وما ادراك ما ضريبه الرفاهية ؟ كتب محمود برهم
الخميس | 12/01/2012 - 04:33 مساءاً

تلفزيون السلام - بقلم محمود برهم - نابلس - قال مواطن بنابلس لصديقه كم عندك من الاولاد قال له اربعه وانت سال المواطن صديقه قاله ولا واحد ساله ليش قاله بستنى قانون الضريبه بعد التعديلات فياض بدوه يفرض ضريبه على الواحد 100 شيقل وعلى البنت 100 شيقل بدوه يطبق مساوة المره بالرجل .


قاله شوف بتحكي يارجل معقول قاله بيني وبيني في تسريبه من مكتب الرئيس انه الرئيس مستحي يوقع ضريبه الرفاهية قاله اى رفاهية يازلمه قاله يازلمه لم تنام مع مرتك بدوهم ضريبه لانه فياض وفر الامن والاطمئنان ولو ما في امن كيف بدك تنام مع مرتك قاله واذا نمت مع صديقتك قاله حسب القانون مجانا لانه بتعرف هاي الشريحه كبيره وغير مستهدفه .


هذه احدى النكات التى بدا المواطنين يتدولونها على قانون الضريبه الجديد الذى يريد فياض فرضه باى طريقه دون مراعاه خصوصية الشعب الفلسطيني دون ان يتذكر دوما باننا لازلنا تحت احتلال يستهدف الانسان قبل الحجر والشجر .


قبل عده اشهر عندما قلنا انها حكومة دخان غضب البعض وزعل البعض الاخر وقال انتم لاتريدون التطور وعندما قلنا اداء الحكومة سيئ وفيها تسيب وعدم انضباط حرد البعض والاخر اتهمنا باننا نثقل على فياض ولا نريد الرجل المناسب في المكان المناسب ولازلت اقول انه غير مناسب .

فلا اريد ان اتحدث عن رفع اسعار السجائر حتى لايتهمني البعض باني مدخن وانا ضد القرار ولكن الدوله الوحيده التى اصبح سعر الدخان المحلي اغلى من سعر الدخان الاجنبي هى ما فعلته حكومة فياض الان سعر الامبيريال 14.5 شيقل وسعر الجلواز 14 شيقل لمصلحه من ؟ وهل الهدف ضرب الدخان المحلي ؟ ام مصلحه المواطن حتى يترك التدخين فلا اعتقد ذلك لان المدخنين يزدادون يوميا ؟ هل من اجل منظمة الصحه العالمية اذا كان كذلك فنحن لسنا اعضاء فيها ؟ فليعطوننا العضوية كااليونسكو وبعدها طبق ما شئت ؟ ما الهدف سؤال مشروع ؟


26500 موظف وعسكري سيحالون للتقاعد ؟ براتب 50 %  فقط ؟ الاجدي ان تقول الحكومة بما ان رواتبهم بين 1800 و2500 شيقل معظمهم وسيتقاضون 50% من 900 الى 1200 شسيقل الاجدي ان تقول الحكومة الصراحه وهي احالتهم الى وزارة الشؤون الاجتماعية ؟ ما الهدف سؤال مشروع ؟

ضريبه على الزراعه ؟ كما يقول المثل اذا لم تستحي افعل ما تشاء ؟ وكان الحكومة تزرع سهول فلسطين قمحا ؟ وحولت الجبال الى سهول ؟ وحفرت الابار لخدمه المواطنين ؟ واعطت التراخيص للبناء في المناطق ليس التى يتواجد بها مستوطنات بل في المناطق المهدده بالمصادرة او حتى المناطق التى يخطط المستوطنين الوصول اليها ؟ عيب وعيب وعيب
على المستشارين الذين يقدمون الاستشارة ان يتذكروا ان هذا الشعب لايزال يسقط منه الشهداء وسيبقوا يسقطون من اجل الارض ؟ هؤلاء قتل العشرات وجرح المئات منهم حتى يصلوا الى الارض ويتحدون المستوطنات والمستوطنين حتى يزرعوا ويحصدوا هؤلاء يريدون دعما اضافيا حتى يستطعوا الاستمرار بما يفعلون ليس ان تفرض عليهم ضرائب وضرائب ؟

