الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
طولكرم: أزمة مستمرة للكهرباء في الصيف والشتاء
الأربعاء | 22/01/2020 - 04:37 مساءاً
طولكرم: أزمة مستمرة للكهرباء في الصيف والشتاء

تلفزيون السلام - فلسطين - طولكرم - وكالة وفا : في طولكرم، أثار الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي عن المدينة ومخيمها وضواحيها، استياء المواطنين وتذمرهم، خاصة أن المشكلة مستمرة منذ سنوات، وشهد يوم أمس الثلاثاء انقطاع خط رقم (1) طوال 6 ساعات متواصلة، ليتبعها انقطاع في خط رقم (2) استمر 3 ساعات.

ويحمّل المواطنون بلدية طولكرم مسؤولية هذا الانقطاع الذي أثر على سير حياتهم اليومية، سواء في أماكن العمل من مؤسسات وشركات ومصانع أو في المنازل.

ويقول أحد أصحاب شركات تركيب المصاعد في طولكرم بكر حبايب، إن انقطاع الكهرباء أثر بشكل كبير على سير عملهم الذي سبب تأخرا في الإنجاز نظرا لطول مدة الانقطاع، ما كلفهم وقتا وجهدا إضافيين، وخسارة مالية نتيجة تأخر الانجاز في الوقت المتفق عليه وتعطيل العمال، مشيرا إلى أن العمل في تركيب المصاعد وصيانتها يعتمد على الكهرباء بشكل كبير.

وأضاف: ما يحدث من تعطيل في المصاعد بالمباني والعمارات السكنية نتيجة تكرار انقطاع الكهرباء، ويتسبب في حدوث خلل وخراب في قطع المصعد أو احتراق اللوحة الرئيسية له، واحتجاز المواطنين داخله ما يسبب هلعا شديدا لديهم، خاصة إذا ما حدث تأخر في إنقاذهم، وبالتالي يقودهم ذلك إلى ردة فعل سلبية قد تدفعهم إلى خلع أبوابه وخراب المصعد الذي يكون بحاجة إلى إعادة تأهيل وتصليح من جديد بتكاليف عالية.

من ناحيته، أشار المواطن كامل عازم إلى أن ما حدث من انقطاع طويل للكهرباء، أدى إلى احتراق الثلاجة في منزله، وصوبة كهربائية في منزل والده.

المحاضرة في جامعة خضوري إيناس السفاريني تقول، تكبد المواطنون خسائر فادحة نتيجة اعطاب الأجهزة الكهربائية التي طالت نسبة كبيرة من منازل المواطنين والمؤسسات.

وفي ردها على الموضوع، يقول رئيس قسم العلاقات العامة في بلدية طولكرم مهند مطر، إن المدينة ما زالت تعاني من مشاكل الانقطاع المتواصل والمتكرر للكهرباء، وسط مناشدات البلدية وتوجهاتها لكل الجهات المعنية والمجتمع المحلي لحل المشكلة، لكن لغاية الآن الوعود لم تتحقق على أرض الواقع، وإذا استمرت هذه الأزمة دون حلول سيحمل الصيف معاناة كبيرة من الانقطاع في الكهرباء.

وأضاف ان مدينة طولكرم تتزود بخطي كهرباء من الشركة القطرية الإسرائيلية هما خط رقم (1) وخط رقم (2)، يحمل كل خط 430 أمبيرا بما مجموعه 860 أمبيرا أو ما يعادل 30 ميغاواط، إلا أن المدينة بحاجة إلى ما يقارب 40 ميغاواط لسد العجز الحاصل في الكهرباء.

وأضاف منذ سنوات والبلدية تطالب بزيادة القدرة من الجانب الإسرائيلي، إما بخط جديد أو رفع قدرة هذه الخطوط، وحصلنا على وعودات، لكن للأسف لم يتحقق شيء على أرض الواقع.

وأشار إلى أن المشكلة الأخرى والمهمة تتمثل في أن نقاط الربط والمفاتيح الرئيسية للكهرباء تقع خلف جدار الفصل العنصري في المناطق المحاذية لمدينة طولكرم غربا، وفي حال حدوث عطل فيها فإن ذلك يستلزم الحصول على تنسيق من الاحتلال لدخول طواقم البلدية ومعالجة الخلل، قد تطول الموافقة مدة أربع ساعات وأكثر لحين وصول طواقم شركة الكهرباء القطرية.

وقال مطر، إن ما جرى بالأمس هو حدوث قطع في وصل الضغط العالي بالكوابل الرئيسية الواقعة خلف الجدار، نتيجة خلل قد يكون زيادة الأحمال، أدى ذلك إلى انقطاع التيار الكهربائي عن خط رقم (1) مدة 6 ساعات متواصلة، موضحا أن هذا التأخير ليس في التصليح، إنما بسبب وجود النقاط خلف الجدار.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:23
الظهر 12:47
العصر 04:14
المغرب 06:50
العشاء 08:12
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...