الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
المواطنون متخوفون من قرار ازالة المطبات والوزارة توضح
الثلاثاء | 09/07/2019 - 06:18 مساءاً
المواطنون متخوفون من قرار ازالة المطبات والوزارة توضح

تلفزيون السلام - فلسطين :  تباينت ردود أفعال أهالي الضفة الغربية على قرار وزارة الحكم المحلي إمهال كافة الهيئات المحلية ثلاثة أسابيع لإزالة المطبات المقامة بشكل غير قانوني على الشوارع، فبينما وجد القرار ترحيبا واسعا من قبل السائقين على الطرق، إلا أنه لقي تذمر بعض الأهالي خوفا على حياة أطفالهم من السرعة الزائدة.

وفي تعقيبه على هذا القرار، أوضح سائق المركبة العمومية خالد الزرو، أن المطبات أصبحت "موضة" في الشوارع، مثمنا قرار وزارة الحكم المحلي بضرورة أن تكون قانونية وفق المعايير العالمية المعروفة، وفقا لوكالة "وفا" الرسمية.

وأكد الزرو أن انتشار هذه المطبات في كل أرجاء الضفة الغربية وعلى الشوارع الرئيسية بين المدن، خلق حالة من الرعب لدى السائقين، موضحا أن جميع السائقين مع كافة الإجراءات والتدابير القانونية للحد من السرعة حفاظا على الأرواح، لكن ذلك يجب ان يتناغم والقانون من قاعدة لا ضرر ولا ضرار.

وأشار إلى أن بعض القرى أقامت مطبات متلاحقة، بمعدل كل 10 متر مطب، ويكون ارتفاعه مرعبا، مبينا أن ذلك غير معقول.

أما المواطن محمد الخطيب، فأكد أنه مع المطبات وأن تكون منتشرة خاصة في الأحياء السكنية، وقرار الحكم المحلي في مكانه ووقته، داعيا إلى إزالة أي مطب من الطرقات ودراسة المنطقة، إذا كانت بحاجة لوجوده أو لا.

وقال الخطيب "مصيبتنا انتشار بعض المطبات التي تشبه التلال بحجمها وارتفاعها المبالغ فيه، وهي أعطت مفعولاً عكسياً من خلال تسببها بأضرار للمركبات".

من جانبه، شدد مدير دائرة التنظيم والبناء في وزارة الحكم المحلي أنور شبانة على أن الهدف من قرار وزير الحكم المحلي هو الحد من حوادث السير التي تتسبب بها المطبات العشوائية غير القانونية، التي انتشرت لرغبة المواطنين بوجودها وكأنها موضة في كافة الشوارع.

وأوضح شبانة أن قرار الوزير يجب أن يستند للدراسات وإحصاءات الحوادث في الشارع المستهدف، وأن يتم وضعها في الأماكن التي يتواجد فيها الأطفال، ويكثر فيها المشاة والمارة، وقرب المدارس ورياض الأطفال، وفي الأحياء السكنية، وقرب المستشفيات، وأن توضع على الطرق المضاءة والتي تقل سرعتها عن 60 كم/ساعة، وأن لا توضع على مخارج الإنقاذ والإسعاف والإطفاء والنجدة، وعلى شوارع ذات الميلان الحاد، وأن لا تقل المسافة بين المطب والآخر عن 60 مترا.

وأضاف "يجب وضع شواخص تحذيرية في مكان واضح ومكشوف قبل المطب بمسافة لا تقل عن 50 مترا، وشواخص إرشادية في مكان واضح ومكشوف على المطب نفسه، وعواكس أرضية على المطب، وأن يتم طلائه، وأن يكون عرضه 4 أمتار ولا يزيد ارتفاعه عن 7 سم".

من جهته، أوضح المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن شرطة المرور سجلت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي، وقوع 6361 حادث سير بمناطق متفرقة في الضفة الغربية، تسببت بوفاة 60 مواطنا، ونتج عنها اصابة 4943 شخصا.

وأوضح ان السببين الرئيسيين للحوادث المرورية هما السرعة الزائدة، وعدم الالتزام بقوانين السير والاهمال أثناء القيادة.

المصدر : وفا

 





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...