جمعية الشبان المسيحية وتحت رعاية محافظ طولكرم تنظم ورشة عمل بعنوان " الفتيات ذوي الإعاقة... واقع وأفاق في المؤسسات النسوية"
الإثنين | 06/08/2018 - 03:41 مساءاً
جمعية الشبان المسيحية وتحت رعاية محافظ طولكرم تنظم ورشة عمل بعنوان " الفتيات ذوي الإعاقة... واقع وأفاق في المؤسسات النسوية"

تلفزيون السلام - فلسطين : نظمت جمعية الشبان المسيحية –برنامج التأهيل وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر ورشة عمل بعنوان " الفتيات ذوي  الإعاقة... واقع وأفاق في المؤسسات النسوية"،وذلك بالشراكة مع كل من دائرة النوع الاجتماعي بمؤسسة المحافظة وإتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بحضور ممثلات عن المؤسسات النسوية.


ونقلت رائدة عواد مديرة دائرة النوع الاجتماعي  تحيات المحافظ أبو بكر، وتأكيده على أهمية تنظيم ورشة العمل التي تتناول إجراء مسح لاحتياج المرأة بشكل عام، والنساء من ذوي الإعاقة من أجل إدماجهن في مؤسساتنا وتوفير فرص عمل ورسم السياسات والممارسات ذات العلاقة بقضايا العنف ضد النساء والفتيات ذوي الإعاقة، باعتبار ذلك حاجة لتقديم جزء من تلك الحقوق، معبرةً عن شكرها لجمعية الشبان المسيحية وكافة الشركاء على تنظيم ورشة العمل المتخصصة بتسليط الضوء على حقوق هذه الفئة التي تستحق كل الاهتمام والمتابعة. 


وتحدث محمود كتانه مسؤول برنامج التأهيل في جمعية الشبان المسيحية عن فكرة الورشة وهدفها من حيث تسليط الضوء على حقوق  الفتيات من ذوي الإعاقة، والمشاركة في رسم السياسات وتلقي الخدمات التي تقدمها المؤسسات النسوية، وتطوير نظام التحويل ما بين تلك المؤسسات والتركيز على مفهوم العنف الذي يتعرضن له انطلاقاً من مسمى النوع الاجتماعي، علاوة على طرح مدى مواءمة المؤسسات النسوية مع احتياجاتهن انطلاقاً من القوانين والتشريعات المعمول بها في فلسطين.     


وشدد سمير أبو شمس على أن التشريعات والقوانين هدفها خدمة الإنسان، وتحديداً الفئات الأكثر ضعفاً، ومنهم الأشخاص ذوي الإعاقة، منوهاً إلى ضرورة أن تكون ثقافة المجتمع إيجابية تجاه تلك الشرائح، مؤكداً على  أنه من المهم أن تبدأ الحملات والفعاليات والأنشطة الخاصة بتسليط الضوء على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحديداً فئة الفتيات، وما هو موجود في القوانين مع العمل على تطبيقها وفق الأصول المعمول بها.


وذكرت عفاف الزبدة منسقة إتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي بأن من حق الفتيات ذوي الإعاقة التمتع بجميع الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي تعتبر حقاً أصيلاً، مشددةً على توحيد جهود جميع المؤسسات النسوية لتلبية حقوق هذه الفئة المهمة من أبناء شعبنا الفلسطيني.


من جانبه ثمن مجدي مرعي رئيس فرع الإتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة – فرع طولكرم جهود المحافظ أبو بكر في دعمهم ، مشيداً بدور جمعية الشبان المسيحية، وكافة الشركاء على تنظيم ورشة العمل المتخصصة بهذه القضية، ودراسة مدى نوعية الخدمة التي تقدمها المؤسسات النسوية لهن، مشيراً إلى توحيد الجهود مع جميع المؤسسات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص  للوصول إلى حقوق ذوي الإعاقة على المستوى العام، وتلبية احتياجات الفتيات على وجه التحديد وبما يتعلق باختصاص المؤسسات النسوية العاملة في هذا المجال.


هذا وخرجت عن ورشة العمل والتي سيرتها زكية جدبه  مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها تحسين واقع الفتيات ذوي  الإعاقة وتحسين مستوى الخدمة  في المؤسسات النسوية.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:56
الظهر 12:53
العصر 04:03
المغرب 06:29
العشاء 07:51
استفتاء السلام
هل برأيك سيستمر العرب في تطبيع اكبر مع اسرائيل ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/02/2019

الرياضة يمكن أن تمنع ألزهايمر عن طريق تحفيز هذا الهرمون
تلفزيون السلام - فلسطين : توصلت دراسة جديدة إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تحمي من مرض ...
10 أطعمة تستطيع تناولها دون الخوف من الوزن الزائد
تلفزيون السلام - فلسطين :  ينصح خبراء التغذية بضرورة عدم حرمان الجسم من الأكل لدرجة الجوع الشديد، ...
الصحة العالمية: الهواتف الذكية تهدد مليار شخص بفقدان السمع
تلفزيون السلام - فلسطين :  حذّرت منظمة الصحة العالمية، من أن نحو 1.1 مليار شخص في العالم ...
تناول الفواكه والخضروات بكثرة يحسن صحة عقلك
تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن زيادة كمية الفواكه والخضروات التي يتناولها الأفراد، ...
لعشاق "الكرواسون".. احذروا
تلفزيون السلام - فلسطين :   يعتبر الكرواسون، من أشهر المخبوزات التي نتناولها في أوقات الإفطار، خاصة لرواد ...