الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
فتوى حزبية أم هي القدس للفلسطينيين
السبت | 28/04/2012 - 07:23 مساءاً

تلفزيون السلام - فلسطين - برهان السعدي - أذكر د. غاوي غاوي في مادة فن الإلقاء التي درسناها في جامعة النجاح الوطنية قبيل ثلاثة عقود من الزمن، عندما طُلب من أحدنا، أنا وزميل لي في النضال وعملية تبادل الأسرى، وهو اليوم على رأس أحد الأجهزة الأمنية المهمة في السلطة الفلسطينية، أن يكتب خطابا لصالح منظمة التحرير الفلسطينية، والآخر ضد المنظمة، فاختار زميلي خطابه لصالح المنظمة، واخترت كتابة النقيض،


 


 


وخرج زميلي في خطابه الذي لا يحتاج فيه إقناع أحد، ففي منتصف الثمانينات وبعد حرب بيروت ومعركة استقلال القرار الفلسطيني، وقبيل الانتفاضة المجيدة، وقبيل انطلاقة حركة حماس، كان الجميع مع المنظمة باستثناء العملاء والعاملين في الشعوذة السياسية القاصرة بمناظير مأزومة، ولم يخلق خطابه أية ردود فعل، ولم يزد خطابه عن نصف صفحة، فكان خطابي الذي اجتهدت فيه مضمنا إياه كل الدعاوى الباطلة التي يشنها أعداء شعبنا الفلسطيني على نضاله وثورته ونهجه السياسي الوطني، والحجج التي ساقها السادات في خطابه في الكنيست تبريرا لنهجه السياسي المدمر، فخلق الخطاب موجة من ردود الفعل الصاخبة، والمؤسسة في معظمها على عواطف صادقة، فتراجعت مباشرة عن قوة طرحي، خوفا من أن تؤثر هذه المزاعم الباطلة على قناعات الطلبة الجامعيين بعد أن رأيت أن وتيرة رد الكثيرين قد خبت، فكان تعليق د. غاوي أن نجاح الخطاب دائما في ردود الفعل التي يخلقها، وبمدى استمراريتها.


أستذكر هذه الصورة بعد فتاوى فضيلة الشيخ قرضاوي، فهل ضاق ميدان الفتاوى عنده لينحصر في مسألة القدس ذات الأهمية والحساسية بالضرورة عند جميع شعوب العالم، مسلمين ومسيحيين، وعلى اختلاف أوطانهم وجنسياتهم.

وفتوى القرضاوي بتحريم زيارة القدس على غير الفلسطينيين، يشكل اجتهادا بحسن نية، إذا جردناه من إصراره على فتواه، وعدم التحشيد لها، وبغير ذلك، لا يمكن لنا فهم فتواه إلا من موقع التحليل والاجتهاد.

يعتبر القرضاوي زيارة المسلمين للأقصى والقدس تطبيعا، فهل القدس مدينة أو عاصمة إسرائيلية حتى يكون تطبيع مع الإسرائيليين عند زيارتها؟! وإذا أجاز ذلك للفلسطينيين في مختلف أماكنهم، بمعنى فلسطينيي الشتات، وهم لا يختلفون في أنظمة الدخول إلى القدس عن غيرهم من جميع أفراد شعوب العالم، فهل يعني ذلك غير: اتركوا الفلسطينيين وشأنهم!! اتركوا القدس للفلسطينيين، فهم أهلها وأصحابها!! وهذا الفهم إذا كان اجتهادا يبقى قاصرا ويحتمل الخطأ بكليته، وإن كان موقفا سياسيا في سياق مراعاة موقف جيوسياسي " ضغط الجغرافيا السياسية"، فهو تذليل للموقف الشرعي وقولبته ليكون على المقاس لدوافع مكشوفة لنا عنده، ثم إحلال للحزبية التي يمثلها على فتواه، فيتعزز الشرخ الذي نسعى في فلسطين لجسره وتضييقه. وبصورة أخرى، تعزز هذه الفتاوى والمواقف نشر الفتن كأمواج ليل أرخى سدوله.

ولا نريد أن نظلم الشيخ القرضاوي، فلربما أن السبب عنده فقط، حبه للنجومية وهوايته للنجاح من خلال سماعه ومشاهدته لردات فعل على تصريحاته، فماذا يعني تصريح أو فتوى لم يحدث لها صدى، فأين النجومية إذن؟؟! ومادامت أكبر محطات التلفزة تخدم نجوميته، فهو على أتم الاستعداد على تكرار تصريحات لا تشكل أرضية وفاق أو إجماع، على غرار المثل الذي ضربته أعلاه وأدناه.

فأذكّر بحادثة مع أحد المعتقلين عندما كنا في السبعينيات والثمانينات في معتقل بئر السبع، حيث كان بين فترة وأخرى يقف مواقف مماحكة ومزعجة تصل أحيانا حد العدوانية، إلى أن يعاقب بإنزال تعميم تشهيري بتصرفاته على جميع أقسام المعتقل، فتكون سببا في سروره وهدوئه، لأنه قد حقق بذلك نجوميته، حيث لا فضائيات أو محطات تلفزة أو إذاعات، ولكل له تعبيره في خدمة نجوميته. فرحماك يا الله!! واحمنا من هذه النجومية!!





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...