طولكرم: افتتاح مركز الإيواء الطارئ في جمعية الهلال الأحمر .. شاهد الفيديو
الإثنين | 29/10/2018 - 10:29 صباحاً
طولكرم: افتتاح مركز الإيواء الطارئ في جمعية الهلال الأحمر .. شاهد الفيديو

تلفزيون السلام - فلسطين - وفا - هدى حبايب : افتتح  ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية بحضور عقيلة رئيس الوزراء، رنا البسطامي المركز الإيوائي الطارئ للأطفال المعنفين، في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة طولكرم.

 

ويشكل افتتاح هذا المركز قصة نجاح وتميز لمجموعة التخطيط المشترك للخدمات الاجتماعية في محافظة طولكرم.

 

وقال الشاعر: "نحن حريصون على تقديم الرعاية والحماية للأطفال ضحايا الظروف الاجتماعية والاقتصادية والأطفال ضحايا الاهمال، ونعمل ضمن اطار ومنهجية شمولية تضمن خلق بيئة أسرية ومجتمع محلي يعوض هؤلاء الأطفال ما فقدوه"، مؤكداً أن الوزارة والشركاء يبذلون جهودا حثيثة بتوجيه من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله لترسيخ سياسات واجراءات تضمن حقوق الأطفال في الأمن والتعليم والصحة والمشاركة الفاعلة لهم وعدم التمييز.

 

وأشار إلى أن التجربة الفلسطينية في مجال حماية ورعاية وتنمية الطفولة في فلسطين هي تجربة فريدة ومميزة، موضحا أن هناك جهودا حثيثة مبذولة بتوجيه من الرئيس محمود عباس، ومؤازرة ودعم مباشر من رئيس الوزراء رامي الحمد الله، لترسيخ سياسات وإجراءات وخدمات تضمن حقوق الطفل الفلسطيني، ومنها حقه في الأمن والصحة وبالتعليم وعدم التمييز والمشاركة.

 

وأضاف الشاعر، "وزارة التنمية الاجتماعية التي تقود قطاع الحماية الاجتماعية تعمل على تنفيذ هذه المتطلبات مع الشركاء، والوزارات الشريكة من الصحة، والتربية والتعليم العالي، والمجتمع المدني والجمعيات الفاعلة والنشيطة وعلى رأسها الهلال الأحمر".

 

وأوضح أن ابرز التحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني هي ممارسات الاحتلال البغيضة ضد أطفالنا وانتهاكات حقوقهم، وقال: "نعمل جاهدين من أجل الوصول إلى طفولة آمنة ومصرين على ذلك لأننا نؤمن أن أطفالنا هم عماد المستقبل وهم قرة عيوننا، وبالتالي من المهم أن نعمل كل ما نستطيع لنحميهم ونؤهلهم ونكسبهم المهارات ليكونوا منتجين وأقوياء في المستقبل تنتظرهم تحديات صعبة في ظل هذه المعطيات الصعبة التي نعيشها في فلسطين".

 

بدورها، أشارت رئيسة جمعية الهلال الأحمر في طولكرم حنان حنون، إلى علاقة الجمعية مع وزارة التنمية الاجتماعية من خلال التعاون والشراكة في إيواء الحالات الاجتماعية والطارئة في مركز حماية الطفولة في الجمعية والتي تتم من خلال الوزارة.

 

وقالت: "انطلاقا من هذا التعاون في خدمة ورعاية الأطفال الذين يتعرضون للإساءة والإهمال ولحاجة البلد لهذه الخدمات، تم توقيع اتفاقية شراء خدمة لجمعية الهلال الأحمر بتوفير غرفة الإيواء الطارئ تنفيذا لما قامت به مجموعة التنسيق للخدمات الاجتماعية في المحافظة، مقابل الخدمات اللازمة لرعاية وتأهيل علاج هؤلاء الأطفال من قبل الجمعية التي ستقوم بعمل مركز اجتماعي متخصص لهذه الحالات وتقديم كافة خدمات الرعاية".

