الأخبار :
طولكرم ومن خلال اللقاء الموسع تؤكد على مواجهة تحديات المرحلة الراهنة .. فيديو
الثلاثاء | 16/04/2019 - 08:38 صباحاً
طولكرم ومن خلال اللقاء الموسع تؤكد على مواجهة تحديات المرحلة الراهنة .. فيديو

تلفزيون السلام - فلسطين : أجمع المشاركون في اللقاء الوطني لمواجهة تحديات المرحلة الراهنة  والذي تداعت  له فعاليات  محافظة طولكرم ومكوناتها  وعلى رأسها المحافظ عصام أبو بكر  وتحت عنوان "مسؤوليتنا عنوان وطنيتنا" على مجموعة من التوصيات والقرارات التي من شأنها الخروج بسياسات واليات عمل  للبناء عليها في تمكين النسيج الوطني والاجتماعي والاقتصادي لتعزيز صمود المواطنين من خلال المسؤولية الوطنية والمجتمعية لكافة القطاعات.


وأكد المجتمعون على أن منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني مع دعم  مواقف القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس "أبو مازن"   في مواجهة صفقة القرن والقرارات الأمريكية الجائرة بحق القضية الفلسطينية والتي تستهدف ثوابتنا، ومشروعنا الوطني، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مع إسناد الحكومة برئاسة الدكتور محمد إشتيه لتحقيق برنامج البناء وتعزيز صمود المواطنين والحفاظ على مقدراتنا الوطنية. 
وشدد المشاركون على  عدالة قضية الأسرى  في سجون الاحتلال باعتبارها أولوية وطنية وثابتاً  من الثوابت، مع رفض اعتداء الاحتلال على أموال المقاصة، تحت ذريعة دفع مخصصات عائلات الشهداء والأسرى.


وأكد المشاركون على أهمية تعزيز الأمن والأمان، مثمنين جهود المؤسسة الأمنية، ودور لجان الإصلاح في الحفاظ على  السلم الأهلي، مع الإجماع على الموقف الوطني بتحقيق الوحدة الوطنية، وإعلاء القيم الوطنية، مع التأكيد على خيار المقاومة الشعبية السلمية، ورفض جميع المشاريع التصوفية للقضية الفلسطينية.
وأجمع الحضور  على  أهمية تعزيز مفهوم التكافل الاجتماعي والوعي المجتمعي، وتوثيق العلاقة مع أهلنا في الداخل ، وتقنين النفقات والتأثير على سلوك الشراء، وترشيد الاستهلاك، ودعم المنتج الوطني  وخاصة أننا في ظل مرحلة غير عادية، وبحاجة إلى تدخل مدروس واستثنائي، مع  التأكيد على القيم الوطنية، والتكامل ما بين المؤسسة الرسمية والمؤسسة الأمنية والأهلية والقطاع الخاص.


وأشاد المجتمعون بالمبادرات التي قدمتها عدد من المؤسسات والقطاعات ذات العلاقة للتسهيل والتخفيف من الأعباء المالية على المواطنين، مع تشكيل لجان متابعة للعمل على تنفيذ ما خرج به اللقاء من مبادرات  وتوصيات بالتنسيق والتعاون  مع الجهات المختصة ذات العلاقة.

 

وكان من أبرز التوصيات التي خرجت عن اللقاء التأكيد على أهمية   تطبيق مبدأ التكافل الاقتصادي من خلال الدعوة لتخفيض الأسعار وإشهارها ومراقبتها، وتشجيع أهلنا في الداخل على التسوق بالمحافظة،  والعمل على تمكين المرأة اقتصاديا ودعم المشاريع الريادية والصغيرة،  وتشجيع  فكرة الاقتصاد المنزلي،ودعوة المزارعين لإتباع الدورة الزراعية الهادفة إلى زراعة المنتجات حسب حاجة السوق، وتشجيع المواطنين على الاستثمار  في القطاع الزراعي ودعم التعاونيات.


