فروانة:4700أسير في سجون الاحتلال بينهم 185طفلاً و320 معتقلا إداريا
السبت | 24/03/2012 - 09:18 صباحاً
فروانة:4700أسير في سجون الاحتلال بينهم 185طفلاً و320 معتقلا إداريا

تلفزيون السلام - فلسطين : أكد الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، اليوم ، بأن الاعتقالات لم تتوقف يوماً ، بل ازدادت وتيرتها و تصاعدت حدتها وارتفعت أعدادها منذ مطلع العام الجاري 2012 بشكل ملحوظ وملفت لا سيما في الضفة الغربية وأضحت ظاهرة يومية ، كما وأن عمليات اختطاف المواطنين من قطاع غزة ، أو اعتقال بعضهم على معبر بيت حانون / ايرز هي الأخرى تصاعدت ، وأنه قد سُجل منذ بداية كانون ثاني / يناير الماضي ولغاية اليوم قرابة ( 900 ) حالة اعتقال في كافة المناطق الفلسطينية بينها عشرات الأطفال والنواب والنساء ، وعدد من محرري صفقة التبادل الأخيرة .


وقال فروانة بأن من يمكثون في السجن طويلا ولفترة أطول من فترة التوقيف الإعتيادية قد ازداد عددهم عن الماضي ، ولهذا ارتفع عدد الأسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال بالرغم من الإفراجات المستمرة ، حيث ارتفع العدد الإجمالي للأسرى إلى ( 4700 ) أسير ، بالإضافة إلى عشرات الأسرى العرب من جنسيات عربية مختلفة وخاصة ( الأردن – سوريا - مصر ) ،.

وأضاف : أن من بين الأسرى يوجد ( 185) طفلاً ما دون سن الثامنة عشرة عاماً ، و( 320) معتقلاً إداريا و( 27 ) نائباً منتخباً أبرزهم د.عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي ومروان البرغوثي وأحمد سعدات ، بالإضافة إلى ثلاثة وزراء سابقين وعدد من القيادات السياسية ، و( 9 ) أسيرات وتعتبر الأسيرة لينا الجربوني من المناطق المحتلة عام 1948 ، أقدمهن في الاعتقال ، حيث أنها معتقلة منذ 18 ابريل / نيسان 2002 وتقضي حكما بالسجن الفعلي 17 عاماً ، فيما تخوض المعتقلة " هناء شلبي " وهي إحدى المحررات في إطار صفقة التبادل ، إضرابا مفتوحاً عن الطعام منذ ( 37 ) يوماً احتجاجاً على اعادة اعتقالها اداريا . وهؤلاء موزعين على قرابة 17 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف .

وحول التوزيع الجغرافي بيّن فروانة الى أن ( 475 ) اسيرا من قطاع غزة ، و ( 360 ) من القدس والمناطق المحتلة عام 1948 ، والباقي من الضفة الغربية .

مشيرا إلى وجود ( 534 أسيراً ) من بين الأسرى صدر بحقهم أحكاماً بالسجن مدى الحياة لمرة واحدة أو لمرات عديدة ، فيما يوجد من بين الأسرى ( 120 ) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " .

وأوضح فروانة إلى أن من بين " الأسرى القدامى " يوجد ( 59 ) أسيراً مضى على اعتقالهم بشكل متواصل أكثر من عشرين عاماً في سجون الاحتلال الإسرائيلي وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح " عمداء الأسرى " ، فيما عدد " جنرالات الصبر " وهو المصطلح الذي يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاماً قد وصل عددهم إلى ( 23 ) اسيراُ ، ويُعتبر الأسير كريم يونس من المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقل منذ يناير 1983 هو عميد الأسرى وأقدمهم جميعاً ، فيما يُعتبر الأسير " صدقي المقت " من هضبة الجولان السورية المحتلة والمعتقل منذ آب / أغسطس 1985 هو عميد الأسرى العرب .

داعيا وسائل الإعلام المختلفة الى منحهم مزيدا من المساحة والاهتمام وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة وما يتعرضون له من انتهاكات فظة وخطيرة تتناقض وبشكل فاضح مع كافة المواثيق والأعراف الدولية .






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:04
الظهر 12:33
العصر 04:02
المغرب 06:40
العشاء 08:02
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...
دراسة جديدة : للشوكلاتة فائدة كبيرة على القلب
تلفزيون السلام - فلسطين :  يتجنب الكثيرون تناول الشكولاتة بسبب الخوف من تسببها في زيادة الوزن، إلا ...