تعطيل المدارس في سلواد.. القصة كاملة
الأربعاء | 12/09/2018 - 01:21 مساءاً
تعطيل المدارس في سلواد.. القصة كاملة

تلفزيون السلام - فلسطين : منذ نحو أسبوعين، يحتجّ عدد من أهالي بلدة سلواد شرق رام الله، على قرار مديريّة التربية والتعليم في رام الله، نقل مديرة مدرسة "بنات سلواد الثانوية" آمال حمّاد، إلى مدرسة خارج البلدة، وعدم الالتفات لمطالب الأهالي بإبقاء المديرة في مدرستها وبلدتها.

ويوم الخميس الماضي نفّذت أمهات وطالبات وخرّيجات من المدرسة، اعتصامًا أمام المدرسة رفضًا لقرار نقل المديرة، التي تعمل في سلك التعليم منذ 23 عامًا. ولم يتنظم الدوام الدراسي، ولم يُسمح للمعلمات والمديرة الجديدة بدخول المدرسة.

ويقول الرافضون لقرار نقل المديرة إنها أمضت 16 عامًا في إدارة المدرسة والنهوض بها، الأمر الذي تكلل -بحسبهم- بالتفوّق والنجاح في الثانوية العامّة هذا العام، مشيرين إلى أنّ رفض وزارة التربية والتعليم الاستجابة لمطالبهم، أو إرسال أي وفد للحوار، هو ما دفعهم لإغلاق المدرسة.

وقبل نحو أسبوع، جرى تعليق الفعاليات الاحتجاجية التي نُظّمت في البلدة، لإفساح المجال للتحاور مع مديرية التربية والتعليم، والاستجابة للمطالب بإعادة المديرة حمّاد.

ومساء يوم الثلاثاء، أصدرت مؤسسات وفعاليّات وعائلات في سلواد، بيانًا أعلنت فيه إغلاق كافّة مدارس البلدة لحين استجابة الوزارة للمطالب.

وبالفعل، تمّ في بلدة سلواد اليوم إغلاق أبواب خمسة مدارس حكومية، احتجاجًا على عدم إلغاء وزارة التربية والتعليم قرارًا سابقًا بنقل المديرة حماد. والمدارس المغلقة هي ثلاث مدارس للإناث إضافة لمدرستين للذكور.

وأصدرت مديرية التربية والتعليم في رام الله بيانًا صباح اليوم الأربعاء، قالت فيه إنها أقدمت على استكمال عملية التدوير الإداري وفق معايير محددة؛ بالترتيب مع مديري المدارس الذين شملهم هذا التدوير، إلا أن بعض المتنفذين في سلواد، ونتيجةً لاعتبارات عائلية؛ يحاول توظيف إمكانياته لمنع هذا القرار.

وأكدت المديرية في بيانها الذي وصل "القدس" نسخة عنه، على أنّ "إدارة الشأن التربوي يعود لوزارة التربية والتعليم العالي وفق أحكام القوانين المختلفة ولا صلاحية لغيرها بالتدخل في هذا الشأن"، وأنّ المديرية لن تتراجع عن هذا القرار الذي طبق على الجميع، ولا يمكن استثناء حالة بعينها أياً كانت الاعتبارات".

ورفضت المديرية "إقدام بعض الجهات على إغلاق بوابات المدارس بالسلاسل الحديدية"، وأخذ الحقّ باليد وإغلاق المدارس عنوةً، وحرمان الطلبة من التعليم؛ محذرةً من تداعيات ما يجري؛ واحتمالية ضياع العام الدراسي وعدم إمكانية تعويض الطلبة.

وقالت إنّ المتسبب بهذا التعطيل يتحمل مسؤولية عدم تعويض الحصص والأيام الدراسية المهدورة. وقررت إحالة المديرة المتسببة في هذه الحال للجنة تحقيق، ووقفها عن العمل تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني والإداري بحقّها.

من جهته، قال رئيس بلدية سلواد أسامة حماد حامد، في حديث مع "القدس" دوت كوم، إن المشكلة بدأت قبل خمسة أشهر، حينما بدأت الوزارة بعملية تدوير للمدراء في مدارسها، وحينها قامت بنقل المديرة آمال حماد إلى خارج البلدة، وطالبنا الوزارة بالعدول عن قرار نقل المديرة التي تخدم منذ 10 سنوات في مدارس البلدة، وتم الاجتماع بمدراء تربية رام الله والبيرة، وتم الاتفاق على نقل المديرة إلى مدرسة ذكور سلواد الأساسية، وتفاجأنا أن الوزارة تنكّرت للاتفاق المتفق عليه، ولرغبة أهالي البلدة، وقامت بنقل المديرة.

ويوضح حامد، أنّ أهالي ومؤسسات البلدة اجتمعوا إثر ذلك، وقرروا إطلاق فعاليات مختلفة كان آخرها إغلاق المدارس إلى أن تستجيب الوزارة لمطالبهم، بالعدول عن نقل المديرة.

ورفض حامد اتهامات التربية والتعليم للاحتجاجات بأنها "لمصالح عائلية"، وشدد على أنها مصلحة عامّة لأبناء البلدة. لافتًا إلى أنّ فعاليات الاحتجاج وإغلاق المدارس سيستمر إلى حين التراجع عن القرار.

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:42
الظهر 12:24
العصر 03:20
المغرب 05:41
العشاء 07:05
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

5 خطوات تجنبك "نفاد الصبر" مع أطفالك
تلفزيون السلام - فلسطين : يحاول الجميع تقديم أفضل ما لديهم ليكونوا والدين جيدين لأطفالهم، ولكن في ...
مشروبات الطاقة تدمر الشرايين في 90 دقيقة
تلفزيون السلام - فلسطين  : توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول مشروب واحد للطاقة قد يزيد من ...
دراسة : طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض
تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة جينية كبيرة أن طول القامة يجعل المرء أكثر عرضة للإصابة ...
الاستحمام يساعد على النوم ويتغلب على الاكتئاب
تلفزيون السلام - فلسطين :توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن الاستحمام ارتبط باعتدال مستمر للمزاج بين الأشخاص ...
لماذا يزداد وزننا في الشتاء؟
تلفزيون السلام - فلسطين :   اكتشف علماء جامعة ماساتشوستس الأمريكية سبب زيادة وزن العديد من الناس في ...