الأخبار :
محدث : شاهد ..شاب يقتل طليقته ويدفتها قرب البحر الميت     ربع مليون عاطل عن العمل في غزة     عائدات الاردن من السياحة تتجاوز 5.4 مليار دولار     ارتفاع الوفيات المرتبطة بالسجائر الإلكترونية في أمريكا إلى 52     "ازرق ابيض" يزيد من قوته ويتقدم على "الليكود"     "اسرائل" : منع مسيحيي غزة من زيارة الأماكن المقدسة في أعياد الميلاد     تركيا ترفع قيمة الجائزة لمن يدلي بأي معلومة تؤدي لاعتقال "محمد دحلان "     الامارات تدعم اللاجئيين الفلسطينيين بمبلغ 25 مليون دولار     الرئيس يرجب بموقف الملك المغربي من القدس وفلسطين     مقتل سيدة فلسطينية ودفنها بالقرب من البحر الميت     حالة الطقس: أجواء باردة حتى الإثنين وتحذير من شدة سرعة الرياح وخطر التزحلق     استغلوا الامطار- سرقة 31 بندقية من معسكر اسرائيلي     القسام : "وجهنا ضربة موجعة للعدو "     هيئة مكافحة الفساد :تقرير الفساد في فلسطين لا يعكس الواقع     الراصد الجوي يكشف تفاصيل جديدة حول المنخفض الجوي المؤثر على فلسطين    
جمعية ذنابة تعرض حكايات من قارعة الطريق
الأحد | 09/09/2018 - 08:18 صباحاً

تلفزيون السلام - فلسطين : سلط فيلم " بعيداً عن الوحدة" والذي عرض في جمعية ذنابة الخيرية للثقافة مساء اليوم، الضوء على معاناة بائعات "ورق العنب"، و"الميرمية"، وغيرها من أجيال مختلفة، ومناطق مختلفة، ويبعن محصول الأرض، الذي يتكفل بتسيير أمور العائلة، في مدن عدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس، فيتحايلن على الجدار والأسلاك الشائكة، في رحلة أقل ما يقال عنها إنها خطيرة.


تجسد المخرجة "سوسن قاعود" بفيلمها ثلاث قصص لنساء فأحداهن تحمل العبء بعد وفاة زوجها، وارتباطها بالأرض كونها مصدر الرزق الوحيد لها ولأبنائها العشرة، وكيف تقوم بتسويق المزروعات في الأسواق وعلى قارعة الطريق.


بينما الأخرى تقوم تقطف "ورق العنب"، وتنتقل لتبيعه في المدينة، أن عملها في الأرض هو ما حماها وأبناءها من ذل السؤال، رغم أنها كانت تستيقظ قبل الشمس، وتعود بعد أن يتغلب النوم على الأبناء. وتروي حكاية اشتباكها مع جنود الاحتلال، الذي كانوا حاولوا مصادرة أرضها، إلا أنها مشت لمسافات طويلة حتى وصلت إلى حيث هم، واشتبكت معهم لدرجة أنها قالت لأحدهم "روحك بطولها.. الأرض هاي عمري.. لعندي ووقف".


والقصة الثالثة لمزارعة ترى في الأرض ملاذها من المشاكل التي تواجهها في المنزل، خاصة بعد تعطل زوجها عن العمل، ونفوره من الأسرة لأسباب اكتفت بوصفها بـ "الظروف"، فهي تستيقظ مع آذان الفجر، تطعم الأغنام والدجاجات، قبل أن تنتقل إلى السوق لتبيع ما جادت به أرضها، التي عبره تسير اقتصاد أسرتها المكونة من سبع بنات وشابين، إضافة إلى الأب العاطل عن العمل.


جاء هذا العرض ضمن المشروع الثقافي السينمائي "يلا نشوف فيلم! "الذي تديره "مؤسسة شاشات سينما المرأة " بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزه" و"مؤسسة عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة" بتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين" وتمويل مساعد من مؤسسة CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.


ادار النقاش د. نظمية حجازي التي قالت: كثيراً ما نرى بائعات الخضار على قارعة الطرق، ولا نلتفت إليهم، ولا نعلم أن وراءهن حكايات نضالية لتأمين لقمة عيش مغمسة بالتعب والكد، وأكدت انها هذه العروض نابعه من رحم الظروف التي تعيشها المرآه الفلسطينية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.








التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:04
الظهر 12:33
العصر 03:17
المغرب 05:35
العشاء 07:03
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

تنظيف الأسنان يقي من أمراض قلبية
تلفزيون السلام - فلسطين : أشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة إيهاوا النسائية في كوريا الجنوبية، إن تنظيف ...
شركة يابانية تقدم "بخاخا" يخفي التجاعيد ويمنحك "بشرة جديدة"
تلفزيون السلام - فلسطين : تخطط شركة مستحضرات التجميل اليابانية Kao Corporation (كاو) لبيع منتج تجميل جديد ...
انتحار طفلة بسبب هاتف محمول
تلفزيون السلام - فلسطين : أقدمت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، على الانتحار أمام أحد ...
احذر هذه الأطعمة تزيد الصداع النصفي
تلفزيون السلام - فلسطين : يؤثر الصداع النصفي على بليون إنسان، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. وتصاحب ...
8 فوائد رائعة للأفوكادو
تلفزيون السلام - فلسطين : فاكهة خضراء مصدرها أمريكا الجنوبية، وتمتاز بالمغذيات التي تحمي القلب والدماغ. ولأن ...