الدعوة لإنشاء مركزاً فلسطينياً متقدماً للأبحاث لخدمة مؤسسات التعليم العالي وتحقيق الاحتياجات الوطنية
الأربعاء | 10/04/2019 - 06:05 مساءاً

تلفزيون السلام - فلسطين : أجمع  المشاركون  في ورشة العمل الدولية الموسعة التي نظمتها  أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع مركز يوليش الألماني للأبحاث وضمن مشروع "جسر العلوم الفلسطيني الألماني"،  الممول من وزارة التعليم والبحث العلمي الالمانية، في مدينة البيرة على ضرورة انشاء مركز ابحاث فلسطينيا متقدما مشتركا مع معهد يولش في المانيا يعمل تحت مظلة الاكاديمية الفلسطينية للعلوم، لضمان استمرارية واستدامة التعاون الثنائي وخدمة جميع المؤسسات العاملة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والبيئة والطاقة والصحة والزراعة ولاتاحة الفرصة أمام الباحثين للعمل  ومتابعة ابحاثهم للابحاث، والاستفادة منهم داخل الوطن  والى  ضرورة العمل على تطوير برامج دكتوراه وما بعد الدكتوراة مشتركة بين جامعات فلسطينية والمانية في تخصصات ذات اولوية. 

 

فعاليات الافتتاح

 

وخلال  افتتاح  الورشة الموسعة التي تمت بمشاركة  ممثلي وزارة التربية والتعليم العالي  الفلسطينية واالمانية ورؤساء الجامعات ومدراء وعمداء المراكز البحثية  ومئات الباحثين والمهتمين من الجامعات الفلسطينية والمراكز البحثية الالمانية، أكد  رئيس الاكاديمية أ.د مروان عورتاني  علىاهمية بناء الجسور البحثية والعلمية وتعظيمها ، لما لها من اثار ايجابية فعالة تسهم في خدمة الاحتياجات الوطنية البحثية وخاصة التقنية منها، معتبرا جسر العلوم الفلسطيني الالماني من اهم البرامج النوعية التي تنفذ في اطار ناظم من خلال الاكاديمية وتستهدف جميع الباحثين من مؤسسات التعليم العالي
واستعرض أ.د.عورتاني مختلف البرامج التي نفذتها الاكاديمية خلال العام، و اهم انجازات ومخرجات جسر العلوم الالماني الفلسطيني، ومدى اهمية التعاون الفعال الذي تنسقة الاكاديمية بين معهد يولش للابحاث الشريك الالماني الرئيسي مع الجامعات الفلسطيني .


بدوره أكد الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي د. ايهاب القبج كلمة نيابة عن وزير التربية والتعليم العالي  د.صبري صيدم على اهمية جسر العلوم الالماني الفلسطيني لما له من دور في نقل المعرفة وبناء القدرات العلمية الفلسطينية وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين المانيا وفلسطين، كما اكد في كلمتة على الدور الفعال الذي تقوم به الاكاديمية في تعزيز منظومة البحث العلمي على الصعيد الدولي والمحلي.


من جهتها   أعربت المتحدثة الرسمية  لوزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية د. كاثرينا جاتشيه الداعم  عن تقدير وزارتها   لمخرجات جسر العلوم بين بلادها وفلسطين التي حققت انجازات كبيرة خلال العامين المنصرمين  من عمر البرنامج بشكل فاق التوقعات  مما يعزز امكانية  استمرارية دعم وتمويل البرامج  لمراحل اضافية اكثر استدامة وتاثيراً .


وبدورة القى رئيس مجلس إدارة مركز يولش للأبحاث، الشريك الرئيس للاكاديمية، بروفيسور وولفكانج ماكوارد كلمة قدم فيها شرحا عن معهد يولش للابحاث، وعن المراكز البحثية المتعددة ومجالات البحث فيها، ومن ثم سلط الضوء على برنامج جسر العلوم الالماني الفلسطيني كواحدا من اهم برامج التعاون الدولي الذي ينفذه معهد يولش مع الشركاء الدوليين ، واشاد بمدى النجاح الذي حققة البرنامج وبالتحديد الى الاداء المتميز الذي حققه الباحثين الفلسطينيين ومدى جديتهم واندماجهم السريع في بيئة وفرق المجموعات البحثية في المعهد، هذا بالاضافة الى النتائج المبهرة التي حققها العديد منهم من خلال ابحاثهم التي اجروها في المعهد.


وتطرق معالي المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الاعلى للابداع والتميز خلال مداخلتة الى اهمية ما تقوم به الحكومة الالمانية من خلال التعاون القائم بين معهد يولش والاكاديمية. والى ضرورة تكامل الادوار بين جميع المؤسسات الفلسطينية الفاعلة في مجال المعرفة والبحث العلمي والابتكار, وان المجلس الاعلى بصدد توقيع اتفاقيات تعاون مع الاكاديمية اتعزيز التعاون والتكامل بين الطرفين.  


وفي سياق متصل أكد العالم الالماني من اصل فلسطيني ومدير المعهد المركزي للهندسة والإلكترونيات والتحليلات في معهد يولش ومؤسس جسر العلوم الفلسطيني الالماني أ.د غالب ناطور على جودة وتميز الطلبة الفلسطينيين المبتعقين للمعهد ومدى رضا باحثي ومشرفي معهد يولش عن النتائج التي حققوها  ومشرفي يولش.
قصص نجاح بحثية


وخلال فعاليات الورشة  قام مجموعة من باحثين من معهد يولش وشركائهم من الباحثين الفلسطينيين بتقديم اوراق بحثية نوعية تمثل قصص نجاح لبرنامج جسر العلوم الالماني الفلسطيني والتعاون البيني الفعال الذي تجسد بين الباحثين من كلا الطرفين، اذ قدم كل من د. يورغن دامرز من معهد علم الأعصاب والطب في مركز يوليش،  ود. أحمد حساسنة من كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين الأهلية، ود. محمد حرز  الله من كلية الطب في جامعة القدس عن استخدام طرق حديثة ومبتكرة في التصوير المغناطيسي.


