الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
في السعودية- العمارة في السفارة ـ كتب ناصر اللحام
الأحد | 25/04/2010 - 11:04 صباحاً
في السعودية- العمارة في السفارة ـ كتب ناصر اللحام

الرياض-السعودية - كتب ناصر اللحام - ليس ثمة اجمل من ان ترى علم بلادك يرفرف في السماء وانت في بلد اخر, وقد انتابني هذا الشعور وانا اقترب من سفارة فلسطين في الرياض, ونظرت الى العلم الفلسطيني لاراه جميلا وبهيا . بعد ان اشبعتنا الاحزاب بالرايات الصفراء والخضراء والسوداء والحمراء والبيضاء...وشكرا لها لانها علمتنا ان نحب علم فلسطين اكثر واكثر.

وكان مهندسون يشرفون على اعادة ترميم السفارة التي افتتحت في العام 1988 بوجود الملك السعودي الراحل والزعيم الفلسطيني الراحل , رحلا عن الدنيا وما فيها ..وبقيت سيرتهما الطيبة.


قبالة سفارتنا تقف بناية جميلة وكانها جبل قصير ، هي بناية مجلس التعاون الخليجي , وقبالة السفير جمال الشوبكي جلست انا, وقد اعجبني كثيرا ان ابناء الارض المحتلة ولا سيما الاسرى منهم (جمال اسير سابق لمدة 10 سنوات في سجون الاحتلال ) اصبحوا الان سفراء في ارجاء المعمورة , سفراء لثقافة الصمود وكرامة الثائر الحر, سفراء لشعب يئن تحت سياط الاحتلال وسفراء للامل الذي يجب ان يعود الى صدورنا.

وجمال الشوبكي يحقق لفلسطين ولفتح ولحماس وباقي الفصائل ما تعجز اللحظة عن وصفه , فقد تولى هذا المنصب بعد ان ترك حقيبته الوزارية وبدا يرتق ثوبنا في اهم دولة خليجية واقليمية , فحظي باحترام المسؤولين السعوديين وثقة الملك (قال عنه لرئيسنا: هذا السفير صادق) وحظي بمحبة الجالية.

جلست ارقبه لساعات, وهو يرد على الهاتف النقال بنفسه , ويحاول مساعدة العالقين في جدة لتمكينهم من الوصول الى رفح او بالعكس فارتفعت معنوياتي من جديد وعادت ثقتي بنفسي وان فلسطين ستصحو من ضربة الانقسام وتعود لتشفى بنفسها.

والرياض مدينة شاسعة , مساحتها تصل الى 100 كم طول و100 كم عرض اي انها بمساحة لبنان مثلا, او بمساحة الضفة الغربية كاملة. وتعتبر الرياض عاصمة نجد الصحراء وبينما جدة مدينة البحر , والدمام مدينة الحداثة فان الرياض ذات الملايين الستة هي البناء العصري في وجه الصحراء.

وفي السعودية بشكل عام نحو نصف مليون فلسطيني , يحملون جوازات سفر مختلفة ووثائق كثيرة, واعتقد ان 90% من الفلسطينيين هنا يحملون جوازات سفر اردنية الى جانب وثائق السفر اللبنانية والسورية وجوازات السفر الكندية والاسترالية. والمئات من الفلسطينيين هنا اغتياء ويملكون اموالا للاستثمار فيما مئات الالوف موظفين استأنسوا الرتابة والعمل كاساتذة او مهندسين ا اطباء .كما ان هناك فقراء حاولوا العمل في الزراعة في منطقة الخرج وجدة لكنهم لم يربحوا فاستطابوا البقاء هنا وغالبيتهم لاجئين من غزة.

والسعودية ذات 25 مليون نسمة فيها نحو 8 مليون اجنبي لكنها تشهد عملية اعمار كبيرة لا توصف ويبدو ان المسؤولين في المملكة يفضلون الان اسثمار اموالهم في اعمار بلدهم بدل رصفها ارقاما في ارصدة البنوك الغربية فيجري تحويلها الى مشاريع ضخمة ومختلفة ما جعلها محظ انظار الشركات الاعمارية المحلية والاجنبية والعربية.
ولا غرابة في ان معظم خريجي كليات الهندسة من الفلسطينيين هنا ياتون من جامعات بيرزيت والبولتكنك والنجاح ويعملون فورا ، فمجالات العمل هنا لا حدود لها.

علما ان السعوديين من اكثر شعوب المنطقة نموا وهم يتكاثرون بقوة نتيجة الزواج المبكر وتعدد الزوجات وتوفر الحياة السهلة وانخفاض الاسعار (لتر البنزين هنا يوازي 14 ضعف سعره في فلسطين وهنا يبلغ سعر 4 لتر بنزين بقيمة شيكل واحد فقط).

وعودة على السفارة وهي بناية فتحتها السعودية لفسطين وتحتوي على منزل للسفير وعائلته وباحة وطابقين من المكاتب والقاعات. ومكتب السفير متواضع الاثاث ولكنه جميل وانيق , فيما ترى ان الموظفين في السفارة هم من الشبان المناضلين الواعدين, فرافت بدران من رام الله كان امضى 15 عاما في سجون الاحتلال وهشام النجار من الخليل اسير سابق ومنذر غبد الرحمن من عزة لكنه من مواليد الرياض وهكذا.

اما زوجة السفير السيدة رانية" ام قصي" فهي مثقفة وحاصلة على شهادة الماجستير من جامعة بيرزيت وقد تبوات منصب رئيسة لجنة زوجات السفراء العرب ولا تالوا جهدا في تذكبر اولادها بان فلسطين تنتظر عودتهم.

اكتب هذا , لانني قبل نحو 5 سنوات كنت انتقد سفاراتنا وسفراءنا بكل قوة وشدة واذكر حينها انني كتبت مقالة" رب لا تؤخذنا بما فعل السفراء منا" اما اليوم فاقول , انشاء الله ان يكون في الطريق الصحيح لصالح وطننا والاجيال من بعدنا.
وانني على قناعة كلما رايت هذا العمران الهائل في الرياض اننا اذا خققنا الاستقلال فاننا في غضون سنوات سنبني افضل نموذج لافضل دولة في الشرق الاوسط وستكون القدس خلال سنوات اجمل العواصم وابهى المدن . يقول ويؤكد هذا الكلام السفير جمال الشوبكي وباصرار.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...