الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
ثلث الإسرائيليين يؤيدون ضم غور الأردن قبل الانتخابات
الجمعة | 24/01/2020 - 12:44 مساءاً
ثلث الإسرائيليين يؤيدون ضم غور الأردن قبل الانتخابات

تلفزيون السلام - فلسطين :أظهر استطلاع للرأي العام في إسرائيل، اليوم الجمعة 24 يناير/كانون ثاني 2020، أن ثلث 35% من الإسرائيليين يؤيدون ضم غور الأردن قبل انتخابات " الكنيست " المقررة يوم 2 مارس/آذار القادم.

ووفق الاستطلاع الذي نشره موقع (واللا) العبري، فإن ثلث الإسرائيليين يؤيدون ضم غور الأردن بشكل أحادي الجانب قبل الانتخابات، و30% يعارضون ذلك، لكن 35% قالوا إنهم لا يعرفون الإجابة.

ويأتي هذا الاستطلاع غداة إعلان الإدارة الأميركية عن دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، ورئيس حزب "أزرق أبيض"، بيني غانتس ، إلى البيت الأبيض، يوم الثلاثاء المقبل، لكي يبلغهما الرئيس دونالد ترامب بتفاصيل " صفقة القرن "، التي بين بنودها ضم غور الأردن إلى إسرائيل. وفق ما نقله "عرب 48".

يذكر أنه يوجد في إسرائيل إجماع واسع لضم غور الأردن. فقد تعهد نتنياهو بذلك منذ الانتخابات السابقة، في أيلول/سبتمبر. كما تعهد غانتس بذلك مرارا، وكان آخرها، الأسبوع الحالي، لكنه زعم أن يريد تنفيذ الضم "بالتنسيق" مع المجتمع الدولي.

وأدى إعلان غانتس عن تأييده للضم إلى ممارسة أحزاب "اليمين المتطرف" الضغوط على نتنياهو من أجل الإقدام على خطوة كهذه بشكل أحادي الجانب وقبل الانتخابات.

وبين الاستطلاع أن 48% من ناخبي اليمين يؤيدون ضما أحادي الجانب للأغوار، وقال 21% من ناخبي اليمين إنهم يعارضون ذلك، وقال 31% إنهم لا يعرفون الإجابة على هذه المسألة.

وأيد 20% من ناخبي "أزرق أبيض" هذا الضم بشكل أحادي الجانب، بينما قال 44% إنهم لا يؤيدون خطوة كهذه. وقال 36% إنهم لا يعرفون الإجابة.

من جهة أخرى، تبين من الاستطلاع أنه لم تحدث تغيرات في توزيعة المقاعد في الكنيست لو جرت الانتخابات الآن، رغم التطورات الحاصلة في إسرائيل، وأبرزها بدء التداول في حصانة نتنياهو، في الكنيست، الأسبوع المقبل.

وحسب الاستطلاع، فإنه لو جرت الانتخابات الآن، لحصل "أزرق أبيض" برئاسة غانتس على 35 مقعدا في الكنيست، و"الليكود" بزعامة نتنياهو على 32 مقعدا. وحصل تحالف "العمل – غيشر – ميرتس" على 9 مقاعد، ما يعني أن قوة معسكر غانتس لن تزيد عن 44 مقعدا.

في المقابل، تبقى قوة معسكر نتنياهو 55 مقعدا، كما هي حاليا، إذ توقع الاستطلاع حصول حزب "شاس" على 8 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "إلى اليمين" على 8 مقاعد، إضافة إلى 32 مقعدا لليكود.

وستبقى قوة القائمة المشتركة 13 مقعدا، وكذلك تمثيل حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، الذي يحصل على 8 مقاعد وفقا للاستطلاع الحالي.

وصباح اليوم الجمعة، رأت صحيفة إسرائيلية في إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره نشر خطته للسلام التي يطلق عليها " صفقة القرن " بأنه بمثابة "هدية القرن" لنتنياهو.

وقالت صحيفة "الجروزاليم بوست"، "تلقى نتنياهو هدية القرن يوم الخميس عندما دعاه نائب الرئيس مايك بينس ومعه زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس إلى البيت الأبيض لإجراء محادثات يوم الثلاثاء المقبل حول خطة السلام التي طال انتظارها، والمعروفة باسم "صفقة القرن".

المصدر : سوا





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...