الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
إصابة 12- شرطة الاحتلال تقتحم باحات الاقصى وتحاصر عشرات المصلين
الأحد | 28/02/2010 - 09:44 صباحاً
إصابة 12- شرطة الاحتلال تقتحم باحات الاقصى وتحاصر عشرات المصلين

تلفزيون السلام - اقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى وطوقت مبناه حيث يعتكف العشرات من المصلين منذ الليلة الماضية ويرفضون مغادرته تحسبا لقيام مجموعات يهودية متطرفة من دخوله.

وأفاد المصدران أكثر من مائتي شرطي اسرائيلي يطوقون مبنى المسجد ويطالبون المعتكفين بمغادرته، في حين تسمع تكبيرات من داخل المسجد تدعو المواطنين إلى التوجه الى البلدة القديمة للدفاع عنه.

وأصيب إثنا عشر مواطنا بالاختناق عندما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز على المواطنين الذين حاولوا الوصول إلى المسجد الاقصى عبر باب المجلس ( أحد البوابات الرئيسية للمسجد الأقصى)، من بينهم سيدة في الأربعين من عمرها نقلت إلى عيادة مجاورة.


كما شهدت عدة أحياء في البلدة القديمة مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت أحد المتظاهرين الذين ألقوا الحجارة على المستوطنين المتطرفين الذين تجمعوا أمام باب المغاربة في محاولة لاقتحام ساحات المسجد الاقصى، فيما سمحت شرطة الاحتلال لأربعة من هؤلاء المتطرفين بالدخول الى ساحات المسجد والتجول فيها بحماية الشرطة.

واشتكى المواطنون في الأحياء المجاورة لبوابات المسجد الأقصى من اعتداءات جنود الاحتلال عليهم وتخريب ممتلكاتهم، بعد أن استولى هؤلاء الجنود على أسطح منازلهم وحولوها إلى نقاط مراقبة لتحركات المواطنين والمصلين في داخل المسجد الأقصى.

من جانبها أكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن قوات كبيرة من الإحتلال الإسرائيلي تطوّق المسجد الأقصى المبارك وبواباته، كما نصبت عشرات الحواجز العسكرية على مداخل المسجد والقدس القديمة منذ صلاة الفجر، ومنعت عشرات المصلين ممن هم دون جيل الخمسين من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، وأضطر المصلون الى أداء صلاة الفجر في منطقة طلعة باب الاسباط.

وعلى صعيد الأوضاع في داخل المسجد الأقصى، عُلم أن عشرات المصلين يتواجدون منذ ما قبل صلاة الفجر وحتى الآن داخل المسجد الأقصى، فيما تتواجد قوات من الإحتلال الإسرائيلي بشكل مكثف عند باب المغاربة، وهو أحد أبواب المسجد الأقصى الذي من خلاله عادة ما تقتحم قوات الإحتلال والجماعات اليهودية المسجد الأقصى، والترقب الحذر هو سيد الموقف في المسجد الأقصى المبارك ومحيطه.

وقال المصدران عشرات المواطنين يعتكفون داخل المسجد الاقصى للتصدي للجماعات اليهودية المتطرفة التي أعلنت نيتها اقتحام المسجد الأقصى اليوم لإقامة شعائر وطقوس تلمودية في باحات الأقصى بمناسبة عيد "البوريم" أو المساخر اليهودي.

وكانت جماعات يهودية متطرفة دعت أنصارها للتجمع اليوم في باحة البراق للانطلاق بمسيرات خاصة تطوف شوارع البلدة القديمة وخاصة محيط بوابات المسجد الأقصى المبارك.

وتعطلت الدراسة في عدد من المدارس داخل أسوار المدينة المقدسة بفعل الاجراءات والتدابير الأمنية الإسرائيلية المشددة حول البلدة القديمة، إضافة إلى منع العديد من التجار من الوصول إلى محالهم التجارية هناك.

واعتبر مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية الاجراءات الاسرائيلية اليوم بأنها إمعان في الانتهاكات للحريات الدينية، ومس بحياة المواطنين، وبحقوقهم في حرية الحركة والنقل، عدا عن أنها تمس نسيج الحياة اليومي للمواطنين، وتحول دون حق التلاميذ في التعلم.

من جهتها، دعت القيادات الدينية والوطنية في مدينة القدس المحتلة وأراضي 48 إلى شدّ الرحال والتواجد المكثف في ساحات وباحات المسجد الأقصى المبارك للتصدي للمتطرفين اليهود.

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت عن إغلاق مدينة القدس ابتداءً من منتصف الليلة قبل الماضية وحتى الأول من الشهر القادم بمناسبة عيد المساخر اليهودي، ونشرت أعدادا كبيرة من عناصر شرطتها وحرس حدودها في مختلف شوارع وطرقات القدس.


 





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:37
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...