خبير عسكري إسرائيلي: بصمات حماس على عملية سلفيت
الإثنين | 18/03/2019 - 05:10 مساءاً
خبير عسكري إسرائيلي: بصمات حماس على عملية سلفيت

تلفزيون السلام - فلسطين :   قال خبير عسكري إسرائيلي إن "عملية سلفيت التي حصلت يوم أمس، وأسفرت عن عدد من القتلى والجرحى الإسرائيليين لا يطلق عليها عملية فردية، حتى لو عمل المنفذ وحده، لأن طريقة العمل والتنفيذ على الأرض تدل على أننا أمام تخطيط وتدريب واضحين، وهو ما يتزامن مع وجود عوامل متزايدة لدى حماس بإشعال الضفة الغربية، فضلا عن الحاجة الماسة للجيش لفحص أداء مقاتليه على الأرض".
وأضاف رون بن يشاي في مقاله بصحيفة يديعوت أحرونوت، أن "منفذ العملية كان بارد الأعصاب خلال قتله وإصابته لعدد من الجنود والمستوطنين، وأبدى تصميما على إكمال مهمته حتى النهاية، وبطريقة مثيرة فعلا، ومن الواضح أنه تلقى تدريبا عسكريا".

وأكد أن "ذلك يبدو من اقتراب المنفذ من الجنود وهم خلف سواتر الباطون، حين أخفى السكين في ثيابه، حتى حين اقترب بصورة لصيقة من الجنود نفذ عمليته، وأخرج سكينه، وطعن بها الجندي، وكانت طعنة قاتلة على الفور، أكثر من ذلك فإن تدريبه العسكري يتضح من قدرته على السيطرة على سلاح الجندي القتيل، ثم استخدامه بإطلاق النار منه بدقة نسبية".

وأشار إلى أن "المنفذ علم جيدا أنه سيضطر للاختفاء، كما خطط، ولذلك اقتنص الفرصة المواتية حين رأى سيارة مارة في الطريق، فاستقلها، ثم توجه لحاجز عسكري آخر على بعد كيلومترات، وأطلق النار على الإسرائيليين الذين تواجدوا فيه".

وزعم أنه "يبدو واضحا جدا أن المنفذ ابن هذه المنطقة، لأنه يعرف طرقها وتضاريسها، ولذلك توجه مباشرة إلى قرية برقين، لأنه في اللحظة التي شعر فيها أن السيارة ستكون خطرا عليها، تركها وغادر، ونجح في التخفي عن عيون قوات الأمن التي بدأت حملة مكثفة لاعتقاله".

وأوضح أنه "يمكن القول إن المنفذ في مثل هذه العمليات عضو في تنظيم مسلح، ويبدو أنه حماس، وربما بادر المنفذ للعمل بتعليمات منها، حيث إن لدى الحركة مصلحة جدية هذه الأيام بإشعال الوضع في الضفة الغربية، كما أن هناك المزيد من الأسباب والدوافع التي تذهب باتجاه تنفيذ العمليات المسلحة في الضفة الغربية".

وشرح أن "الصراع حول باب الرحمة في الحرم القدسي لا زال قائما، والوضع الاقتصادي والبطالة المتفشية بالضفة الغربية عقب وقف الدعم الأمريكي ونقل الضرائب من الحكومة الإسرائيلية، فضلا عن التوتر في غزة بين حماس وإسرائيل".

وأضاف أن "كل ذلك يلقي بظلاله على الفلسطينيين في الضفة الغربية، ويجعل البيئة الميدانية مهيأة جدا لأي اشتعال أو انفجار، ما يدفع حماس والجهاد الإسلامي لحث عناصرهما على تنفيذ المزيد من هذه العمليات، ولعل ذلك تحقق في عملية سلفيت".

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 03:52
الظهر 12:41
العصر 04:21
المغرب 07:48
العشاء 09:29
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

"الفلافل".. 7 فوائد صحية "غير متوقعة"
تلفزيون السلام - فلسطين  : تعد "الفلافل" (الطعمية) من أكثر الأطعمة المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، لما ...
أطعمة ينصح خبراء التغذية الشابات بتناولها
تلفزيون السلام - فلسطين  : ينصح خبراء التغذية البريطانيون النساء اللواتي يرغبن بالمحافظة على شبابهن ونضارة بشرتهن ...
فائدة "غير متوقعة" لتناول البيض بانتظام
تلفزيون السلام - فلسطين :  نظرا لأن البيض مشبع بالكاروتينات واللوتين وزياكسانثين، فإنه يقي من الضمور البقعي ...
ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام في رمضان؟
تلفزيون السلام - فلسطين :يصوم ملايين المسلمين من شروق الشمس إلى غروبها لمدة 30 يوما خلال شهر ...
عدد الساعات المسموح بها للأطفال أمام الشاشات
تلفزيون السلام - فلسطين :  قالت نتائج دراسة جديدة إن تقليل ساعات مشاهدة الشاشات للطفل يؤدي إلى ...