وزارة الزراعة تتحرك لايقاف الارتفاع الكبير على اسعار اللحوم في الاسواق الفلسطينية
السبت | 21/07/2018 - 06:18 مساءاً
وزارة الزراعة تتحرك لايقاف الارتفاع الكبير على اسعار اللحوم في الاسواق الفلسطينية

تلفزيون السلام ـ فلسطين  :  كشف  مدير عام التسويق في وزارة الزراعة الفلسطينية طارق أبو لبن، أن هناك دراسات ونقاشات حول إمكانية استيراد اللحوم المجمدة من الأسواق الخارحية خلال الفترة المقبلة لسد حاجة السوق الملحة من اللحوم الحمراء.

وأوضح ابو لبن، أن النقاشات تدور ما بين الزراعة و دائرة المواصفات والمقاييس و وزارة الصحة الفلسطينية خلال الفترة المقبلة لزيادة الكميات المعروضة في السوق المحلية للحفاظ على توازن واستقرار الاسعار، بحسب موقع الاقتصادي.

ونوه مدير عام التسويق في الوزارة، إلى أن أسعار اللحوم الحمراء، ستبدأ تدريجياً بالانخفاض خلال الفترة القليلة المقبلة بعد الارتفاع الذي طرأ عليها خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى أنها ستعود إلى معدلاتها الطبيعية حول 75 للخروف و 40 تقريباً للعجل.

وأكد أبو لبن، أن الانخفاض لن يتم في ليلة وضحاها، وبل يحتاج إلى بعض الوقت، لحين ادخال الكميات المستوردة الجديدة إلى الأسواق المحلية. ويذكر أن سعر كيلو لحم الخروف البلدي، وصل في الأسواق المحلية نحو 90 شيكل، بينما كيلو لحم العجل حوالي 50 شيكل في السوق.

وأفاد صاحب ملحمة بمدينة البيرة  أن معدل الارتفاع وصل الى حوالي 10 شيكل، على كل من كيلو الخروف الذي كان يباع قبل الارتفاع بــ70 شيكل، و العجل بــ50 شيكل.

وأشار  إلى أن أسباب الارتفاع تعود إلى انخفاض الكميات في السوق الناتجة عن وجود بعض المضاربات بين تجار اللحوم الحمراء في الضفة الغربية.

وشدد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة، على أن الوزارة وبعد المتابعة مع دائرة حماية المستهلك أن الارتفاع ناتج عن استغلال التجار، نافياً ان يكون هناك أي ارتفاع على تكلفة الانتاج و الاستيراد من قبلهم.

وأكد ابو لبن أن الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية تراقب السوق المحلية، ومشيرا إلى أن الاسعار ستعاود الاستقرار بعد الاتفاق الاخير مع الجانب الاسرائيلي القاضي برفع كميات الاستيراد من 25 الف رأس غنم الى 50 الف رأس.

ونوه مديرعام التسويق في الوزارة، إلى أن الوزارة تأخذ بعين الاعتبار عند تحديد السقف السعري للحوم الحمراء المزراع الفلسطيني الذي يقوم بتربية الماشية بحيث لا يأثر الانخفاض على عمله. بدوره، قال اللحام علي حمد، إن حركة البيع تراجعت بشكل ملحوظ خلال الفترة القليلة الماضية في ظل ارتفاع الاسعار واتجاه الناس الى الدواجن كبديل عن لحمة العجل والخروف.

ويشار إلى أن دراسة رسمية صادرة عن جهاز الاحصاء المركزي، أظهرت أن معدل استهلاك الفرد الفلسطيني شهريا من اللحوم والدواجن، يصل الى 3.7 كغم.

المصدر : الاقتصادي

 

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:25
الظهر 12:24
العصر 03:35
المغرب 06:01
العشاء 07:23
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

دراسة: عدم تناول الإفطار يؤثر على قلوب الأطفال
 تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة إسبانية حديثة، أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، لديهم ...
8 فوائد مذهلة للجوز بالنسبة للشعر والبشرة
تلفزيون السلام - فلسطين : يتميّز الجوز الذي يُعرف أيضاً باسم عين الجمل بكونه من المكسّرات التي ...
دراسة تحذر من احتواء طلاء الأظافر على سموم
تلفزيون السلام - فلسطين :  أفادت دراسة جديدة بأنه على الرغم من أن مصنعي #طلاء_الأظافر بدأوا استبعاد ...
لهذا يتساقط شعرك في الخريف!
تلفزيون السلام - فلسطين :يتزامن تساقط شعرنا في الخريف مع تساقط أوراق الأشجار خلال هذا الفصل. ولكن ...
العلماء يكشفون فائدة غير متوقعة للعنب
تلفزيون السلام - فلسطين : وجدت مجموعة من العلماء من جامعة جنيف، أن العنب، الذي يحتوي على ...