 

وألقت مها حنون عن مجموعة التخطيط للخدمات الاجتماعية، كلمة باركت لطولكرم وللمواطنين افتتاح هذا المركز، مشيدة بجهود أهل الخير في هذه المحافظة، المتكاتفة  طوال فترة المشروع بصدق وانتماء لهذا الوطن.

 

وأشار نادر سعيد في كلمة فريق الخبراء، إلى أن افتتاح المركز هو نتاج عمل دؤوب من قبل مجموعة التخطيط للخدمات الاجتماعية، وهو نموذج يحتذى به في كل المناطق الأخرى، حيث يتم مشاركة خبرة طولكرم في المحافظات الأخرى لإنشاء مراكز مشابهة، موضحا أن الأهم في هذا المركز انه يعبر عن حاجة أساسية للأطفال متعلقة بالأطفال الذين يحتاجون لحماية مؤقتة بسبب العنف القائم عليهم أو أي عنف آخر كالاضطهاد، والتجاهل أو إخفاق الأهل في القيام بواجبهم.

 

وتوجه الشاعر وعقيلة رئيس الوزراء الى بلدة عتيل للمشاركة في الاحتفال بيوم المسن العالمي الذي نظمته مديرية التنمية الاجتماعية في طولكرم وجمعية عتيل لرعاية المسنين بالشراكة مع جمعية بيت الأجداد /دير الغصون ودار الكوثر لرعاية المسنين وجمعية عنبتا النسائية.

 

وقال: "إن الوزارة تعمل جاهدة وبكافة امكانياتها وطاقاتها على تقديم أفضل الخدمات لفئة المسنين الذين يشكلون ما نسبته 5% من مجمل عدد السكان حسب تعداد السكان 2017، من خلال برامجها المتمثلة في المساعدات النقدية والتأمين الطبي، والرعاية الداخلية في بيت الاجداد وشراء الخدمة، من خلال المؤسسات الشريكة في المجتمع المدني والقطاع الخاص والوزارات المعنية، والمساعدات الطارئة والتحويلات الطبية.

 

ولفت الشاعر إلى أن الوزارة نفذت دراسة وطنية مسحية لواقع كبار السن في فلسطين، وتم على أساس هذه الدراسة مراجعة وتطوير الخطة الاستراتيجية الوطنية لرعاية كبار السن للأعوام  (2016-2020).

 

وتتضمن الخطة رزمة من الحقوق والخدمات لكبار السن سواء المساعدات المالية أو التأمين الصحي، والـتأهيل والرعاية، وتبذل الوزارة جهودا حثيثة لتطوير مسودة قانون حقوق المسنين وإقرارها، ومأسسة وتفعيل اللجنة الوطنية العليا لرعاية المسنين.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:43
العصر 04:22
المغرب 07:19
العشاء 08:47
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

العلماء يكتشفون طريقة جديدة لعلاج أخطر أنواع السرطان
تلفزيون السلام - فلسطين : أعلن علماء من معهد سولك للدراسات البيولوجية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن ...
تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
تلفزيون السلام - فلسطين : ارتبط تناول الأسماك بالصحة الجيدة، وكثيرا ما ينصح خبراء التغذية بالاستعاضة عن ...
6 أطعمة تنشط عقلك.. لا تبعدها عن مائدتك
تلفزيون السلام - فلسطين : تلعب الأطعمة التي يتناولها الإنسان دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العقل، ...
الحليب كامل الدسم أم قليل الدسم.. أيهما أفضل صحيا؟
تلفزيون السلام - فلسطين : يختلف الحليب قليل الدسم عن مثيله كامل الدسم بأنه يحتوي على كمية ...
10 أطعمة تقي من ضعف النظر
تلفزيون السلام - فلسطين :  أكدت الدكتورة لويزا ساستري على أهمية التغذية السليمة في الحفاظ على صحة ...