الأخبار :
اشتية: الحكومة ستشغل المستشفى التركي ردا على المشفى الأمريكي     تفاصيل مثيرة لسرقة صراف آلي جنوب نابلس     طولكرم: وقفة تضامنية منددة باعتداء الاحتلال على طواقم تلفزيون فلسطين في القدس     اشتية: قررنا تشغيل المستشفى التركي بغزة ردا على الامريكي     النقل والمواصلات تسمح للراسب بالتؤريا اعادة الامتحان بنفس اليوم     دراسة تكشف فوائد الزواج والرجال هم الرابح الاكبر     برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظم زيارة صحفية للاطلاع على سير مشروع مكافحة تلوث مياه الصرف الصحي العابرة للحدود     القبض على 3 أشخاص مُتلبسين بمحاولة سرقة صراف آلي في ضواحي القدس     أكثر من 7 آلاف مواطن تنقلوا عبر معبر الكرامة يوم امس     الرئيس يعبر عن ارتياحه لموقف الفصائل من الانتخابات     تقرير: ربع الإسرائيليين يعيشون تحت خط الفقر     الإضراب الشامل يعم الخليل تنديدا     مختصون يبدأون اليوم تقييم مجمع فلسطين الطبي برام الله     ردا على بومبيو: مبادرة لاعتراف أوروبي مشترك بفلسطين     العملات والمعادن    
تطبيق الحد الادنى للاجور في فلسطين أصبح قاب قوسين أو ادنى
الأربعاء | 06/11/2019 - 04:04 مساءاً
تطبيق الحد الادنى للاجور في فلسطين أصبح قاب قوسين أو ادنى

تلفزيون السلام - فلسطين : أكد وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، اليوم الأربعاء، عن سعي وزارته لإعلان حد أدنى أجور جديد في فلسطين بدلا من الحد الأدنى الحالي والذي يبلغ 1450 شيكل، متوقعا أن يتم هذا الأمر قبل نهاية العام الجاري.

ونقلت إذاعة "راية" عن أبو جيش قوله، إن 1450 شيكل لا تكفي للحد الأدنى من الكرامة الإنسانية، لافتا إلى أن 4 قطاعات عمل يتم فيها مخالفة الحد الأدنى للأجور باستمرار وتتركز في رياض الاطفال والخياطة والسكرتاريا وما شابه.

وأشار أبو جيش إلى أن الوزارة بدأت بحملة رقابة منذ شهر تقريبا وتنتهي في 9 الشهر الجاري، على كل المنشآت المتعلقة بالقطاعات المذكورة وخاصة رياض الأطفال، مرجعا تفشي ظاهرة استغلال العمال بأجور دون الحد الأدنى إلى غياب الردع في القانون وعدم تعاون العامل مع الوزارة.

وأضاف أن القانون الحالي يغرم مخالف الحد الادنى بـ50 دينار فقط، واصفا هذه بمثابة مكافأة وليس غرامة.

وأوضح أبو جيش أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرا في مسألة تعديل الثغرات الموجودة في قانون العمل، مشددا على ضرورة تغييره في المرحلة المقبلة، ضمن خارطة طريق تنتهي بنهاية شهر 1 في 2020.

كما أشار الوزير إلى أن قضية تثبيت غلاء المعيشة مطروحة في مجلس الوزراء وتم اعتمادها بالقراء الاولى بواقع 70 شيكل سنويا بالنسبة لغلاء المعيشة وبأثر رجعي.

وفي عام 2018 كشف وزير العمل السابق مأمون ابو شهلا أن نسبة العاملين دون الحد الأدنى تبلغ 36% موزعة بين الضفة وقطاع غزة.

وفيما يتعلق بظاهرة "سماسرة التصاريح للعمال مقابل اصدار تصاريح للعمل داخل الخط الأخضر، أوضح أنه من بين 180-200 الف عامل فلسطيني في الداخل، هنالك أقل من 90 الف قانونيون، ونسبة منهم من يدفعوا للسماسرة.

وقال الوزير الفلسطيني، إن 50 الف عامل فقط يدفعوا حوالي ثلث راتبهم للسمسار، أي بما يعادل مليار و300 مليون شيكل سنويا، تذهب لجيوب السماسرة، مبينا الاحتلال يرعى هذه الظاهرة، في المقابل توجهت الوزارة إلى هيئة الشؤون المدنية للتشديد في هذا الملف.

وأشار إلى أن التعديلات على القانون تنص على تجريم كل شخص يأخذ سمسار مقابل الخدمات، ويحق للمفتش أن يحيل السمسار إلى القضاء بالتنسيق مع الاجهزة الرسمية، كما يحق للعامل الذي دفع هذه المبالغ رفع قضية على السمسار واسترداد المبالغ التي دفعها.

المصدر : راية






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:01
الظهر 12:31
العصر 03:16
المغرب 05:34
العشاء 07:02
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

تنظيف الأسنان يقي من أمراض قلبية
تلفزيون السلام - فلسطين : أشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة إيهاوا النسائية في كوريا الجنوبية، إن تنظيف ...
شركة يابانية تقدم "بخاخا" يخفي التجاعيد ويمنحك "بشرة جديدة"
تلفزيون السلام - فلسطين : تخطط شركة مستحضرات التجميل اليابانية Kao Corporation (كاو) لبيع منتج تجميل جديد ...
انتحار طفلة بسبب هاتف محمول
تلفزيون السلام - فلسطين : أقدمت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، على الانتحار أمام أحد ...
احذر هذه الأطعمة تزيد الصداع النصفي
تلفزيون السلام - فلسطين : يؤثر الصداع النصفي على بليون إنسان، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. وتصاحب ...
8 فوائد رائعة للأفوكادو
تلفزيون السلام - فلسطين : فاكهة خضراء مصدرها أمريكا الجنوبية، وتمتاز بالمغذيات التي تحمي القلب والدماغ. ولأن ...