الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
محاولات محمومة لتهويد اسماء النباتات والحيونات الفلسطينية
السبت | 10/11/2018 - 04:59 مساءاً
محاولات محمومة لتهويد اسماء النباتات والحيونات الفلسطينية

تلفزيون السلام - فلسطين : مصطفى صبري- يمارس الاحتلال منذ زمن بعيد تهويد الأماكن الفلسطينية والنباتات والحيوانات والمأكولات، وذلك بعد سيطرته بالقوة العسكرية على فلسطين ابان النكبة عام 48 والنكسة عام 67 وإقامة الجدار والمستوطنات والطرق الالتفافية.

د. بنان الشيخ الخبير في علم النبات يقول لـ"القدس"، "نحن نواجه عمليات تزوير جماعية للمواقع التي يسيطر عليها الاحتلال كافة".

ووضح، علم التصنيف العالمي وجد في عام 1854، ويعتمد في تصنيفه على الجنس والنوع، فالكلمة الأولى من التصنيف تختص بالجنس المراد تصنيفه، والقسم الثاني يشمل اسم المكان الذي اكتشف فيه أو اسم العالم أو الصفة التي يشتهر بها الجنس. لذلك يصنف العلم النباتات التي تم اكتشافها في فلسطين من خلال استخدام مصطلح، " بلاستينا ".

وأضاف، " في فلسطين تم اكتشاف العديد من النباتات والحيوانات ونسبت إلى فلسطين" بلاستينا "، ومهما عمل الاحتلال على تهويد هذه الأسماء فهي مصنفة تاريخيا قبل وجود دولة الاحتلال، ففلسطين كلمة معتمدة في التصنيف العالمي، وهذا شكل حماية لكل المكونات الطبيعية الفلسطينية أمام محاولات وزارة السياحة الاسرائيلية لتهويد الأسماء والتصنيفات.

وتابع، "خلال عملنا نواجه محاولات اسرائيلية محمومة في سبيل ايجاد مصطلحات يهودية للكثير من النباتات والحيوانات والأماكن التاريخية".

ولفت د. الشيخ، " الفلسطينيون لا يستسلمون للرواية الاسرائيلية ولديهم تاريخ عريق وتصنيف علمي عالمي يشكل حماية حقيقية، كما أن تسميات اسرائيل التهويدية هي تسميات محلية لها علاقة باجنداتهم فقط ولا تعتمد في التصنيف العلمي العالمي".

وعلى ذات الصعيد قال الياس حنظل الباحث في متحف فلسطين في جامعة بيت لحم في لقاء مع "القدس،" بالنسبة لأفعى فلسطين، فقد تم اعتماد اسم الافعى علميا من خلال الجنس والنوع وهو" Daboia palaestinae " الجنس يشمل اسم الأفعى والنوع اسم المكان وهو " بلاستينا" أي فلسطين، وهذا يدحض كل تسمية اسرائيلية التي تحاول تحريف اسم الافعى إلى افعى صحراء اسرائيل .

ويندرج هذا الأمر على الطائر الفلسطيني والعقرب والهدهد وغزال الجبل الفلسطيني وغيرها من التسميات التي تحاول وزارة السياحة الاسرائيلية تغيرها، وهذا لا يمكن أن يحدث، على اعتبار أن الاكتشاف الأول كان في فلسطين منذ زمن بعيد قبل أن يكون للاحتلال دولة على أرض فلسطين".

يشار أن الاحتلال أقام في مستوطناته الكبرى مثل مستوطنة اريئيل متاحف تاريخية ونسبت الاماكن التاريخية التي تعود للعصر الروماني والاسلامي إلى العهد اليهودي، في محاولة من الاحتلال لترسيخ سياسة التهويد على الجغرافيا والتاريخ معا.

 





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...