ودعوة الجامعات للبحث عن طرق وأساليب تخفف من أعباء الأقساط الجامعية، وجدولتها، وتوجيه دعوة لسلطة النقد لإعادة النظر بأقساط القروض وتقليل الفوائد البنكية، والتواصل مع مؤسسات الإقراض، وصندوق التأمين والمعاشات،  وشركات  الاتصالات والتأكيد على أهمية أن تقوم شركات التأمين باعتماد سياسة التخفيف عن المواطنين وتقسيط رسوم التأمين، مع التأكيد على تغير ثقافة التعامل مع المناسبات الاجتماعية لتخفيف الأعباء المالية. 


علاوة على وضع خطة شاملة  من التربية والتعليم لمواجهة هذه التحديات وخاصة مع قرب امتحانات الثانوية العامة ، والتأكيد على أن تقوم مديرية التربية بالتخفيف  على الطلاب والأهالي بخصوص الأنشطة اللامنهجية التي تحتاج إلى أعباء مالية، ووضع خطة مع مدراء المدارس لخلق حالة من التكافل، وخاصة للطلاب من الأسر المحتاجة.


والتأكيد على تعزيز دور الشباب الريادي والمجتمعي،  ودعوة البلديات والمجالس المحلية لتقديم الخدمات الأفضل للمواطنين، وعلى أن تقوم الهيئات المحلية بعمل خطة طوارئ تشمل التقشف، والتخفيف  من المصاريف، وتشكيل لجان مساندة للهيئات المحلية، وإنشاء صندوق تكافل في كل هيئة محلية، والتواصل مع المغتربين ورجال الأعمال لدعم المواطنين. 


وتوجيه دعوة لكافة المؤسسات التي تقدم المساعدات النقدية والعينية للفئات الفقيرة والمعوزة لعمل خطة مشتركة وخاصة أننا مقبلين على شهر رمضان، والعمل على نقل الأسر الفقيرة من المساعدات العينية إلى التمكين الاقتصادي للمشاريع الفردية، مع التأكيد على أهمية وجود  قاعدة بيانات موحدة لكافة الشركاء الذين يقدمون الخدمات الاجتماعية.


وأوصى المجتمعون بأهمية دعوة المؤسسات الصحية ونقابة الأطباء والطب المخبري للتخفيف من رسوم الكشفية،  وتقديم الخدمة الأفضل للمواطنين ، وخاصة في المخيمات ، ودعوة نقابة الصيادلة وشركات الأدوية للتخفيف من أسعار الأدوية، مشيدين  بمبادرة نقابة الأطباء بالكشف المجاني لأسر الشهداء والأسرى، ودعوة القطاعات الأخرى لتقديم المبادرات، مع تأكيد الحضور على  تشكيل لجان متابعة لتنفيذ التوصيات أنفة الذكر، و مواصلة عقد مثل هذه اللقاءات خلال الفترة القادمة، فيما سيبقى الباب مفتوحاً  لكل مبادرة وتوصية جديدة من شأنها أن تخدم المصلحة العامة.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:06
الظهر 12:35
العصر 03:18
المغرب 05:36
العشاء 07:04
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

تنظيف الأسنان يقي من أمراض قلبية
تلفزيون السلام - فلسطين : أشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة إيهاوا النسائية في كوريا الجنوبية، إن تنظيف ...
شركة يابانية تقدم "بخاخا" يخفي التجاعيد ويمنحك "بشرة جديدة"
تلفزيون السلام - فلسطين : تخطط شركة مستحضرات التجميل اليابانية Kao Corporation (كاو) لبيع منتج تجميل جديد ...
انتحار طفلة بسبب هاتف محمول
تلفزيون السلام - فلسطين : أقدمت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، على الانتحار أمام أحد ...
احذر هذه الأطعمة تزيد الصداع النصفي
تلفزيون السلام - فلسطين : يؤثر الصداع النصفي على بليون إنسان، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. وتصاحب ...
8 فوائد رائعة للأفوكادو
تلفزيون السلام - فلسطين : فاكهة خضراء مصدرها أمريكا الجنوبية، وتمتاز بالمغذيات التي تحمي القلب والدماغ. ولأن ...