الأخبار :
استئصال ورم سرطاني من قلب رضيعة بحجم 3 سم بمستشفى المقاصد
الأربعاء | 11/12/2019 - 04:25 مساءاً
استئصال ورم سرطاني من قلب رضيعة بحجم 3 سم بمستشفى المقاصد

تلفزيون السلام - فلسطين : يواصل المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد في القدس، إجراء العمليات النوعية والدقيقة بنجاح باهر، حيث أجرت طواقم المركز خلال الأسبوع الجاري عملية دقيقة لطفلة تبلغ من العمر أسبوعين لاستئصال ورم سرطاني من القلب.

وتزن الوليدة التي أجريت لها العملية 3 كغم فقط، فيما تعد ظاهرة ولادة أطفال بأورام سرطانية في القلب طفرة جينية نادرة الحدوث، وتبلغ نسبتها 1 من كل 250 ألف طفل حديث الولادة.

وحول العملية يقول د. نزار حجة اختصاصي ورئيس مركز جراحة قلب الأطفال إن حجم الورم الذي تم استئصاله كان بحجم غرف القلب، وهو أكبر ورم سرطاني يتم استئصاله من قلب طفل في مشفى المقاصد حتى الآن، حيث تم سحبه وفصل جدار القلب عن الورم واستئصاله من جذوره، وترميم الصمام التالف بسبب الورم.

ويوضح د. حجة أن الورم السرطاني في القلب يسبب مشاكل في عملية تدفق الدم وأداء وظائف القلب، كما يسبب صعوبة بالغة في التنفس وارتفاع في معدل ضربات القلب لدى الطفل، مشيرا إلى أن حوالي 90% من أورام القلب الأولية لدى الأطفال هي أورام حميدة.

ويبين د. حجة أن العملية التي استغرقت مدة 3 ساعات؛ تضمنت استئصال إحدى الشرفات القلبية الثلاث من الصمام، موضحا أن الطفلة الآن في حالة مستقرة وتتعافى بشكل جيد، وذلك بعد أن مكثت في وحدة العناية المكثفة لجراحة قلب الأطفال لمدة 3 أيام.

وتوضح والدة الطفلة أن الورم في قلب طفلتها لم يتم اكتشافه إلا في نهاية الشهر التاسع من الحمل، وتقول: كان الخبر ضادم ومفاجئ بالنسبة لي، وكنت قلقة وخائفة من أن تتعرض طفلتي للجراحة وهي بهذا العمر، ولكن الحمدلله طفلتي الآن بصحة جيدة وتتناول الحليب عبر الرضاعة الطبيعية.

ويعد المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال في المقاصد أكبر مركز في الشرق الأوسط، بقدرات بشرية متميزة وجاهزية عالية، حيث يستقبل كافة أنواع التشوهات الخلقية والأمراض القلبية؛ والتي تصنف إلى 47 مرضا معروفا عالميا، بما فيها مرض متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج، وحالات القلب اليميني، ومعالجة ثقوب القلب أو أحد أجزائه، بالإضافة إلى عمليات استئصال الأورام السرطانية من القلب.

ويحتوي المركز على 16 سرير لإنعاش قلب الأطفال موزعة على وحدتين، بالإضافة إلى وحدة العزل التي تضم سريرين، فيما يجري المركز سنويا ما يزيد عن 400 عملية جراحية، و400 قسطرة علاجية وتشخيصية سعيا لتغطية حاجة أطفال فلسطين من مرضى القلب والتشوهات الخلقية في كافة المدن والمحافظات.

 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:13
الظهر 12:51
العصر 03:43
المغرب 06:03
العشاء 07:29
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

نعمة من الله.. الكلى مصفاة تنقي 150 لترا من الدم يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين  :جاء في كتب التراث أن ابن السماك دخل على الخليفة هارون الرشيد يوما، ...
أسطورة طب القلب يحذر: الحزن يقتلكم
تلفزيون السلام - فلسطين : - قال مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي إن هناك عوامل كثيرة تؤثر ...
هل يضر شرب الماء أثناء تناول الطعام حقاً؟
تلفزيون السلام - فلسطين :   لا شك أنك سمعت النصيحة التي تقول "لا تشرب الماء أثناء مضغ ...
تسريحة الشعر قد تكون سبب الصداع
تلفزيون السلام - فلسطين : تلجأ المرأة عادة لرفع شعرها وشده إلى الخلف، لمنع تدليه على وجهها ...
طبيب تركي: إدمان الطفل للتكنولوجيا يبدأ من الأبوين
تلفزيون السلام - فلسطين :حذر متخصص نفسي تركي، الجمعة، من خطورة إدمان الأطفال على الأجهزة التكنولوجية الحديثة، ...