خضوري تنظم فعاليات اليوم الطبي المفتوح بالتزامن مع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي .. شاهد الفيديو
الإثنين | 29/10/2018 - 04:22 مساءاً

تلفزيون السلام - فلسطين : نظمت عمادة الشؤون الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة في جامعة فلسطين التقنية خضوري، بالتعاون مع مديرية الصحة في محافظة طولكرم، فعاليات اليوم الطب المفتوح، بالتزامن مع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، الذي يصادف شهر أكتوبر من كل عام بهدف توعية النساء لأهمية الكشف المبكر عن المرض.


وحضر الافتتاح القائم بأعمال رئيس الجامعة د. سائد ملاك وعميد الشؤون الطلابية د. علاء عيسى وطبيب الجامعة د. عبد الله الفحل ومدير صحة طولكرم د. عبد الفتاح الدرك ومديرة الشؤون الصحية د. ناريمان شديد ورئيس قسم التثقيف الصحي د. علا الوزني، بالإضافة إلى ممثلي اتحاد الطلبة وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية في الجامعة.


بدوره أشار د. عيسى أن تنظيم اليوم الطبي يأتي ضمن سياسة الجامعة والعمادة بالاهتمام بالطلبة والموظفين على كافة الجوانب، ومن ضمنها الجانب الصحي، لتعزيز ثقافة الكشف الدوري وأهميته، خاصة في مجال سرطان الثدي، إضافة إلى أن احتضان مثل هذه الفعاليات يأتي انعكاساً لحرص الجامعة على عقد الشراكات مع مؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية المختلفة، ومن ضمنها مديرية الصحة، تأدية للمسؤولية المجتمعية الواقعة على الجامعة، والتسهيل على الطلبة والمجتمع المحلي.


وأوضح د. الفحل أن اليوم الطبي يقدم فحوصات مجانية للطلبة والموظفين، والكشف الطبي من قبل أطباء مختصين في مجالات الاذن والأنف والحنجرة، والتغذية، والصحة النفسية، والتمريض والأسنان والجلدية، بالإضافة إلى عقد ندوة توعوية حول مرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عن المرض.


بدوره ثمن د. الدرك العلاقة التعاونية بين مديرية الصحة والجامعة، ودعم الأخيرة للفعاليات الصحية المختلفة التي تنظمها المديرية، مشيراً إلى العمل الدؤوب الذي يقوم به الطرفان لتحويل عيادة الجامعة إلى مركز صحي تابع للمديرية، لتعزيز الشراكة والتسهيل على موظفي الجامعة وطلبتها.


وأكد د. الدرك على أهمية انخراط الشباب ومشاركتهم في هذه الفعاليات، وزيادة الوعي الصحي لديهم، خاصة عند فئة الاناث فيما يخص مرض سرطان الثدي، والذي يأتي ضمن جهود الوزارة في تعزيز ثقافة الكشف المبكر عن المرض.


وأضافت د. شديد أن تنظيم اليوم الطبي في خضوري يأتي استكمالاً لسلسة من الأيام الطبية التي تنظمها الوزارة في الجامعات ومؤسسات المجتمع المختلفة، تحقيقاً لرسالة الوزارة في تقديم الخدمات الطبية لكافة فئات المجتمع الفلسطيني، مع التركيز على فئة الشباب، والتوعية حول مرض سرطان الثدي، شاكرةً الجامعة وكل من ساهم في إنجاح هذا اليوم.


في سياق متصل نظم مجلس اتحاد الطلبة ندوة توعوية حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر، بحضور د. شديد ود. الوزني ورئيس قسم الارشاد والتوجيه في الجامعة أ. نجاح علوان وأعضاء مجلس الطلبة، بحضور موظفات الجامعة وطالباته.


وفي افتتاح الندوة أكدت ممثلة مجلس الطلبة مرح شلش على ضرورة الاهتمام بالتوعية الصحية في مجال الكشف المبكر عن سرطان الثدي في ظل الانتشار الواسع لأمراض السرطان المختلفة في المجتمع الفلسطيني، مشيرة إلى نية المجلس في تنظيم سلسلة من النشاطات التوعوية في المجالات الطبية المختلفة، داعيةً المؤسسات ذات الاختصاص للعمل بشكل دوري ومنظم لعقد الندوات التوعوية بهدف الحد من انتشار المرض في فلسطين.


وخلال الندوة أوضحت د. شديد مفهوم سرطان الثدي، وأبرز أعراضه والعوامل المؤدية للإصابة، وطرق الفحص واكتشاف المرض وطرق العلاج، مؤكدة على أهمية الكشف المبكر في رفع نسبة الشفاء من المرض، فيما استعرضت د. الوزني طرق الكشف الذاتي للسيدات.


وشملت الندوة عرض مثال حي على نساء استطعن تجاوز المرض واستكمال حياتهن بشكل طبيعي، هو السيدة جهان توبة، التي تحدثت عن قصتها مع مرض سرطان الثدي منذ اكتشافها المرض وصولاً إلى الشفاء، مشجعةً النساء على التوجيه للمراكز الصحية وعدم الاستسلام للمرض.








التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:00
الظهر 12:31
العصر 03:16
المغرب 05:34
العشاء 07:01
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

تنظيف الأسنان يقي من أمراض قلبية
تلفزيون السلام - فلسطين : أشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة إيهاوا النسائية في كوريا الجنوبية، إن تنظيف ...
شركة يابانية تقدم "بخاخا" يخفي التجاعيد ويمنحك "بشرة جديدة"
تلفزيون السلام - فلسطين : تخطط شركة مستحضرات التجميل اليابانية Kao Corporation (كاو) لبيع منتج تجميل جديد ...
انتحار طفلة بسبب هاتف محمول
تلفزيون السلام - فلسطين : أقدمت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، على الانتحار أمام أحد ...
احذر هذه الأطعمة تزيد الصداع النصفي
تلفزيون السلام - فلسطين : يؤثر الصداع النصفي على بليون إنسان، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. وتصاحب ...
8 فوائد رائعة للأفوكادو
تلفزيون السلام - فلسطين : فاكهة خضراء مصدرها أمريكا الجنوبية، وتمتاز بالمغذيات التي تحمي القلب والدماغ. ولأن ...