ثم اذا كانت الحكومة تصرف ملايين الدولارات تحت عنوان دراسات اقتصادية وضرائبية لماذا توحد الضريبه على الطحين والكيك على المياه وعلى الخمور على مبيد الحشرات وعلى العطور لماذا لاتفكر بمايلي :


1- انشاء مصانع انتاجية لااعرف كيف يدعي فياض بانه جاهز للاعلان الدوله ولايوجد مصنع اسمنت فلسطيني واحد .
2- انزال الضريبه على الطحين والسكر والارز وعدد من الادوية حتى 5% فقط لكافه المواطنين والبترول المنزلى مثل الكاز .
3-  خفض ضريبه الاملاك لمنازل المواطنين حتى 5% مثل الاردن وابقاء ضريبه الاملاك التجارية مثل شقق الايجار والعمارات التجارية وغيرها الامر الذى يشكل دعما حقيقا للمواطن للبناء بل واعفاء كافه المناطق المهدده بالمصادرة نهائية من رسوم الترخيص اذا كانت الحكومة تستحي ان تدعم هذه المناطق .
4-  خفض الضريبه على الدخان المحلي بنسبة تزيدعن ال50% وتخفيض الضريبه عن الدخان الاجنبي بالحد المعقول .
5- زياده الضرائب على الخمور والعطور وعلى شراء الفلل التى تزيد قيمتها  عن 100 الف دولاروالسيارات التى يزيد قيمتها عن 50 الف دولار  .
6- زياده الضريبه على كل المسافرين والوافدين على ماهي الان فهذه المواطن يدفعها فقط لمره واحده ولايشعر بها وليس تمس حياته اليومية .
7- العمل لدى البنوك ومع سلطة النقد لرفع سنوات سداد البنوك لتصل الى عشرين عاما حتى يتسنى ابقاء سيوله للحركة التجارية .

وهناك عشرات الاقتراحات الاخري التى يمكن التفكير بها ولا تمس حياه المواطنين بشكل مباشر بل ان العمل على زياده الضرائب  وجبايتها  من اجل استمرار الحكومة ليس حلا على الاطلاق ؟ ان تعمل الحكومة كموزع للاموال فقط دون البحث عن مصادر التمويل هذا فشل ؟ اين ذهبت الدول العربيه والاسلامية والاوربيه اين ذهبت امريكا ؟؟

نحن نريد تخيفض الضرائب وليس زيادتها يمكنك ان تزيدها ولكن لن تسطيع جبايتها لان المواطن ؟ مل ضرائب ومل فساد ويا فياض ها قد فاض

بقلم محمود برهم






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:37
الظهر 12:43
العصر 04:23
المغرب 07:22
العشاء 08:50
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

العلماء يكتشفون طريقة جديدة لعلاج أخطر أنواع السرطان
تلفزيون السلام - فلسطين : أعلن علماء من معهد سولك للدراسات البيولوجية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن ...
تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
تلفزيون السلام - فلسطين : ارتبط تناول الأسماك بالصحة الجيدة، وكثيرا ما ينصح خبراء التغذية بالاستعاضة عن ...
6 أطعمة تنشط عقلك.. لا تبعدها عن مائدتك
تلفزيون السلام - فلسطين : تلعب الأطعمة التي يتناولها الإنسان دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العقل، ...
الحليب كامل الدسم أم قليل الدسم.. أيهما أفضل صحيا؟
تلفزيون السلام - فلسطين : يختلف الحليب قليل الدسم عن مثيله كامل الدسم بأنه يحتوي على كمية ...
10 أطعمة تقي من ضعف النظر
تلفزيون السلام - فلسطين :  أكدت الدكتورة لويزا ساستري على أهمية التغذية السليمة في الحفاظ على صحة ...