3 خيارات لحكومة التناوب-الاطراف غير متفائلة وتوقع اجراء انتخابات جديدة
الثلاثاء | 24/09/2019 - 12:17 مساءاً
3 خيارات لحكومة التناوب-الاطراف غير متفائلة وتوقع اجراء انتخابات جديدة

تلفزيون السلام - فلسطين : عد الحديث الطويل الذي دار الليلة الماضية بين نتنياهو وبيني غانتس، أعطيت الفرصة لبدء مفاوضات الائتلاف حول امكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية محتملة. ومن المتوقع أن تجتمع فرق التفاوض من الجانبين بناءً على طلب من الرئيس روبن ريفلين ، الذي سعى أيضًا إلى الحفاظ على ما يقال في الغرف المغلقة بعيدًا عن وسائل الإعلام.

وسيراس لجنة التفاوض ياريف ليفين عن الليكود ويورام توربوفيتش.عن تحالف الأزرق والأبيض ومع ذلك ، على الرغم من الأجواء الاحتفالية بالأمس ، فإن كلا الطرفين لا يعبران عن الكثير من التفاؤل ويقولان إن الفجوات كبيرة للغاية. على سبيل المثال ،الأزرق والأبيض يشجع الزواج المدني، وفتح محلات السوبر ماركت، والنقل العام يوم السبت في مدن معينة، وتقييد مدة ولاية رئيس الوزراء، وأكثر من ذلك - بينما في الليكود، الذي يتحالف مع كتل يمينية متطرفة ترفض تلك الاقتراحات.

بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة مسألة التناوب أيضًا - هل سيتخلى نتنياهو عن زمام المبادرة إلى غانتس، الذي يصر على أن يكون هو الأول لشغل رئاسة الحكومة.

وقدر كبار المسؤولين السياسيين أنه على الرغم من النوايا الحسنة، فإن السيناريو الأكثر منطقية في هذه المرحلة هو انتخابات جديدة.

وقالت مصادر اسرائيلية ان هناك ثلاثة خيارات للتناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس في حال تم تشكيل حكومة وحدة .

وأولئك الذين كانوا يأملون في أن يؤدي اجتماع الرئيس ريفلين (الاثنين) مع نتنياهو وغانتس امس إلى دفع النظام السياسي وبينما تصافح الاثنان كانت هناك اشارات للوحدة، لكن عند مغادرتهما للاجتماع ، سارع الاثنان لإرسال رسائل إلى حلفائهم السياسيين بأنهم ملتزمون معهم ولن يدخلوا الحكومة بدونهم.

وقال غانتس "إنه لا ينوي التخلي عن الصدارة".

وحسب التقارير الاسرائيلية فان كلا المرشحين يدركان انهما لن يشغلا رئاسة الحكومة لمدة 4 سنوات، وسيكون هناك تناوب غير ان السؤال المطروح هو من سيكون الأول ومن هو الثاني.

واحدة من الخيارات التي ظهرت في المحادثات بين الأزرق والأبيض والليكود وظهرت في الجلسة الثلاثية امس هي الخطوط العريضة الكلاسيكية لحكومة التناوب. أحد المرشحين سوف يتراس الحكومة في العامين الاولين والمرشح الآخر في السنتين الأخيرتين لكن في حالة الأزرق والأبيض، يعد هذا مخططًا معقدًا إلى حد ما.

هناك خيار آخر برز يأخذ في الاعتبار الوضع القانوني لنتنياهو الذي قد يتغير ويجعل من الصعب عليه أن يتولى رئاسة الوزراء. وفقًا لهذا المخطط الذي اقترحه عضو الكنيست ديفيد بيتن، سيكون نتنياهو رئيسًا للوزراء في السنة الأولى، وبعدها ياتي غانتس لرئاسة الحكومة في العامين التاليين ، وسيعمل نتنياهو - أو مرشح آخر من الليكود - في العام الاخير لكن ذلك يعتمد على التطورات القانونية بشان التحقيقات مع نتنياهو.

الخيار الثالث ، المفضل على جميع الخيارات الأخرى بالنسبة لتحالف "ازرق وابيض"، هو أن يراس غانتس الحكومة أولاً وأن لا يعود نتنياهو إلى منصب رئيس الوزراء لانه لن يكون مؤهلا بسبب الوضع القانوني له واحتمال محاكمته .

 

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:43
الظهر 12:24
العصر 03:20
المغرب 05:40
العشاء 07:05
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

دراسة جديدة : شرب القهوه بانتظام تخفض خطر الإصابة بالسرطان إ ...
تلفزيون السلام - فلسطين :اكتشف علماء جامعة كوينز في بلفاست، أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يخفض ...
البصل الأحمر أم الأبيض.. أيهما أفضل للصحة؟
تلفزيون السلام - فلسطين : تتنوع ألوان البصل، فمنه ما هو أحمر أو أصفر أو أبيض أو ...
العمل لساعات طويلة قد يسرع الإصابة بالصلع
تلفزيون السلام - فلسطين : العوامل الوراثية هي المتهم الأول وراء الصلع عند الرجال، بالإضافة لأسباب أخرى ...
ماذا يحصل لجسمك بعد التوقف عن تناول السكر؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  - بدأت مؤخرا حملات التوعية والتحذير بشأن مخاطر تناول السكر بأشكاله، أو ...
كثرة النوم قد تسبب مرضا لا علاج له
تلفزيون السلام - فلسطين : ربطت قائمة طويلة من الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة، مرض ألزهايمر ...