هل ترضاها يا سلام فياض - وزراء وقادة يحملون سجائر ومعسل على جسر أريحا
السبت | 07/01/2012 - 09:54 صباحاً
هل ترضاها يا سلام فياض - وزراء وقادة يحملون سجائر ومعسل على جسر أريحا

تلفزيون السلام - معاً - كتب رئيس التحرير د. ناصر اللحام - من المشاهد التي تستفز الغيورين على هذا الوطن ان نشاهد . منذ اكثر من عشر سنوات المواطنين والمواطنات ، المسؤولين والمسؤولات ، الخفير والوزير ، العامل ورجل الاعمال ، الفقير والغني يحملون علب السجائر ويحاولون المرور بها من الجانب الاردني الى الجانب الفلسطيني . وهو مشهد لا يليق بكرامتنا كشعب مناضل ولا يجوز ان نلجأ الى مثل هذه الحيل من اجل توفير بعض الدولارات في كل سفرية .تمام مثلما كان العمال المصريون يعودون من العراق والخليج وهم يحملون مروحة بيدهم بعد سنوات عمل هناك .


اننا شعب مناضل قدّم التضحيات الجسام ،ولذلك انا لا أرى ان المواطن يخطئ حين يشتري صندوق السجائر من السوق الحرة في الاردن ( 10 علبة بخمسين شيكل ) لان سعرها هنا في اراضي الفلسطينية اربعة اضعاف ( 10 علبة بين 150 -200 شيكل ) وهو امر معيب على الحكومة الفلسطينية وليس على المسافر . ولو ان الحكومة الفلسطينية تقوم بمعادلة الاسعار مع السوق الاردني والاسواق القريبة لما شاهدنا هذه الظاهرة تصبح جزء من اولويات السفر ، حتى ان قيادات في منظمة التحرير ووزراء ومسؤولين كبار تراهم يحملون مع عشرات الاف المسافرين صندوق السجائر ويمشون به بين الجسرين !! وما يزيد الاستفزاز ان يقوم ضابط الجمارك الاسرائيلي بايقاف هؤلاء المسافرين ومنعهم من ادخال اكثر من صندوق ( 10 علب اذا كان المسافر غاب اقل من 72 ساعة و20 علبة اذا غاب اكثر من 72 ساعة ) .

وما يزيد الطين بلّة هو " ازمة المعسّل " الجديدة ، حيث ارتفعت اسعار المعسّل للارجيلة في الاشهر الاخيرة ، وترى المسافرين الفلسطينيين يحملون في حقائبهم علب المعسّلأ وقد ابتاعوه من الاردن او مصر ... والمفارقة هنا ان الجمارك الاسرائيلية تسمح للمسافر ان يدخل معه 2 كغم معسّلأ ، ولكن الجمارك الفلسطينية لم تسمح سوى بادخال نصف كغم معسل ، فترى جماركنا مؤخرا تصادر نصف كغم معسل من المسافر والمسافرون يصيحون ظلما ويشتمون السلطة ويقولون " الله واكبر اسرائيل تسمح لنا وانتم تمنعون " .

ان قرار مصادرة نصف كغم من المعسل للمسافر امر تافه لا يستحق كل هذه الازمة والاثارة ، والاجدر بالحكومة ان تراعي الظرف الاقتصادي للناس وان لا تتشدّد في مثل هذه الامور ، والا فان المواطن سيحاول كل جهده لتهريب المعسل وهو ما لا يزيد ثمنه عن 4 دولارات ، ويتحوّل الامر الى لعبة القط والفأر . ثم ان السلطة لن تستفيد من الكميات المصادرة لان المعسّل سوف يتعرض للتلف بعد فترة تخزين معينة ويعتقد المواطن ان السلطة تعمل ضد مصلحته وهو امر غير صحيح كما اننا لا نحتاج الى مثل هذه العوامل التشتيتية في هذه المرحلة . فطالما ان اسرائيل سمحت 2 كغم معسل . لتسمح السلطة 3 كغم . وهل تعتقد الجمارك ان الاقتصاد لفلسطيني متوقف على 100 كغم معسل في الشهر ؟؟؟؟

ونقول لدولة رئيس الوزراء د.سلام فياض .... قد يبدو الامر تافها لدى المثقف والوزير ... ولكن وبعيدا عن المنافسة بين السياسيين ومحاولة الاستخفاف بوزارة او بحكومة ، نقول ان هذه الظاهرة المستمرة منذ اكثر من عشر سنوات يجب ان تتوقف ، ويجب ان نقدّم كل الظروف الملائمة لسفر لائق بالمواطن ...سواء على معبر رفح او على معبر الكرامة باريحا .






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:27
الظهر 12:24
العصر 03:33
المغرب 05:58
العشاء 07:20
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

كثرة النوم قد تسبب مرضا لا علاج له
تلفزيون السلام - فلسطين : ربطت قائمة طويلة من الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة، مرض ألزهايمر ...
سبب صادم وغريب "للصلع "
تلفزيون السلام - فلسطين :  كشفت دراسة حديثة عن سبب غريب للصلح، يتمثل في الملوثات الشائعة في ...
دراسة : خفض الراتب قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
تلفزيون السلام - فلسطين : وجدت دراسة حديثة أن الحصول على زيادة في الراتب قد تحمي من ...
للسيدة الحامل ..لانجاب طفل ذكي عليك تناول هذه الاطعمة
تلفزيون السلام - فلسطين : ذكرت دراسة حديثة، أن تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل يساعد على نمو ...
علماء يكشفون أهمية الشاي لصحة الدماغ
تلفزيون السلام - فلسطين : وجدت دراسة أن شرب الشاي يمكن أن يكون مفيدا للدماغ وأنه يمنع ...