الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
فياض خلال افتتاح جدارية الحرية: فجر الحرية قادم وسيبزغ من القدس العاصمة الأبدية لفلسطين
السبت | 17/04/2010 - 04:05 مساءاً
فياض خلال افتتاح جدارية الحرية: فجر الحرية قادم وسيبزغ من القدس العاصمة الأبدية لفلسطين

تلفزيون السلام ـ أكد رئيس الوزراء د. سلام فياض، اليوم، أن إستراتيجية عمل منظمة التحرير الفلسطينية، والسلطة الوطنية مع المجتمع الدولي، هي إلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف خلال افتتاحه جدارية الحرية للأسرى، بمدينة رام الله، 'نعمل على حشد الدعم الدولي للإقرار بحقوق الأسرى ومكانتهم كأسرى حرب تنطبق عليهم كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، وفي مقدمتها اتفاقيتا جنيف الثالثة والرابعة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بالإضافة إلى اتفاقية لاهاي، واتفاقية مناهضة التعذيب'.


وتوجه رئيس الوزراء إلى جميع الأسرى القابعين في سجون الاحتلال، إلى الأطفال منهم والأسيرات، وإلى المرضى والمعزولين، والإداريين والمحكومين والموقوفين وأسرى الدوريات، ومن كل الفصائل،  وفي القلب منهم جميعاً أسرى مدينة القدس، وقال: 'أقول لهم جميعا، لستم وحدكم، فشعبكم يقف موحدا خلف قضيتكم، ولستم وحدكم في معركتكم من أجل الحرية'.

وحضر حفل الافتتاح، وزير الأسرى عيسى قراقع، ووزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، وعضوي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قيس عبد الكريم، وعبد الرحيم ملوح، ومحافط رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام، ورؤساء بلديتي رام الله والبيرة، وعدد من المسؤولين الرسميين، وممثلي المؤسسات الأهلية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن عدد الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الذين تم اعتقالهم منذ 1967، يزيد عن 760 ألف فلسطيني وعربي ، منهم ما يقارب ثلاثة عشر ألف أسيرة، وحوالي 25 ألف طفل في انتهاك واضح لاتفاقية حماية الطفولة.

وقال: 'ما زال يقبع في سجون الاحتلال ثلاثمائة وسبعة وعشرون أسيرا معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو، وهم 'الأسرى القدامى'، وإن أقل واحدٍ منهم مضى على اعتقاله 15 عاما، بينهم مائة وسبعة أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما. واثني عشر أسيرا أمضوا أكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال، بعضهم محتجزة حريته منذ 32 عاما'.

 وأضاف 'هناك أيضاً ما يزيد عن الثلاثمائة وسبعة وثلاثين طفلاً دون سن الثامنة عشر، وألف وخمسمائة حالة مرضية العديد منهم في حالة خطيرة، ولا يتلقون العلاج المناسب، بل ويعانون من الإهمال الطبي، مما تسبب في استشهاد تسعة وأربعين أسيراً على مدار السنوات الماضية، وكان آخرهم الشهيد الأسير رائد محمد أبو حماد، الذي استشهد مساء أمس'.

وشدد فياض على أن السلطة الوطنية ستظل دوماً إلى جانب أبنائها الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، داعيا كافة مؤسسات حقوق الإنسان للوقوف مع مطالب الأسرى العادلة.

وقال: 'اشعر مع معاناتكم كما يشعر بها أبناءكم في كل مكان واعرف معنى الإضراب وحرمان أنفسكم من الطعام كسلاح وحيد للمطالبة بالحد الأدنى من مطالبكم'.

وأضاف 'نشد على أيدي أسرانا البواسل، لقد آن الأوان للحرية لأسرى الحرية، وإنا على ثقة أن فجر الحرية قادم، وسيبزع من كل مدينة وقرية وخربة وصولاً إلى القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة، والتي يسعى شعبنا لإقامتها على كامل حدود 1967، في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي القلب منها القدس الشرقية'.

وفي ختام كلمته شكر رئيس الوزراء، الفنان مازن سعادة على انجاز  هذه الجدارية والتي ترمز للحرية بمعناها الشامل، حرية الوطن... حرية الأسرى... وحرية شعبنا... والذي آن الأوان لأن يعيش بحرية وكرامة في وطن له كباقي شعوب الأرض.

وبدوره، قدم وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، التعازي بوفاة الأسير رائد أبو محمود حماد في سجن بئر السبع، يوم أمس، مشيرا إلى أن هذه الشهادة هي جريمة مقصودة جاءت في سياق سياسة الإهمال الطبي المتعمد في السجون الإسرائيلية.

وقال قراقع 'إن الشعب لا يريد سوى الانعتاق من ظلم الاحتلال الإسرائيلي، وهذا هو اكبر دليل على تعطشه للعيش بحرية وكرامة'.

وحيا الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، على إضرابهم عن الطعام لذي يقومون به، احتجاجا على الظروف التي يعيشونها، واحتجاجا على الظروف التي يمر بها ذويهم خلال الزيارات.

وأشار قراقع إلى أن الجدارية هي تعبير رمزي عن تطلع الشعب الفلسطيني للحرية، وإزالة القيود، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...