 بمشاركة 183 طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر العلمي، من مختلف مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية.

 

وذلك بحضور مساعد رئيس الجامعة د. ضرار عليان، ,وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. بصري صالح، وسفير فلسطين في قطر منير غنام ، وممثل محافظ محافظة طولكرم أ. خالد الزغل، ومديرة تربية وتعليم العالي في طولكرم أ. سلام الطاهر، ومساعدي ونواب رئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية فيها، ومدرراء التربية والتعليم  ومشرفي الرياضيات في المحافظات الشمالية وأعضاء اللجنة الأكاديمية للأولمبياد وذوي الطلبة المتميزين والمهتمين بالشأن التربوي.

 

من جانبه ثمن ممثل محافظ محافظة طولكرم أ. خالد الزغل احتضان الجامعة لمختلف النشاطات المنهجية واللامنهجية على مستوى الوطن، وبشكل خاص أولمبياد الرياضيات الفلسطيني، وتخريجها للكوادر المؤهلة التي تسهم برفعة الوطن وتقدمه.

 

وأشاد الزغل بالمشاركة اللافتة للإناث بالأولمبياد وحصولهن على مراكز متقدمة، معتبراً إياه انعكاساً لمشاركة المرأة الفلسطينية المتزايدة في مختلف القطاعات.

 

في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة أكد د. عليان للطلبة على استمرار الجامعة  في دعم واحتضان اولمبياد الرياضيات بشكل دوري سنوي لإيمان الجامعة بأهمية علم الرياضات كونه من ركائز التقدم والتطور العلمي في هذا العالم الرقمي. 

 

وأشار د.عليان الى  أن الأولمبياد الحالي  يتم انجازه بالنسخة الفلسطينية كمحطة أولى على طريق الانضمام للأولمبياد العالمي، منوها الى أنه يتم الترتيب لعقد الأولمبياد في العام القادم ليشمل  الصف العاشر  بغية  تدريبهم  ورفعم مستوى الاستعدادية عندهم للتعاطي مع  الأولمبياد ضمن المعايير الدولية في حال تم إقرار المشاركة في الأولمبياد العالمي في السنوات القادمة.

 

كما أكد د. ضرار على  المنح  التي اقرها رئيس الجامعة للطلبة الفائزين في المرحلة الأخيرة من الاولمبياد، منحة كاملة للدراسة في خضوري بالتخصص الذي يريده الطالب.

 

من جهته شكر د. بصري صالح  القائمين على انجاز  هذا التقليد السنوي على مستوى مديريات التربية والتعليم، وجامعة فلسطين التقنية – خضوري وكوادرها،  مشيدا  بالشراكة الحقيقة بين مؤسسات التعليم المختلفة ومؤسسات المجتمع المحلي، التي تأتي في إطار رعاية الطلبة المتفوقين في الرياضيات ووضعهم في الاتجاه الصحيح.

 

وأوضح  د.صالح أن الأولمبياد يأتي ضمن استراتيجية الوزارة بتحسين نوعية التعليم وجودته وتطوير مهارات التفكير العليا لدى الطلبة للمنافسة على المستوى الإقليمي والدولي .

 

وشدد د. صالح على ضرورة رعاية الجامعات الفلسطينية لكافة الطلبة المتقدمين لأولمبياد الرياضيات، ليكونوا في مقدمة الطلاب المقبولين في الجامعات.

 

من جانبه قدم منسق أولمبياد الرياضيات أ. محمود كميل عرضاً لبنية ومنهجية التي اتباعها في  أولمبياد الرياضيات، والمجالات  الرياضية التي تناولها محاور الاولمبياد للعام 2018 في (الأعداد والهندسة والجبر والإحصاء والاحتمالات) بالاضافة الى تقديم قراءة تحليلية لنتائج الطلبة في أولمبياد 2017 تطرق فيها لمستويات أداء الطلبة على المستوى العام، ومستويات أدائهم في المجالات الأربعة.

 

وأشار أنّ عدد الطلبة المستهدفين في المراحل التمهيدية قد تجاوز 10000 طالباً وطالبة، وعدد الطلبة الذين تأهلوا للمرحلة النهائية بلغ 180 طالباً وطالبة من مختلف المديريات، مبيناً أنّ مستوى الأداء في المسابقة يختلف عن مستوى الأداء في الاختبارات التحصيلية.

 

وفي كلمة الطلبة المتميزين، التي مثلتهم فيها  الطالبة عرين صبيح  من مدرسة طلائع الامل التي شكرت فيها أساتذة الطلبة وذويهم على دعمهم ومساعدتهم، وأكدت أن عزيمة الشعب وارادته أقوى من أن تنكسر أمام المصاعب، وأن الاجتهاد والإصرار هو الطريق نحو الدولة وعاصمتها القدس.

 

وفي ختام الحفل تم تكريم الطلبة الفائزين في اولمبياد الرياضيات للعام الماضي والذي ضم كل من عرين صبيح وايثار ابو السعود من مدرسة طلائع الأمل الثانوية، وحفصة خنفر من مدرسة بنات كفر راعي، وآلاء حسن من مدرسة بنات ليد الثانوية، وعلاء المصري من مدرسة ذكور الفاضلية، وصابرين لافي من مدرسة بنات عقربا الثانوية، ومهند حسن من مدرسة ذكور دورا الثانوية، واسراء نور الدين من مدرسة بنات بيتا الثانوية، ويارا صبيحات من مدرسة بنات عران الثانوية، ومحمد خضر من مدرسة ذكور الفاضلية الثانوية، ورغد عيسى من مدرسة بنات بيت لحم الثانوية.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:04
الظهر 12:33
العصر 04:02
المغرب 06:40
العشاء 08:02
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...
دراسة جديدة : للشوكلاتة فائدة كبيرة على القلب
تلفزيون السلام - فلسطين :  يتجنب الكثيرون تناول الشكولاتة بسبب الخوف من تسببها في زيادة الوزن، إلا ...