وتحدث كلا من د. يورغن دامرز ، إيرين نيونر ، كريستوف ليرش من معهد علو الاعصاب والطب في مركز يولش، و د. أحمد حساسنة من كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين الاهلية، و د. محمد حرزالله ود. حسين المصري من جامعة القدس، والطلبة المبتعثين للمنحة الدكتوراه من خلال جسر العلوم كلا من عبد الرحمن سوالمه و نبال خديش من جامعة القدس وأحلام عيسى من الجامعة الامريكية حول مشروع العلوم العصبية الفلسطيني الألماني - الأهداف ووجهات النظر المستقبلية لمشروع العلوم العصبية.


وتلاها عرض من د. كارين فريز و د. أندرزي غريتشنيك و د. إيمانويل كنتزنجرو د.  يورغ فويت و د. مانويل أنجست من معهد يولش لعلوم النيوترون، و د. سلمان سلمان من جامعة القدس، والطلبة المبتعثين لمنحة الدكتوراة  ومشاريع تخرج الماجستير نور مرايطة وصابرين حمودة وأسماء قميمات وكنان النموورة محمد مسودة من جامعة القدس، عن التعاون الفلسطيني الالماني في معهد يولش لعلوم النيوترون والسينكترون وعن دور النيوترون والسنكترون في تجارب المجال المرتفع  تبعها تقديم عرض عن التعاون الالماني الفلسطيني في مجال نقل العناصر الغذائية الى اصناف الشعير الفلسطيني الذي يعيش في ظروف تربة صعبة. والذي تم اعدادة من قبل د. كريستينا كوخندورف ود, سيلفيا شري من معهد العلوم البيولوجية والجيولوجية- علوم النبات في مركز يولش ، و د. شرف الطردة من جامعة بوليتكنك فلسطين.

 

وتلاها عرض من طالبة الدكتوراة هبة فطافطة و د. عبد الله سيد أحمد من جامعة بيرزيت و د. بيرجيت سترودل من معهد النظم المعقدة في مركز يولش ، حول دراسة العلاقة بين بروتين اميلويد بيتا والاغشية الدهنية ومرض الزهايمر ومحاولة فهم وتفسير علاقته بموت الخلايا العصبية في الدماغ في مراحل تطور المرض من خلال نموذج المحاكاة الجزيئية. 

 

جلسة تشاورية


وخلال ساعات المساء عقد الاكاديمية  اجتماعا تشاوريّا رفيع المستوى  يضم ممثلي المؤسسات الرسمية ذات العلاقة ورؤساء الجامعات الفلسطينية ورئيس مجلس إدارة مركز يولش للأبحاث وممثلة وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية ، وممثلا عن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ، أعضاء اللجان  الاستشارية والتوجيهية لجسر العلوم الالماني الفلسطيني، إضافة إلى نخبة من المؤسسات المحلية والدولية العاملة والداعمة للبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا. لمناقشة سبل تطوير وتعزيز البنية التحتية للبحث العلمي في فلسطين، والى الاطلاع على اشكال التعاون المختلفة التي يقوم بها المعهد على الصعيد المحلي والدولي وامكانية الاستفادة منها في تعزيز التعاون مع فلسطين، والاطلاع تجربة جسر العلوم الالماني الجورجي وامكانية الاستفادة من هذه التجربة في فلسطين، بالاضافة الى الاطلاع على تجربة جامعة  النجاح الوطنية  في برامج الدكتوراه في فلسطين.  


شهادات للمبتعثين


وفي ختام مراسيم الجلسة الافتتاحية قام البروفيسور ماركوورد و د. عورتاني والمهندس عدنان سمارة و د. ايهاب قبج و د. نور الدين ابو الرب بتسليم الشهادات للطلبة اللذين انهوا بعثاتهم البحثية في معهد يولش للابحاث خلال السنة الماضية، وهم الطلبة التالية اسمائهم، الطالب سامح عثمان من جامعة بيرزيت، وسهير نوفل من جامعة بوليتكنك فلسطين، ومحمد جابر ومحمود العارضة وعبد الناصر دويكات من جامعة النجاح الوطنية، وخليل عياش وفادي شاهين من جامعة القدس.








التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

خمسة أمراض تسببها الصودا
تلفزيون السلام - فلسطين : كشفت دراسة حديثة أجريت على رجال ونساء بالغين من الولايات المتحدة الأميركية ...
دراسة تحذر من خطورة تجاهل وجبة الإفطار
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة علمية إلى أن الذين يتجاهلون وجبة الإفطار ويتناولون العشاء قبل ...
قناع الكاتشب للعناية بجمال بشرتك
تلفزيون السلام - فلسطين :تستخدم بعض النساء مكونات وعناصر غريبة للعناية بجمالهن، ومن بينها الكتشب، الذي يمكن ...
وداعا للتجاعيد.. اكتشاف يوقف شيخوخة البشرة!
تلفزيون السلام - فلسطين : يمكن أن تصبح التجاعيد شيئا من الماضي قريبا مع تحديد الآلية الرئيسية ...
الاغذية الغير صحّية تقتل 11 مليون انسان في العالم
تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة عالمية أن 11 مليون حالة وفاة مسجلة في العالم عام ...