نتنياهو: سنفاوض الأردن لتجديد الاتفاق حول 'الباقورة والغمر'
الأحد | 21/10/2018 - 05:16 مساءاً
نتنياهو: سنفاوض الأردن لتجديد الاتفاق حول 'الباقورة والغمر'

تلفزيون السلام - فلسطين :   أعلن الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، اليوم الأحد، عن إنهاء ملحقي "الباقورة والغمر" الحدوديتين من اتفاقية السلام مع إسرائيل، وأكد ممارسة السيادة الأردنية الكاملة عليهما.

وجاء إعلان الملك الأردني، عبر تغريدة له على حسابه على "توتير"، حيث كتب: "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

وقال عبد الله الثاني إنه "تم اليوم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني بإنهاء العمل بالملحقين"، مؤكدا أن "الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

وأضاف خلال لقائه شخصيات سياسية في قصر الحسينية، اليوم، وفق ما ذكرت صفحة الديوان الملكي على "تويتر"، أن "موضوع الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا منذ فترة طويلة".

وتابع: "أولوياتنا في مثل هذه الظروف الإقليمية الصعبة هي حماية مصالحنا وعمل كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

وتعقيبا على ذلك، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم، إنه سيشرع في مفاوضات مع الأردن من أجل تجديد الاتفاق حول تأجير الأراضي في "الباقورة والغمر".

وقال نتنياهو: "في اتفاق السلام حافظت الأردن على حقها باسترجاع الأراضي في المنطقة القريبة من نهر الأردن، وقد بلغنا رسميا اليوم بأنها تريد تنفيذ حقها بالعام الـ25 لتوقيع الاتفاق".

وأضاف: "سنشرع في مفاوضات جديدة مع الأردن لبحث إمكانية تمديد الاتفاق القائم مجددا، دون أدنى شك، فإن الاتفاق بمثابة ذخر إستراتيجي مهم للدولتين، وينضم إلى اتفاق السلام الموقع مع مصر، وهي الاتفاقيات التي تشكل محورا رئيسيا في الاستقرار الإقليمي، كما أنها توسع وتعزز العلاقات ما بين إسرائيل ودول عربية أخرى".

تجدر الإشارة إلى أن الباقورة والغمر هما منطقتان حدوديتان أردنيتان، وتعتبر تلك المناطق إحدى بنود النزاع الحدودي بين الأردن وإسرائيل، حيث وردت في الملحق الأول من معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية عام 1994.

ونص أحد بنود اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل على أنه "يحق لأي من الطرفين عدم تجديد الاتفاقية شريطة إبلاغ الطرف الآخر قبل انتهاء المدة بعام".

ووفقا لهذا البند، تستطيع الحكومة (الأردنية) إبلاغ إسرائيل بعدم رغبتها بالتجديد في موعد أقصاه 26 تشرين الأول/أكتوبر 2018، وإن حدث ما هو خلاف ذلك، فسيتم تمديد الاتفاقية تلقائيا لـ25 عاما مقبلة.​

إلى ذلك، طالبت فعاليات حزبية وشعبية ونيابية باستعادة أراضي الباقورة والغمر، كما نظمت فعاليات شعبية ونقابية وحزبية أردنية، خلال نهاية الأسبوع، في العاصمة عمان، مسيرة احتجاجية على صمت الحكومة حول أراضي الباقورة والغمر المؤجرة لإسرائيل.

وطالب المشاركون في المسيرة الحكومة بضرورة إعلان موقفها الواضح والصريح بعدم تجديد تأجير هذه الأراضي، وإبلاغه بذلك رسميا، مستهجنين "استمرار الصمت الحكومي حيال هذه القضية الوطنية".






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:14
الظهر 12:50
العصر 03:40
المغرب 05:59
العشاء 07:25
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

علماء: أغلبية البطاطا في العالم تعاني من "الاكتئاب الشديد"!
تلفزيون السلام - فلسطين : كشفت دراسة حديثة أن معظم البطاطا في العالم تعاني من "الاكتئاب الشديد". وأشارت ...
فوائده لا تحصى.. لا ترم قشر البصل بعد اليوم
تلفزيون السلام - فلسطين : من يتوقع أن تحمل قشور البصل التي نتخلص منها يوميا فوائد تفوق ...
تحذير هام للأمهات ...لا للكورن فليكس في إفطار أطفالكن
تلفزيون السلام - فلسطين :  تتجه السلطات الصحية البريطانية إلى تحذير الآباء من تقديم رقائق الذرة والشوكولاتة ...
للنساء ...فوائد خفية ومذهلة للحمص
تلفزيون السلام - فلسطين : يحمي الحمص الذي يحتوي على البروتين والألياف من أمراض خطيرة مثل السرطان ...
ضمادة "كهربائية" تسرع شفاء الجروح !
تلفزيون السلام - فلسطين :  توصلت دراسة حديثة إلى أن ضمادة مطورة تولد تيارا كهربائيا لطيفا، يمكن ...