مشعل يفتح صفحة جديدة مع الاردن اليوم.. وحماس تنفي اغلاق مقرها في سوريا
الأحد | 29/01/2012 - 11:23 صباحاً
مشعل يفتح صفحة جديدة مع الاردن اليوم.. وحماس تنفي اغلاق مقرها في سوريا

تلفزيون السلام -  يصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى العاصمة الاردنية عمان اليوم الاحد، برفقة ولي عهد قطر، في زيارة رسمية تعد الأولى لمشعل منذ 13 عاماً وتأتي في مسعى لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين حماس والمملكة.


ووصف مصدر اردني مسؤول زيارة مشعل الى الاردن بانها "بروتوكولية" مبينا انها لن تتضمن مناقشات متعمقة وستستمر عدة ساعات فقط. لكنه اعتبر أن "هذه الزيارة مقدمة لعقد اجتماعات في المستقبل".

واضاف المصدر ان الملك عبد الله الثاني سيستقبل ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومشعل، على ان ينضم اليهم وفد من المكتب السياسي لحماس لاحقا، ومشيرا الى انه لن تكون هناك اية مباحثات منفصلة مع مسؤولين حكوميين.

وتابع المسؤول الاردني ان الامير القطري سيحل ضيفا على طاولة غداء الملك في حين يستقبل رئيس الديوان الملكي رياض ابو كركي مشعل والوفد المرافق له على طاولة غداء. واضاف قائلا ان "ولي عهد قطر ومشعل سيغادران بعدها المملكة".

وكان المتحدث باسم الحكومة الاردنية راكان المجالي صرح بان زيارة مشعل تشكل "صفحة جديدة للعلاقة بين الاردن وحماس" وشدد على ان هذه العلاقة "لن تكون على حساب السلطة الوطنية التي يعتبرها الاردن ممثلا للشعب الفلسطيني". واكد ان "الاردن يتعامل مع كل المكونات السياسية الفلسطينية من منطلق خصوصية العلاقة بين الاردن والفلسطينيين، وحماس احد هذه المكونات".

وحول ملف اعادة فتح مكاتب حماس في عمان، أكد المجالي ان "هذا الموضوع ليس مطروحا وهم لم يطلبوا ذلك".

وقال مقربون من حماس لموقع اخباري اردني ان زيارة مشعل لن تتناول، على الأغلب، الحديث عن إعادة فتح مكاتب حماس في عمّان في الوقت الحالي على الأقل، وأوضحوا أن تحسين العلاقات رسمياً مع الجانب الأردني يشكل "غاية ما تصبو إليه الحركة والوسطاء".

واعتبر رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة في تشرين الثاني الماضي ان "اخراج قادة حماس من الاردن كان خطأ دستوريا وسياسيا"، مؤكدا سعي بلاده لايجاد "علاقات متوازنة" مع كل القوى الموجودة على الساحة الفلسطينية.

وابعدت عمان، اثر تدهور في العلاقات مع حماس، خمسة من قادة هذه الحركة الاسلامية بينهم مشعل من المملكة الى قطر في 1999 قبل ان يستقر مشعل في سوريا.

لكن مشعل توجه مرتين الى عمان منذ ابعاده، الأولى في آب 2009 من اجل المشاركة في تشييع جنازة والده عبد الرحيم مشعل الذي توفي في الاردن عن 91 عاما والثانية لعيادة والدته المريضة في ايلول الماضي.

من جهة ثانية نفى الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم ما تردد عن نية حماس إغلاق مقرها في سوريا وترك هذا البلد الذي يشهد اعمال عنف متصاعدة واحتجاجات شعبية منذ اشهر.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر دبلوماسية وأخرى استخبارية الجمعة أن مشعل غادر بالفعل مقره بالعاصمة السورية دمشق.

وقال دبلوماسي في المنطقة طلب عدم ذكر اسمه إن "مشعل لا يتواجد في سوريا كما في السابق، وهو معظم الوقت خارجها". واضاف المصدر "مشعل لن يعود إلى سوريا، وهذا هو القرار الذي اتخذه، ما زال هناك وجود لحماس لكنه لا يذكر".

واوضحت المصادر ان مشعل لن يعلن غلق المقر السياسي لحماس في سوريا. وقال الدبلوماسي "خلال شهر مضى ربما لم يمكث مشعل في سوريا سوى خمسة أيام والبقية قضاها في قطر وتركيا ومصر".

ومضى قائلا "لكنه لم يغلق المقر في سوريا بالكامل، وما زال هناك مسؤولون من حماس هناك". وأضاف "كما نفهم فإن حماس لن تعلن مغادرة أو ترك سوريا حتى وإن حدث ذلك بالفعل"...






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:00
الظهر 12:35
العصر 04:06
المغرب 06:47
العشاء 08:09
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

الإفراط في النوم يسبب مشاكل صحية جسيمة
تلفزيون السلام - فلسطين : دائمًا ما يُوصي الخبراء بأن يكون متوسط نوم الشخص البالغ ليلًا من ...
9 نصائح لإراحة دماغك والتقليل من التوتر لديك
تلفزيون السلام - فلسطين : الكثير منا يعاني من التوتر والقلق، حيث أنه وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة ...
فاكهة الفلاسفة.. 10 فوائد لا تصدق للموز
تلفزيون السلام - فلسطين : ذكر موقع "ويب طب" المتخصص، أن الموز يتميز بفوائده الصحية المعروفة على ...
تطبيقات تحمي أطفالك من مخاطر الإنترنت
تلفزيون السلام - فلسطين : أصبح الأطفال في وقتنا الحالي يصلون إلى الإنترنت ويستخدمون التطبيقات المختلفة بسهولة ...
دراسة: بعض المقلعين عن التدخين ينتقلون لعادة أسوأ
تلفزيون السلام - فلسطين :  ظهرت دراسة أمريكية جديدة أن معدلات الاكتئاب وتعاطي الماريغوانا وشرب الكحول بنهم ...