الشؤون الدينية التركية تدعو لترك الانترنت في رمضان للتفرغ للأهل والأصدقاء
السبت | 12/05/2018 - 10:54 صباحاً
الشؤون الدينية التركية تدعو لترك الانترنت في رمضان للتفرغ للأهل والأصدقاء

تلفزيون السلام - فلسطين : اقترحت رئاسة الشؤون الدينية التركية على المسلمين خلال شهر رمضان القيام بـ "الصيام الإلكتروني" (e-oruç)، المتمثل بالامتناع عن تضييع الوقت في شبكة الإنترنت، والاستعاضة عنه بقضاء الوقت مع أفراد الأسرة والأصدقاء.

جاء ذلك في مقالة للبروفسور إلهان قليج، عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب بجامعة إسطنبول، في المجلة الشهرية للرئاسة، حملت عنوان "الصيام الإلكتروني"، ذكر فيها أن التكنولوجيا جلبت معها الكثير من الأمور الجديدة.

ولفت إلى أن تلك التطورات وفرت تسهيلات لحياة الناس، ولكنها جلبت معها مجموعة من المصاعب، وأضاف "خاصة في السنوات الأخيرة، فإن التقنيات بمجال التواصل مثل التلفاز والإنترنت والهواتف النقالة، شكلت العلاقات الاجتماعية بين الناس".

وقال قليج، "لا معنى لرفض التكنولوجيا بالكامل، ونعتقد بضرورة الدراية بجميع هذه التطورات المقلقة، واتخاذ موقف في مواجهتها، ولكن كيف يمكن أن يكون هذا ممكنا؟ بحسب قناعتي فإن "الصيام الإلكتروني" يمكن أن يكون ممكنا".

وحول شرحه ماهية "الصيام الإلكتروني" كتب قليج "أنه بدل تضييع الوقت في متابعة أكل الناس والأماكن التي يزورونها، التفكير بمن لا يتمكنون من الأكل، أو من لا تسمح لهم قدراتهم المادية الذهاب إلى الأماكن التي يرغبون بها".

وأضاف، "ومن جانب آخر، ينبغي عدم تضييع الوقت في التحدث مع أشخاص لا نعرفهم على بعد مئات أو آلاف الكيلومترات، وعوضا عن ذلك يجب تفضيل الاستفسار عن أحوال الجيران والناس الذين نصادفهم يوميا".

وأردف، "يجب التفكير بكيفية رفع مستوى أنفسنا حاليا، واللعب مع أطفالنا وإخوتنا أو أطفال جيراننا، وتعليمهم الحياة وماهيتها، بدل قضاء ساعات في مواقع الألعاب".

واقترح قليج على الناس الذين يقضون الدقائق وهم يلعبون لعبة تفجير البالونات على أجهزة الهاتف النقال ورقابهم محنية، أن يقوموا بإهداء طفل سوري مكسور الخاطر بالونا مليئا بالآمال عوضا عنها.

ودعا الناس إلى عدم النظر مساء إلى عدد الخطوات التي خطوها على مدار اليوم في هواتفهم النقالة (تطبيق على الهواتف يحسب عدد الخطوات في اليوم)، وإنما النظر إلى الخطوات الصحيحة التي أنجزت نحو مستقبل جيد وصحيح وأفضل، إضافة إلى إطفاء الهواتف المحمولة عند لقاء الأحبة في أوقات السحور والإفطار بدل إغلاقها مؤقتا، والنظر إلى وجوههم والتبسم لهم، فضلا عن إطفاء الهاتف والتوجه إلى صلاة الجمعة، والإنصات لخطيب الجمعة بإيمان بدل مشاهدة رسائل "جمعة مباركة"، التي تصل من عشرات الأشخاص الذين لا تعرفونهم أو لا تلتقونهم.

وتناولت منشورات رئاسة الشؤون الدينية مسائل متعلقة بثقافة عدم الإسراف والاستهلاك، بعد تحديدها شعار "لا للإسراف" لشهر رمضان 2018.

المصدر : الاناضول

عدد القراءات: 1,151





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:13
استفتاء السلام
ما رأيك برد السلطة الفلسطينية على إعلان ترامب بشأن القدس ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 28/01/2018

التنميل .. ظاهرة عانى منها الجميع فما هي؟
تلفزيون السلام - فلسطين : تنميل الأطراف شعور بفقدان الإحساس في الذراع أو القدم وغيرهما من أجزاء ...
اكتشاف علاج 'مدهش' لمرضى السكري
تلفزيون السلام - فلسطين : خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن دعم الأسرة والأصدقاء قد يساعد مرضى ...
دراسة تؤكد : الكرش عامل رئيسي في نوبات القلب
 تلفزيون السلام - فلسطين  : كشفت دراسة حديثة أن حجم الكرش عامل رئيسي في احتمالات الإصابة بالنوبات ...
خبر سار لمن يتناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين : توصلت دراسة طبية حديثة، أجرتها الكلية الأميركية لأمراض القلب، إلى أن تناول ...
4 فوائد مهمة للتفاح.. إحداها “تقليل تراكم الشحوم”
تلفزيون السلام - فلسطين : ان تناول الغذاء المناسب هو أساسي للمحافظة على صحة جيدة والتمتع بالنشاط ...