ماذا تريد إسرائيل من قطع الكهرباء.. ولماذا الآن؟
الثلاثاء | 24/09/2019 - 10:02 صباحاً
ماذا تريد إسرائيل من قطع الكهرباء.. ولماذا الآن؟

تلفزيون السلام - فلسطين : أثارت خطوة شركة الكهرباء الإسرائيلية بقطع الكهرباء عن عدد من المحافظات الفلسطينية بموافقة من حكومة الاحتلال، تساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذه الخطوة التي تأتي في ظل أزمة اقتصادية حقيقية تعيشها الضفة الغربية.

خبراء بالاقتصاد استبعدوا أن تكون الخطوة الإسرائيلية رد فعل على قرارات الحكومة والسلطة بشأن الإلتزام بالاتفاقيات مع اسرائيل، ورأوا أنها خطوة قائمة على أسباب اقتصادية وأمنية لها علاقة بسيطرة الاحتلال على الفلسطينيين.

"انا اشك ان قرار فطع التيار الكهربائي عن مناطق في الضفة هو رد على ما تلوح به الحكومة الفلسطينية من وقف التحويلات الطبية او غيرها، لان الاخيرة تطلق تصريحات اعلامية واسترضاء للشارع فقط ولا يوجد لها ترجمات على الارض وغير مكلفة لاسرائيل". يقول الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم لغرفة تحرير "معا".

واوضح قائلا" اسرائيل تملك ادوات ضغط اخرى على الفلسطينيين من قطع الكهرباء لساعتين ..الموضوع تجاري بحت والحكومة الاسرائيلية تتصرف من منطلق مسؤوليتها عن المناطق فالموضوع له ابعاد امنية ".

وتابع " واذا ارادت اسرائيل معاقبة الفلسطييننين فهناك 20 خيار اخر واكثر ايلاما للفلسطيننين لكنها تراقب ولا تريد للوضع ان يتازم لذلك افرجت عن ضريبة البلو مثلا وزادت عدد التصاريح وبطاقات vip. Bmc. وزادت حركة التجار" .

لكن مشكلة الكهرباء بدات منذ عامين بسبب الديون، يضيف عبد الكريم "وكان هناك مفاوضات قبل ستة اشهر وحجزت اسرائيل 600 مليون دولار لكن المفاوضات لم يجري متابعتها".

وتوقع عبد الكريم ان تستمر اسرائيل بحجز اموال المقاصة لحين تشكيل حكومة حديدة منوها ان فرنسا فشلت في حل المشكلة.

واضاف"ممكن ان تستمر لشهرين قادمين لحين تشكيل حكومة جديدة واتضاح الصورة اكثر ".

وكان ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة قال في وقت سابق ان الحكومة بدأت باتصالات مع الجهات الدولية حول قرار الكهرباء الإسرائيلية، وخطورة قطع التيار الكهربائي واتباع سياسة العقاب الجماعي على كافة قطاعات شعبنا".

مشيرا ان قطع التيار سيؤثر سلباً على مختلف المنشآت الحيوية في فلسطين، لا سيما القطاع الصحي والقطاع التعليمي والاقتصادي، وهذا يدلل أن هناك سياسة ممنهجة من قبل الحكومة الاسرائيلية للضغط على الرئيس والحكومة الفلسطينية.

وأضاف ملحم: أن كهرباء إسرائيل مصرة على قطع التيار الكهربائي بشكل غير مسبوق، علماً وزارة المالية ساهمت خلال الشهرين الماضيين بتسديد مبلغ من الديون بقيمة 374 مليون شيكل منها: 200 مليون شيكل عن الهيئات المحلية وشركات التوزيع في الضفة الغربية، و 70 مليون شيكل فرق دفعات فواتير شهرية، و 80 مليون شيكل مستحقة عن قطاع غزة، و 24 مليون شيكل مستحقات لشركة كهرباء محافظة القدس. كما قامت شركة كهرباء محافظة القدس بتسديد 100 مليون شيكل من خلال حصولها على قرض بكفالة الحكومة الفلسطينية، مضيفا أن مجمل الديون المتبقية على شركة كهرباء محافظة القدس تقارب 700 مليون شيكل، بالإضافة إلى 636 مليون تم تجميدها حسب اتفاقية 2016.

نشرت شركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الخميس، البرنامج الثاني الذي حددته شركة الكهرباء الاسرائيلية لقطع وتقنين التيار الكهربائي عن المناطق الاخرى التي سيشملها القطع في الرابع والعشرين حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري بالإضافة الى اليوم الثاني من الشهر المقبل في كل من مدن رام الله، القدس وبيت لحم.

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:00
الظهر 12:30
العصر 03:16
المغرب 05:34
العشاء 07:01
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

تنظيف الأسنان يقي من أمراض قلبية
تلفزيون السلام - فلسطين : أشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة إيهاوا النسائية في كوريا الجنوبية، إن تنظيف ...
شركة يابانية تقدم "بخاخا" يخفي التجاعيد ويمنحك "بشرة جديدة"
تلفزيون السلام - فلسطين : تخطط شركة مستحضرات التجميل اليابانية Kao Corporation (كاو) لبيع منتج تجميل جديد ...
انتحار طفلة بسبب هاتف محمول
تلفزيون السلام - فلسطين : أقدمت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، على الانتحار أمام أحد ...
احذر هذه الأطعمة تزيد الصداع النصفي
تلفزيون السلام - فلسطين : يؤثر الصداع النصفي على بليون إنسان، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. وتصاحب ...
8 فوائد رائعة للأفوكادو
تلفزيون السلام - فلسطين : فاكهة خضراء مصدرها أمريكا الجنوبية، وتمتاز بالمغذيات التي تحمي القلب والدماغ. ولأن ...