الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
مؤسسة روزا لوكسمبورغ: قانون الضمان يهدف لوضع اليد على مدخرات العمال
السبت | 10/11/2018 - 01:04 مساءاً
مؤسسة روزا لوكسمبورغ: قانون الضمان يهدف لوضع اليد على مدخرات العمال

تلفزيون السلام- فلسطين : كدت مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية، في تقرير لها، إن قانون الضمان الاجتماعي الفلسطيني، غير قابل للتطبيق في فلسطين، كونها دولة تقع تحت الاحتلال، وعلى اعتباره لا يحقق العدالة والمساواة.

وشددت المؤسسة في تقرير أصدرته أن هدف قانون الضمان الإجتماعي ببساطة هو وضع اليد على مدخرات ومستحقات العمال.

وأكدت روزا لوكسمبورغ أن هناك عديد الأسباب التي يتوجب وفقها عدم اقرار القانون، أهمها أن القانون يفتقر إلى الشفافية والقانونية، ولا يحقق أدنى معاير العدالة والمساواة ولم يتم أخذهم بالإعتبار.

وأكدت المؤسسة في تقريرها أن البنك الدولي أوصى بوقف العمل بقانون الضمان الإجتماعي، بسبب التكلفة المالية العالية لتمويله ولإفتقاره للديمومة.

وشددت المؤسسة على أن من وضع القانون هم نخبة صغيرة، ولم يتم اشراك القطاع الخاص في عملية وضع القانون ولا النقابات.

وتابعت المؤسسة ان أحد الإنتقادات الرئيسية لمؤسسة الضمان الإجتماعي أنها تدار من قبل شخص أو شركة خاصة، والأسوء أنه تم سن قوانين تطلب من جميع الموظفين وحتى العاملين داخل مناطق 48 بنقل مدخراتهم إلى هذه المؤسسة، وهذا يعني أن شخصاً ما أو شركة خاصة يمكنها في نهاية المطاف أن تتحكم أو تستثمر وتحتفظ بكميات ضخمة من المال خارج اطار سيطرة الدولة.

واعتبرت روزا لوكمسبورغ أن أي تحليل لوضع الضمان الإجتماعي في فلسطين، يشير إلى الأزمة العميقة لإقتصادها السياسي، وعلاقة الطبقة السياسية بالطبقة الرأسمالية، والتي تهدد صمود الشعب، وتؤدي إلى أخفاق داخل المجتمع الفلسطيني وزيادة في معدلات البطالة ولاسيما بين الشباب، ويؤدي إلى تهميش معظم طبقات المجتمع وتنشر الظلم وعدم المساواة مما يؤدي إلى ظهور ظواهر اجتماعية غير مرغوب فيها وغير محمودة.

وقالت المؤسسة "قد سبب كل ذلك إلى انخفاض قدرة وقوة الأحزاب السياسية والنقابات بسبب تؤثر علاقتها مع القاعدة الشعبية وعلى قدرتها في الشروع في عمل أي تغير ايجابي".

وقالت المؤسسة في تقريرها إن القانون الكامل بقي محفوظاً بشكل سري مع عبارة "منع التوزيع والنشر، وإلا سيكون تحت طائلة المسؤولية القانونية"، وهذا يشير إلى عدم وجود الشفافية والمشاركة وعدم الرغبة في الدخول في شراكة مجتمعية والحوار.

واعتبرت المؤسسة إشراف خبراء من منظمة العمل الدولية على دراسة القانون، لكنهم فشلوا في حساب حتى أبسط السيناريوهات الاحصائية، ثم انتظر أعضاء فريق التوجيه سنة كاملة للحصول على الترجمة العربية للخلاصة حول الدراسة.

وقالت المؤسسة: كانت إجراءات عمل فريق التوجيه غير شفافة لأنه تم اختياره للعمل وراء الكواليس، بعيداً عن السيطرة ومشاركة المجتمع المدني والإعلام.

وأضافت "عندما بدأ هذا الجدل في الظهور، رفض صانعو السياسة النقد، سواء عن عمد أو إهمال ورفضوا الاستماع إلى المجتمع المدني والنقابات التجارية، التي طالبت بتأجيل تمرير قانون الضمان الاجتماعي على الرغم من الخطاب المدني الواسع الذي انعكس على مصالح العمال".
مؤسسة روزا لوكسمبورغ هي واحدة من ست مؤسسات سياسية في جمهورية ألمانيا الإتحادية المرتبطة مع الأحزاب السياسية، ويُعتبر توفير التثقيف السياسي المهمة الأساسية لهذه المؤسسة، وهي ترتبط بشكلٍ وثيق مع حزب اليسار.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...