أصحاب الشوارب الطويلة يميلون للمزاح
الأربعاء | 07/03/2012 - 10:44 صباحاً

تلفزيون السلام - فلسطين : كتب رئيس التحرير د. ناصر اللحام - رغم ان رئيس وزراء اسرائيل اسحق رابين كان يكثر من شرب الكحول والسجائر ، ورغم ان رئيس وزراء اسرائيل اسحق شامير كان قبيح المظهر ومتعصب ، ورغم ان رئيس وزراء اسرائيل مناحيم بيغن كان انفعالياً ومزاجياً ورغم ان رئيس الدولة العبرية موشه كتساف ادين بالاغتصاب ، ورغم ان رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت ادين بالفساد ومثلهم العشرات الا ان حركات الجسد لديهم لا تظهر !! لماذا..؟ لانهم محترفون ومدربون جيداً للوقوف امام الكاميرا والحديث للمشاهدين بعكس القادة الفلسطينين الذين يظهرون كل انفعالاتهم فيكشفون كل اسرارهم .


فالمنفعل المتحضر لا يظهر ردات فعله خارجية مباشرة وهنا نشير الى مذكرات العلاقة ديزموند موريس وهو الخبير العالمي في حركات الجسد والذي كتب يقول ( اكتشفت ان رجال المافيا وقادة العصابات لا يوجد لديهم اشارات جسد ) . حيث ان الانفعالات البشرية ستة : الفرح ... الغضب ... الخوف ... الحزن ... الاشمئزاز ... الدهشة .
ونقرأ في كتب علم النفس لنجد ان الحب هو احساس ، ولكن اذا قال احد انا أحب من اول نظرة سيصبح انفعال لا يتحكم به ، لان الاحساس يمكن التحكم به . واذا امسكت ساعدك الايمن بيدك اليسرى فهذا يعني انك قلق وكم هو رائع ديزموند موريس حين يبلغ قمة الصراحة فيقول ( محب الخير ينقرض اسرع من الاناني ) فالاستبطان والانانية تعطيان المزيد من الفرص للبقاء .

وفي لغة الجسد ان اللحية والشارب قد تعني للبعض رجولة لكنها قناع ، فمن يطلق شارباً طويلاً يعني انه محب للمزاح والحوار ولذلك لن تجد سياسي محترف يطلق شاربه .فكم قائد عربي له لحية وشارب وكم يهودي له ذلك ؟؟

ومعظم الدكتاوريات العرب يعانون اما من الوسواسي ويتحدثون بلا انقطاع وتستحوذ عليهم فكرة انهم يعملون من اجل المصلحة العامة لكن الناس اغبياء ولا يفهمونهم وسرعان ما يعانون جسدياً فتراهم يكابر ويرفعون رؤوسهم للاعلى او انهم مصابون بالذهان فيعانون من اكتئاب مستمر وتشيخ وجوهم بسرعة لانهم لا يعبرون عن مشاعرهم ، فهم يقنعون أنفسهم ان التعبير عن المشاعر ميزة انثوية .ثم ما يلبثون يعانون من جمود الشفة العليا مثل الممثل المصري في فلم اللمبي تماما .

وبعكسه ترى الرئيس الامريكي ، حتى انه يضع حقيبة على ظهره في صور الانتخابات فحقيبة على الظهر تعني انك لا تريد ان تشيخ . ويمكن ان نلاحظ بسهولة ان ابتسامات السياسيين صارت تشبه التكشيرة وهي باردة وتستخدم غالباً لحماية الذات من الاخرين او تعبيراً عن الخنوع لرغبات الجمهور .

والعكس صحيح ترى ان ان كثير من القادة الشعبيين الفلسطينيين والعرب او محدثي القيادة يستخدمون ايديهم كثيراً في الخطابة والمزاح وهم لا يدركون ايجابيا ماذا يمكن ان تعني هذه الحركات للجمهور المشاهد !!! •

والقائد الناجح لا يركض وراء الصحافة بل ينظر اليها من فوق دون مبالغة على طريقة ( الحق بي اهرب منك ... اهرب سألاحقك ) كما يقول جوزيف ماسنجر عالم النفس الفرنسي .

والرجل الذي يتحدث كثيراً عن نفس الموضوع يبعد جمهوره عنه لانه MEINIAK أي مهووس وعلى المثقف ان لا يتحدث دون انقطاع لانه حينها سيصبح مثل حقنة .
وغالباً ما يلجاً الفاشل الى تحويل نفسه الى مضحك ليبقى حاضراً في الاعلام وهي حيلة مكشوفة وكثير من القادة هكذا لكن لا يفضّل ذكر اسماؤهم هنا .كما ان اللباس الرسمي دائماً يعني انك تخشى كثيراً من الوقوع في الخطأ ،

