الأخبار :
بعد هروب استمر لأكثر من عامين ..مطلوب يسلم نفسه للشرطة     وزيرة الصحة تكشف عن الموعد المرتقب لتشغيل المستشفى التركي     الهباش يطالب جميع المسلمين في العالم بشد الرحال الى المسجد الأقصى     نابلس: تعويض طفل تعرض لطعن بآلة حادة بمبلغ 80 ألف شيقل     وفاة شاب بحادث سير قرب بيت عور التحتا     وفد طبي أردني يغادر القطاع بعد الانتهاء من زراعة 4 حالات كلى     النقل والمواصلات تمنع ترخيص المركبات المعدلة بشكل غير قانوني     ضبط معمل لتصنيع وتعبئة المعسل المغشوش برام الله     شبهات جنائية جديدة تحوم حول وفاة رجل الأعمال "أبو غانم" حرقاً داخل منزله بالداخل     ضمان جديد لإقامة الكلاسيكو في موعده     قوات الاحتلال تعتقل 9 مواطنين من طولكرم     العملات والمعادن : دولار- شراء: 3.47 بيع: 3.50 دينار- شراء: 4.89 بيع: 4.95 يورو- شراء: 3.86 بيع: 3.90 الذهب: شراء 1476- بيع 1477 الفضة: شراء 17.00- ...     سفارة فلسطين بالقاهرة: مغادرة 650 معتمرا من قطاع غزة إلى الأراضي المقدسة     "الوقائي" يحبط ادخال مخدرات إلى طوباس     إستطلاع يظهر تقدم غانتس على نتنياهو    
مديرية أوقاف طولكرم تعمم على الخطباء إقامة صلاة الاستسقاء بعد صلاة الجمعة
الخميس | 14/11/2019 - 12:54 مساءاً
مديرية أوقاف طولكرم تعمم على الخطباء إقامة صلاة الاستسقاء بعد صلاة الجمعة

مديرية أوقاف طولكرم تعمم على الخطباء إقامة صلاة الاستسقاء بعد صلاة الجمعة
على الخطباء إقامة صلاة الاستسقاء بعد صلاة الجمعة ليوم غد 2019/11/15

كيفية صلاة الاستسقاء
أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء (جفاف) ولا يكون وقت الكراهة. يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.. وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية.

ولا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بالصلاة جامعة.

ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه - ولو كان شالاً أو عباءة - والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم.. وذلك بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك.

عن ابن عباس ما قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً م تبذلاً (لابساً ثياب العمل) متخشعاً مترسلاً (غير مستعجل في مشيه) متضرعاً. (أخرجه الترمذي وصححه).

وعن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط (احتباس) المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوءها) فكبّر وحمد الله،

صلاة الاستسقاء ثم قال: "الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت علينا قوة وبلاغاً إلى حين". صلاة الاستسقاء
، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين (أخرجه الحاكم وصححه).

وللفقهاء في تقديم الخطبة أو تأخيرها ثلاثة أقوال

تأخير الخطبة إلى ما بعد الصلاة تقديمها جواز الأمرين.

ما يستحب قبل الخروج لصلاة الاستسقاء

يُستحب قبل الخروج إلى الصلاة: التوبة، والصدقة، والخروج من المظالم، والمصالحة بين المتخاصمين، وصيام ثلاثة أيام، ثم الخروج في اليوم المعين لذلك، ويخرج الصبيان، والشيوخ، والعجائز، ويباح إخراج البهائم والصغار.

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:06
الظهر 12:35
العصر 03:18
المغرب 05:36
العشاء 07:04
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

تنظيف الأسنان يقي من أمراض قلبية
تلفزيون السلام - فلسطين : أشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة إيهاوا النسائية في كوريا الجنوبية، إن تنظيف ...
شركة يابانية تقدم "بخاخا" يخفي التجاعيد ويمنحك "بشرة جديدة"
تلفزيون السلام - فلسطين : تخطط شركة مستحضرات التجميل اليابانية Kao Corporation (كاو) لبيع منتج تجميل جديد ...
انتحار طفلة بسبب هاتف محمول
تلفزيون السلام - فلسطين : أقدمت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، على الانتحار أمام أحد ...
احذر هذه الأطعمة تزيد الصداع النصفي
تلفزيون السلام - فلسطين : يؤثر الصداع النصفي على بليون إنسان، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. وتصاحب ...
8 فوائد رائعة للأفوكادو
تلفزيون السلام - فلسطين : فاكهة خضراء مصدرها أمريكا الجنوبية، وتمتاز بالمغذيات التي تحمي القلب والدماغ. ولأن ...