الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
نتنياهو يطمح لإجراء الانتخابات في الأشهر المقبلة
السبت | 28/04/2012 - 12:56 مساءاً
نتنياهو يطمح لإجراء الانتخابات في الأشهر المقبلة

تلفزيون السلام - فلسطين : على الرغم من نفي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتكرر نيته تقديم موعد الانتخابات, كشفت القناة الثانية أن نتنياهو عقد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات في الآونة الأخيرة مع قادة من مختلف الكتل البرلمانية من أجل حل الكنيست ودعوة الجمهور الإسرائيلي إلى صناديق الاقتراع في سبتمبر أو أكتوبر.


وأوضحت "رينا متسليح" مراسلة أخبار القناة الثانية أنه تبين من سلسلة اللقاءات أن موعد الانتخابات الذي يطمح إليه نتنياهو هو شهر سبتمبر أو أكتوبر, وذلك على الرغم من أن مسئولين كثر في النظام السياسي زعموا أنه ربما يحدد قبل ذلك, وفي كلا الحالتين يبدو أنه إذا نضج هذا التحرك فسيجري التصويت للكنيست قبل نهاية ولاية نتنياهو.

وأشارت متسليح إلى أن أعضاء الكنيست من حزب ميرتس اليساري سيطرحون في بداية جلسات الكنيست في الدورة الصيفية مشروعا لتقديم موعد الانتخابات, وبعد أسبوعين ستقدم رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش مشروعا مماثلا وذلك بالتنسيق مع رئيس الحكومة نفسه رغم نفي يحيموفيتش لهذا اللأمر, ومع ذلك فإن التقييم أن يحيموفيتش لن تقدم هذا المشروع إذا لم تحظى بتأييد واسع من أعضاء حزبها.

ومن ناحية سياسية يفضل نتنياهو أن تأتي مبادرة حل الكنيست الحالية من المعارضة, ووفقا لتقديراته فإن الجمهور الإسرائيلي معني بالاستقرار الحكومي, وبالتالي فإن تهديدات شريكه الكبير في الائتلاف ورئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان بأنه سيقدم مشاريع قوانين تتعلق بجدول الأعمال المدني وسيضع ذلك رئيس الحكومة في موقف التعاطي مع الابتزاز, ولذلك فإن الذهاب إلى الانتخابات سيوفر عليه ذلك.

وثمة أمور أخرى تدفع نتنياهو لتقديم موعد الانتخابات نابعة من الشعبية الكبيرة التي يحظى بها منذ فترة طويلة, إلى جانب أن أولائك الذين يراهنون على أن يصبحوا خصومه السياسيين –شاؤول موفاز ويائير لبيد- لم ينجحوا بعد في وضع أنفسهم كبديل, بالإضافة إلى أن تقديم الانتخابات سيوفر على نتنياهو حرج كبير بسبب التقليصات العميقة في الموازنة المتوقعة لعام 2013.

كما يفضل نتنياهو الخروج إلى السباق الانتخابي مبكرا على خلفية قضايا أخرى مثل قانون تال, وتجنيد المتدينين, والمساواة في العبء, إلى جانب أن جميع الكتل البرلمانية تقريبا عبرت عن اهتمامها بالانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو.

من جهة أخرى يتوقع في الجلسة الافتتاحية للدورة الصيفية للكنيست أن تطرح قضية أخرى تتعلق بالمستقبل السياسي لرئيسة حزب كاديما السابقة تسيفي ليفني التي ربما ستعلن عن استقالتها من منصبها في الكنيست, ومع ذلك ليس في نيتها نرك الحياة العامة, وهي ستواصل نشاطاتها في مختلف البيئات.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...