وفي علوم سيكولوجيا سياسة انه اذا صافح القائد شخص من الجبهتين معناها "سأطعنك في أول فرصة " إن هناك طرف ثالث يتربص للغدر .
وربما من باب التسلية العلمية ان نعرف ان هناك 70 طريقة للمصافحة والغريب أن القليل منها للترحيب وفقط في القرن 19 بدأت مصافحة اليد علماً ان 80% من الناس يستخدمون البصر في التحية .
وفي لغة الجسد انه إذا قيد شخص ركبتيه بأصابعه فهذا يعني انه صار مستعد للمواجهة . واذا وضع المسؤول يده في جيبه فهذا يعني انه يريد المغادرة وعليك ان تفهم ان عليك المغادرة فوراً وكذلك إذا اشاح بوجهه نحو النافذة وهو يتحدث بالتلفون او إذا اعطاك القداحة لتولع سيجارتك بنفسك ... قم وغادر بسرعة .
هناك اشارات صعبة على فهم الناس مثل ان شخص دائماً يصفر فهذا يدل على انه يبحث عن الاهتمام ولكنه خجول . والخجل هو غضب موجه نحو الذات ...... واذا اكثر شخص من تمزيق الاوراق فهذا يعني ان يريد التخلص من الماضي.

بول اكمان poll ikman عالم امريكي مختص في دلالات الحركة لا سيما دلالات الكذب ويدرس الامن يقول : قد يورط الانسان نفسه لاسترضاء المحققين.

اما ديزموند موريس الفرنسي فيقول : الاطفال يكذبون والكبار يتهربون . ولان القادة يعودون احياناً الى طفولتهم انتبهوا للحركات التالية :
• مص الاصبع : استحضار غائب
• حك العجيزة : قلق
• عضعضة القلم : وجود شخص او وجودي في هذا المكان يزعجني
• وضع رجل فوق رجل : شيء أو شخص يهددنا – عقدة الاخصاء
• يضغط فخذيه من الخلف : غير متأكد
• التنفس من المنخار بشكل مزعج : وفي ولكنه شكاك
• اللعب بالملعقة : متطلب
• خربشة على الورق :غير راضي عن الاجتماع او المحاضرة
• النوم على البطن : كبت
• اذا صافح القائد شخصاً ووضع يده الاخرى على كتفه معنى ذلك انه سيرسله في مهمة صعبة .
• 80% من اكاذيب السياسين تظهر في حركاتهم لكن 80% من الجمهور لا يعرفون قراءة لغة الجسد .
• الاكثار من ملامسة صديق ومناداته باسمه – نقص عاطفة
• القادة يقلدون الرياضين كالهتاف والتهليل ورفع القبضة لتحية الجمهور والابتسامة رغم الغضب والادعاء الدائم بالتعب
• تثاؤب الموظف نعاس وتثاؤب المدير انزعاج منك
• اول الغضب يظهر في اليدين ، فتراه يمتشق السلاح فوراً وهذا الهرمون يفرزه الرجل اكثر من المراة لانه يتعلق بالادرينالين

وكلما قرأنا في هذه الكتب اكثر نتعلم أكثر ، كما يجب ان نعلم ان الانسان مثلما سائر الحيوانات غالباً ما يلجأ الى التهديد والخداع اكثر مما يلجأ الى العنف الفعلي ....
واخيرا تثبت تجارب النورولوجي انه إذا أطلقت رصاصة خلف شخص بشكل مفاجئ فان ردة فعله ستكون :
إغماض العينين – فتح الفم – اندفاع الرأس والرقبة للإمام – ارتفاع الكفين – انثناء الذراعين – انكماش القبضتين –انحناء الصدر – انقباض البطن – انثناء الركبتين ) وكل هذه الحركات نتيجة الخوف من صوت من دون صورة ......

إذن تخيلوا كيف تبدو ونحن نتحدث !! وكيف يمكن للأخر أن يقرأنا بسهولة !!!






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:37
الظهر 12:43
العصر 04:23
المغرب 07:22
العشاء 08:50
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

العلماء يكتشفون طريقة جديدة لعلاج أخطر أنواع السرطان
تلفزيون السلام - فلسطين : أعلن علماء من معهد سولك للدراسات البيولوجية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن ...
تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
تلفزيون السلام - فلسطين : ارتبط تناول الأسماك بالصحة الجيدة، وكثيرا ما ينصح خبراء التغذية بالاستعاضة عن ...
6 أطعمة تنشط عقلك.. لا تبعدها عن مائدتك
تلفزيون السلام - فلسطين : تلعب الأطعمة التي يتناولها الإنسان دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العقل، ...
الحليب كامل الدسم أم قليل الدسم.. أيهما أفضل صحيا؟
تلفزيون السلام - فلسطين : يختلف الحليب قليل الدسم عن مثيله كامل الدسم بأنه يحتوي على كمية ...
10 أطعمة تقي من ضعف النظر
تلفزيون السلام - فلسطين :  أكدت الدكتورة لويزا ساستري على أهمية التغذية السليمة في الحفاظ على صحة ...